بالخرائط .. 5 استادات قادرة على إنقاذ هيبة الكرة المصرية.. وحل سحري لأزمة الأهلي والاتحاد (تقرير)

02:08 م الأحد 31 مارس 2019
بالخرائط .. 5 استادات قادرة على إنقاذ هيبة الكرة المصرية.. وحل سحري لأزمة الأهلي والاتحاد (تقرير)

تصوير حازم جودة (2)

كتب- محمد يسري مرشد:

خطفت أرضية ملعب برج العرب الأضواء فى مباراة القمة، بعد أن تسببت الأمطار الغزيرة التى هطلت على الإسكندرية يوم السبت فى إفساد عملية الترميم، التى خضع لها الاستاد، خلال فترة التوقف الدولية.

الملعب الدولي الذى يسع 86 ألف متفرج بات محل شك فى قدرته على استضافة المباريات بعد الضغط الشديد الذى تعرض له فى الفترة الماضية.

وحددت لجنة المسابقات بالاتحاد المصر لكرة القدم استاد برج العرب لاستضافة مباراة الاتحاد السكندري والأهلي التى تقام الثلاثاء القادم في إطار مباريات الجولة الـ27 من بطولة الدوري.

ورفض رئيس الزمالك نقل مباراة الأهلي مع الاتحاد السكندري خارج ملعب برج العرب بالإسكندرية، لافتًا إلى أنه سيحرص على التعامل بالمثل مع القلعة الحمراء.

وقال رئيس الزمالك عبر قناة الرافدين: "لن أسمح بأن يلعب الأهلي مع الاتحاد خارج ملعب برج العرب، كما واجهناهم في نفس الملعب يجب أن يلعبوا به".

ورد محمد مصيلحي، رئيس نادي الاتحاد السكندري: "موقف الملعب أصبح صعبًا للغاية، حرام الاستاد يتلعب عليه مباريات".

وأضاف: "بالنسبة لنا الملعب سيئ، ولا نفضل خوض المباراة عليه، أعتقد أن الأهلي لديه نفس الموقف، لامانع لدينا من نقل المباراة إلى استاد المكس بشرط حضور الجماهير".

استاد فريق حرس الحدود ضمن 5 ملاعب قادرة على انقاذ الوضع فى مباريات البطولة المحلية والأفريقية خاصة فى ظل رفض الاتحاد الأفريقي لكرة القدم - الكاف - اقامة المباريات على ستاد برج العرب بسبب سوء أرضية ووجود 6 ملاعب مغلقة من أجل استضافة بطولة كأس الأمم الأفريقية الصيف المقبل وهي: استاد القاهرة والسلام والدفاع الجوي، الإسماعيلية، السويس، الإسكندرية.

وبعيداً عن الاستادات المغلقة وحالة بتروسبوت وبرج العرب المتردية، فهناك 6 حلول أمام مسؤولي اتحاد الكرة أحدها قد ينقذ أزمة مباراة الأهلي والاتحاد السكندري وهي:

1- المكس

استاد حرس الحدود الذى يقه فى منطقة "الماكس" فى الإسكندرية واحد من أفضل الملاعب، وسبق أن استضاف أحداث إفريقية ومحلية عديدة أبرزها المباراة الفاصلة لبطولة الدوري موسم 2008- 2009 بالإضافة إلى استضافته للمجموعة الثالثة ببطولة الأمم الإفريقية عام 2006.

يسع استاد حرس الحدود لحوالي 22 ألف متفرج والملعب محاط بمضمار لألعاب القوى وهو على هيئة شكل مستطيل كما يحتوى على أركان قائمة الزاوية، بدلا من الأركان المنحنية التقليدية.

حرس-الدود

وقال خالد عبد العزيز، وزير الرياضة السابق، إن استاد "المكس" أفضل استاد في مصر تتحمل أرضيته الأمطار الغزيرة، وذلك فى تعليقه على أزمة الأمطار التى هطلت على استاد برج العرب قبل القمة.

وأضاف عبدالعزيز على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "أفضل أرضية استاد فى مصر بلا منافس مجهزة لإقامة المباريات فى حالة الأمطار الغزيرة هى أرضية استاد حرس الحدود".

2- برج العرب (حل الأزمة)

استاد الجيش ببرج العرب ليس الملعب الوحيد بالمنطقة، بل يوجد أيضاً الملعب الفرعي بمساحات قانونية بمدرجات تسع 2000 متفرج ومجهز بغرفتي خلع ملابس لاعبين وغرفتي خلع ملابس حكام وإداريين ودورات مياه وأوفيس وبه أبراج إضاءة ليلية.

ع65ع56ع65

فرعي برج العرب

الملعب الفرعي سبق وأن استضاف العديد من المباريات فى الدوري الممتاز وكان ملعباً للرجاء بالإضافة إلى خوض المنتخب الأوليمبي مباريات رسمية عليه وسعة مدرجاته نفس سعة استاد الجونة الذى استضاف مباريات الأهلي الأفريقية اثناء توقف النشاط الكروي بالإضافة إلى بطولة كأس مصر.

ويمثل استاد برج العرب الفرعي حلاً سحرياً لأزمة ملعب الاهلي والاتحاد السكندري فى حالة نقل المباراة إليه فهو لم يخرج من محيط برج العرب من جهة وأرضيته أفضل من أرضية الملعب الرئيسي.

3- استاد الكلية الحربية

أفضل الاستادات من حيث الأرضية حالياً يقع فى مصر الجديد ويسع إلى 30 ألف متقرج تقريباً وهو واحد من ستة استادات تم اختيارها أثناء كأس الأمم الإفريقية 2006 التي نظمت في مصر .

تم إنشاء الاستاد عام 1989 للفرق الحربية والطلبة الرياضيين في الكلية الحربية، ولكن بدأ استخدامه أثناء عمليات تطوير لاستاد القاهرة، واستضاف مباريات قمة ونهائى دوري أبطال أفريقيا، بالإضافة إلى كأس العالم العسكرية والعديد من المباريات والأحداث الهامة وهو مغلق منذ فترة أمام المباريات للأندية محلياً وإفريقيا.

ستاد-الكلية-الحربية

اتحاد الكرة كان قد أعلن حصوله على الموافقات الأمنية من إدارة الملعب لاستضافة مباريات الأهلي إلا أن الأخير تراجع بسبب شرط عدم اللعب بدون جمهور فى الاستاد العسكري.

4- استاد الجيش فى السويس

يقع فى محافظة السويس يقع على بعد أمتار قليلة من المجرى الملاحى لقناة السويس ويطل أيضا على شاطئ خليج السويس ويتسع الاستاد لحوالى 45,000 متفرج وهم ملك الجيش الثالث الميداني.

استاد-الجيش-بالسويس

وسبق وأن استضاف مباراة القمة ومباريات للأهلي والزمالك فى البطولات الأفريقية ويتمتع بأرضية جيدة وحصل على إشادة سيد عبدالحفيظ مدير الكرة بالأهلي لقربه من القاهرة وترحيب إدارته - سابقا - باستضافة مباريات الأهلي والزمالك فى إفريقيا.

5- السكة الحديد

يقع فى مدينة مصر على بعد أمتار من استاد القاهرة واستاد المقاولون العرب، ويتسع لحوالى من 25,000 متفرج.

وسبق أن استعان به الأهلي والزمالك لإقامة المباريات عليه وجدد النادي الأحمر رغبته فى الاستعانة به بحسب مصدر لمصراوي.

المقاولون-والسكة

وكشف مصدر في النادي الأهلي فى وقت سابق أن إدارة النادي تُفكر في الحصول على استاد نادي السكة الجديد بحق الانتفاع.

النادي الأهلي كان يُخطط لبناء ملعبه الخاص قبل أن يتم الإعلان عن تجميد الملف.

وأضاف المصدر الذي تحفظ على ذكر اسمه من خلال تصريحات لـ"مصراوي": "الأهلي يُفكر في الوقت الحالي في الحصول على استاد نادي السكة الحديد بحق الانتفاع لفترة طويلة تصل إلى 25 سنة، كما سيتم التطوير لتكون السعة 30 ألفًا، بدلا من 25 ألفًا".

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 158963

    عدد المصابين

  • 124605

    عدد المتعافين

  • 8747

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 97230307

    عدد المصابين

  • 69732361

    عدد المتعافين

  • 2080304

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي