• تقرير| المقاعد الإفريقية.. بيراميدز والأهلي يضمنان.. والتأجيل يحل الأزمة

    10:51 ص الجمعة 26 أبريل 2019
    تقرير| المقاعد الإفريقية.. بيراميدز والأهلي يضمنان.. والتأجيل يحل الأزمة

    جانب من مباراة الأهلي وبيراميدز

    كتب- عمر قورة:

    وضع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم نظيره الاتحاد المصري لكرة القدم في أزمة، بعدما حدد الكاف يوم 30 يونيو بحد أقصى موعدًا لإرسال الاتحادات المحلية لأسماء الأندية التي ترغب في المشاركة بالبطولات الإفريقية الموسم المقبل (2019-20).

    وتنص لوائح اتحاد الكرة على تأهل أصحاب المركزين الأول والثاني في بطولة الدوري إلى دوري أبطال إفريقيا، البطولة الأعرق في القارة السمراء، فيما يشارك صاحب المركز الثالث مع بطل كأس مصر في البطولة الكونفدرالية، الأقل أهمية.

    وبعد فوز الأهلي على المصري أمس الخميس بالدوري، ضمن لحامل لقب المسابقة مع فريق بيراميدز المشاركة الإفريقية خلال الموسم المقبل، لكن الزمالك صاحب المركز الثالث يحتاج إلى نقطة وحيدة لضمان احتلال أحد المراكز الثلاثة المؤهلة لإفريقيا.

    واشتعلت المنافسة في قمة ترتيب الدوري خلال الموسم الجاري، بعدما تصدر بيراميدز الجدول برصيد 63 نقطة من 29 مباراة، أمام الأهلي الذي جمع 61 نقطة من 27 مباراة، ويأتي الزمالك في المركز الثالث برصيد 60 نقطة من 27 لقاء.

    وضمن بيراميدز والأهلي بشكل رسمي احتلال أحد المراكز الثلاثة الأولى، خاصةً أن أقصى عدد نقاط سيصل إليه المصري صاحب المركز الرابع سيكون 61 نقطة، وهو ما لن يرجح كفة الفريق البورسعيدي على بيراميدز والأهلي ثنائي القمة.

    المصري الذي يبتعد بفارق 15 نقطة عن الأهلي يبتقى له خمس مباريات في الدوري، وقد يتساوى مع الأهلي إذا فشل الأحمر في تحقيق أي انتصار مع فوز المصري في جميع مبارياته، لكن الأفضلية وقتها ستكون للأهلي بالمواجهات المباشرة.

    وبالتالي سيحتاج الزمالك الذي جمع 60 نقطة إلى نقطة وحيدة حتى يضمن رسميًا مقعدًا مؤهلا إلى إفريقيا، خاصةً أن المواجهات المباشرة ستمنحه الأفضلية على المصري، بعد فوز الأبيض (2-0) في الدور الأول قبل الخسارة إيابا (2-1).

    ومع اقتراب الزمالك من ضمان مقعده في البطولات الإفريقية خلال الموسم المقبل، ستبقى الأزمة في تحديد هوية أصحاب المركز الأول والثاني والثالث، بجانب تحديد بطل كأس مصر، التي توقفت عند ثمن وربع النهائي منذ شهر يناير الماضي.

    ويلعب الأهلي أمام بيراميدز بدور الـ16 لكأس مصر، على أن يلتقي الفائز مع حرس الحدود في ربع النهائي، الذي يشهد مواجهة الزمالك مع مصر المقاصة والإسماعيلي مع الاتحاد السكندري، وبعد ذلك يتحدد منافس بتروجيت في نصف النهائي.

    ويتبقى للأهلي في الدوري 7 مباريات أمام كل من طلائع الجيش وإنبي والنجوم والإسماعيلي وسموحة والمقاولون والزمالك، ويتبقى للزمالك 7 مباريات أيضًا أمام الإنتاج الحربي وحرس الحدود والإسماعيلي ووادي دجلة والداخلية والجونة والأهلي، فيما يتبقى لبيراميدز 5 مباريات ضد مصر المقاصة والمصري ووادي دجلة والنجوم وحرس الحدود.

    وأعلن عامر حسين، رئيس لجنة المسابقات باتحاد الكرة، أن بطولة الدوري ستتوقف يوم 2 يونيو المقبل، على أن تُستأنف المسابقة بعد نهاية كأس الأمم الإفريقية، التي ستقام على أرض مصر خلال الفترة من 21 يونيو المقبل حتى 19 يوليو.

    وقال حسين، في تصريحات تليفزيونية لقناة "نايل سبورت"، إن اتحاد الكرة المصري سيطلب من الكاف تأجيل إرسال أسماء الأندية المشاركة في المسابقات الإفريقية، متمنيًا أن يتضح موقف المراكز الثلاثة الأولى في الدوري قبل توقفه.

    يُذكر أن الدور التمهيدي لمسابقتي دوري الأبطال والكونفدرالية (2019-20) سينطلق أيام 9 و10 و11 أغسطس 2019، على أن تُقام مباريات العودة أيام 23 و24 و25 من الشهر نفسه، قبل إقامة دور الـ32 ذهابا وإيابا في شهر سبتمبر.

    - مباريات بيراميدز المتبقية:

    - مباريات الأهلي المتبقية:

    - مباريات الزمالك المتبقية:

    إعلان

    إعلان

    إعلان