• تقرير.. عملية حسابية تضع "الدوري الجديد" تحت تهديد "الموسم الاستثنائي"

    11:11 م الإثنين 10 يونيو 2019
    تقرير.. عملية حسابية تضع "الدوري الجديد" تحت تهديد "الموسم الاستثنائي"

    مسابقة الدوري المصري

    كتب- أحمد شريف:

    بات في حكم المؤكد أن ينطلق الموسم الجديد 2019-2020 من البطولات المصرية في نهاية شهر سبتمبر أو مع بداية أكتوبر على أقل تقدير، في ظل إقامة مباراة كأس السوبر لعام 2018 في 18 سبتمبر القادم.

    اتحاد الكرة المصري أعلن عن استئناف مباريات الدوري الممتاز بعد الانتهاء من منافسات كأس أمم أفريقيا 2019، على أن تقام مباريات الكأس لتنتهي بإقامة النهائي يوم 9 سبتمبر.

    وفي حال منح اتحاد الكرة فترة راحة للاعبي الأندية لفترة أسبوع أو اثنين على الأكثر، فإن الموسم الجديد من الدوري الممتاز سيقام إما في نهاية سبتمبر أو مع بداية أكتوبر.

    البداية المتأخرة للموسم المقبل ستسبب فيما يسمى بـ"الموسم الاستثنائي" جديد، وهو ما تعاني منه الأندية المصرية خلال المواسم الماضية مما يتسبب في بدايات متأخرة للبطولات المحلية.

    وسيكون اتحاد الكرة المصري، وتحديدًا لجنة المسابقات، أمام عدد من الأزمات من أجل إقامة الموسم وإنهاءه بشكل طبيعي مثلما تقام الدوريات العربية والأوروبية.

    إقامة مباريات الدوري المصري بمعدل مباراة واحدة كل 7 أيام كما يحدث في الدوريات الأخرى، يجعل المسابقة في حاجة إلى 238 يوم لإنهاء المسابقة خلال 34 أسبوع هو عمر البطولة وعدد جولاتها.

    التوقفات الدولية

    لجنة المسابقات ستكون مضطرة مبدئيًا لتمديد المسابقة لثلاثة أسابيع إضافية -على الأقل- في ظل وجود ثلاث فترات توقف دولي للمنتخبات، بناء على أجندة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

    فترات التوقف الدولي ستكون أولهم في الفترة من 7 إلى 15 أكتوبر، ثم من 11 إلى 19 نوفمبر، والثالثة من 23 إلى 31 مارس، أي بمعدل ثلاثة أسابيع وذلك في حال عدم وجود معسكرات قبل هذه الفترة بأيام أخرى.

    وبالتالي فإن فترة الدوري ستمتد إجباريًا إلى 37 أسبوع، في الوقت الذي قد تزيد فيه إلى 39 أسبوع على الأقل بسبب إقامة التصفيات الأفريقية المؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020.

    تصفيات الأولمبياد

    التصفيات التي ستقام في مصر بمشاركة ثمانية منتخبات أفريقية ستنطلق في الفترة من 8 إلى 22 نوفمبر، وقد يحتاج المنتخب المصري لإقامة معسكر إعدادي للبطولة.

    إقامة البطولة في فترة يتخللها فترة توقف دولي قد يكون في صالح لجنة المسابقات، في ظل إمكانية التوصل لاتفاق مع الأندية على إقامة مباريات الدوري بدون دوليين الأولمبي، وهي الفترة التي لن تزيد عن 6 أيام، من 8 إلى 11 و19 إلى 22 نوفمبر، فيما يخص التصفيات وبغض النظر عن المعسكر الذي يسبقها.

    دوري الأبطال والكونفدرالية

    عدد آخر من الأسابيع سيكون مهدرًا في حساب فترة إقامة الدوري الممتاز، بسبب مشاركة أندية الأهلي والزمالك وبيراميدز مع نادِ رابع لم يحدد حتى الآن، في دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية.

    مباريات المجموعات من المسابقتين ستستهلك ثلاثة أسابيع -بغض النظر عن حالات السفر خارج مصر-، بالإضافة إلى نفس العدد في حال وصول نادِ مصري إلى الدور النهائي.

    أي أن وصول نادِ مصري لنهائي بطولة واحدة قارية على الأقل سيؤدي إلى زيادة عدد أسابيع الدوري الممتاز لتصبح 45 إسبوع من أجل إنهاء المسابقة بشكل منتظم.

    النهاية في أغسطس

    عدد الأسابيع الـ45 لإقامة الدوري المصري لم يتم خلاله مراعاة إقامة مسابقة كأس مصر، والذي من الممكن أن يتم تسكين مبارياته في أيام تُحدد بين جولات البطولة الممتازة.

    وفي حال إقامة مباريات الدوري المصري بشكل منتظم وبدون ضغط للمباريات فإن فترة الـ45 إسبوع تعني انتهاء المسابقة بعد بدايتها بـ315 يوم.

    وبالتالي، فإن انطلاق مباريات الدوري المصري في يوم 25 سبتمبر -بعد 7 أيام من كأس السوبر 2018- يعني أن الموسم الجديد من البطولة سينتهي يوم 2 أغسطس 2020، أي مع موعد انطلاق عدد من الدوريات الأوروبية.

    أما في حال انطلاق الدوري المصري في أول أكتوبر، فإن المسابقة ستنتهي يوم 11 أغسطس 2020، بعد انطلاق كل الدوريات الأوروبية تقريبًا، لنصبح على أعتاب موسم اسثنائي إضافي جديد.

    إعلان

    إعلان

    إعلان