دوري أبطال أوروبا
برشلونة

برشلونة

- -
21:00
باريس سان جيرمان

باريس سان جيرمان

دوري أبطال أوروبا
بروسيا دورتموند

بروسيا دورتموند

- -
21:00
اتلتيكو مدريد

اتلتيكو مدريد

كأس السوبر الأفريقي لكرة اليد
الأهلي

الأهلي

- -
19:30
الزمالك

الزمالك

جميع المباريات

إعلان

تحليل..ساسي أنقذ جروس.. وحسام حسن منزوع السلاح

09:57 م الأربعاء 03 أبريل 2019

فرجاني ساسي يواصل التألق

كتب - عبد القادر سعيد:

مباراة لا يمكن وصفها سوى بالسيئة على المستوى الفني، لكنها كانت رائعة على مستوى النتيجة لنادي الزمالك لأنه بفوزه على سموحة ارتقى مجدداً للصدارة ليتقدم على الأهلي بفارق نقطتين.

المباراة لم تشهد أي فرصة لفريق سموحة على مرمى الزمالك، وكانت الفرص البيضاء أيضاً نادرة جداً، ومثل هذه اللقاءات يصعب تفسير ما دار بها، لأنها تصيب من يشاهدها بحالة من الملل الذي يسبب النعاس.

محور الأرض

يُسمون لاعب الارتكاز صاحب المجهود الوفير والرؤية الرائعة بمحور الأرض، محور الكون، ولا أظن أن هناك من يستحق هذا اللقب في الزمالك غير فرجاني ساسي.

الدولي التونسي كان وحده فقط من يحاول كسر رتابة المباراة بتمريراته البينية على الأطراف والقطرية في عمق الملعب، بينما يقف جروس حائراً بحثاً عن حل لفك تكتلات سموحة.

فرجاني اضطر للتأخر للخلف قليلاً لكشف الملعب بصورة أكبر، ونجح في إرسال بينية على اليمين كادت تسبب خطورة لولا تدخل الدفاع، ثم أرسل كرة طولية في عمق الدفاع لينفرد على إثرها بو طيب ويحصل على ركلة الجزاء التي سجلها منها ساسي هدف المباراة.

أفكار نمطية

لعب حسام حسن كما كان متوقعاً، قام بركن الحافلة وتكتل دفاعياً دون أي محاولات أو نية للهجوم في بداية المباراة، وكان الرد النمطي من جروس هو استغلال الأطراف، منطقي وطبيعي للغاية.

لكن كهربا لم يستغل الاختراق الوحيد الناجح من الطرف الأيسر وأرسل تسديدة أرضية سهلة للحارس أبو جبل، وفشل بو طيب في استغلال اختراق زيزو من اليسار وقابل عرضية بتسديدة غريبة تشير إلى أن إنهاء الهجمات لديه به مشكلة تشابه تلك التي يعاني منها مواطنه وليد أزارو مع الأهلي.

وعلى اليمين نجح حازم إمام في الاختراق مرة وإرسال عرضية إلى فرجاني ساسي الذي حولها برأسية إلى جوار القائم، وهنا بدأ حسام حسن في إعادة بناء خطه الدفاعي بغلق الأطراف على حساب الشق الهجومي تماما، مستغنياً عن تقدم بعض اللاعبين لاستغلال المرتدات.

منزوع السلاح

دافع حسام حسن بطريقة عادية تماماً، عشرة لاعبين خلف الكرة، انتظار لهجمة مرتدة، لكن أسلحة نقل الهجمة لم تكن لديه فظهر فريقه في أسوأ حالاته، يدافع فقط ثم يُهدي الكرة للمنافس.

ومع مرور الوقت لجأ حسام حسن إلى الكرات الثابتة، وهو أحد حلول تلك الفرق التي تعتمد على الدفاع فقط، لكن أيضاً التنفيذ كان به مشكلة كبيرة، وهو ما يفسره مدرب سموحة في تصريحاته بعد المباراة، حيث أكد أن فريقه لم يصل إلى 20% من مستواه.

أوباما يكرر الخطأ

يوسف أوباما قوبل بانتقادات كبيرة بعد مباراة القمة ضد الأهلي، بسبب عدم تمرير إحدى الكرات إلى كهربا لينفرد بالحارس محمد الشناوي وتفضيله التمرير في الجهة المعاكسة ليهدر هجمة واعدة لفريقه.

تكرر الأمر نفسه في الدقيقة 72 أمام سموحة، حصل على الكرة في مواجهة مدافع واحد فقط وعلى يمينه زميل يمكن أن ينفرد بالحارس أبو جبل، لكنه كرر نفس الخطأ وحاول المراوغة لتموت الهجمة عند الدفاع.

فيديو قد يعجبك: