الدوري المصري
الداخلية

الداخلية

- -
16:00
الجونة

الجونة

الدوري المصري
فاركو

فاركو

- -
19:00
بلدية المحلة

بلدية المحلة

الدوري المصري
بيراميدز

بيراميدز

- -
19:00
سيراميكا كليوباترا

سيراميكا كليوباترا

الدوري الإنجليزي
برايتون

برايتون

- -
21:45
تشيلسي

تشيلسي

الدوري الإنجليزي
مانشستر يونايتد

مانشستر يونايتد

- -
22:00
نيوكاسل

نيوكاسل

الدوري الإسباني
خيتافي

خيتافي

- -
23:00
اتلتيكو مدريد

اتلتيكو مدريد

الدوري الإسباني
سيلتا فيجو

سيلتا فيجو

- -
23:00
أتلتيك بلباو

أتلتيك بلباو

جميع المباريات

إعلان

في اليوم العالمي للأعسر.. حكاية ركن العباقرة وأقدام أبهرت الأعين

05:44 م الإثنين 13 أغسطس 2018

مارادونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علي البهجي:

يصادف اليوم 13 أغسطس من كل عام، اليوم العالمي للأعسر"، هؤلاء الذين يستخدمون اليد اليسرى بشكل أساسي في حياتهم اليومية، لكن على صعيد الكرة، سنسلط الضوء على اللاعبين الذين يستخدمون القدم اليسرى.

تلك الفئة التي تفوح منها عطر الموهبة الفطرية، أصحاب القدم اليسرى أو اللاعبين "الشول" ربما يشكلون نسبة قليلة مقارنة بأصحاب القدم اليمني، لكن رغم ذلك تجدهم الأكثر مهارة في عالم كرة القدم.

عبر التاريخ الكروي، مر العديد من اللاعبين أصحاب القدم اليسرى، الجماهير دائما تذكر موهبتهم التي أبهرت الأعين.

نسرد في هذا التقرير أبرز أسماء اللاعبين أصحاب القدم اليسرى على الصعيد العالمي.

مارادونا

الجوهرة الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا، مواليد 30 أكتوبر 1960، اللاعب الأكثر إثارة للجدل في تاريخ الكرة ويعتبره الكثيرون أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم.

لعب مارادونا في أربع بطولات كأس العالم، بما في ذلك بطولة المكسيك عام 1986، حيث قاد الأرجنتين بالفوز على ألمانيا الغربية في المباراة النهائية، وفاز بجائزة الكرة الذهبية بوصفه أفضل لاعب في البطولة. في نفس البطولة في جولة ربع النهائي، سجل هدفين في المباراة التي جمعتهم مع منتخب إنجلترا بنتيجة 2-1 وهما الهدفان اللذان دخلا تاريخ كرة القدم، لسببين مختلفين، الأول كان عن طريق لمسة بيده المعروفة باسم "يد الإلـه"، في حين أن الهدف الثاني سجّل من مسافة 60 م (66 ياردة) راوغ بها لاعبي منتخب إنجلترا الستة، تم اختير ذلك الهدف هدف القرن العشرين.

لعب أولى مبارياته مع منتخب الأرجنتين لكرة القدم عندما كان عمره 16 عاماً، ضد منتخب المجر، وعندما أصبح عمره 18 عاماً، مثل بلاده في بطولة العالم لكرة القدم للشباب، حين كان نجم البطولة، وفاز بالبطولة بعد هزيمته منتخب الاتحاد السوفيتي بنتيجة 3 - 1 في النهائي.

في 17 أغسطس 2015، وفي زيارة له إلى تونس، قام مارادونا بزيارة الحكم التونسي الدولي علي بن ناصر في منزله وقدم له قميصه مع المنتخب الأرجنتيني عليه إمضاؤه وذلك لشكره على الهدف الذي سجله مارادونا بيده في مباراة في ربع النهائي لكأس العالم لكرة القدم 1986 والتي اسمها يد الله.

ريفالدو

البرازيلي ريفالدو، كان يلعب في مركز الوسط الهجومي وكان من بين لاعبي منتخب البرازيل الذين حققوا كأس العالم 2002، حائز على الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم عام 1999.

لعب ريفالدو مع أندية بالميراس البرازيلي وبرشلونة الإسباني وميلان الإيطالي وأولمبياكوس اليوناني وبونيودكور الأوزبكي.

حقق النجم البرازيلي ألقابًا عدة في كل البلدان التي لعب بها، كالدوري والكأس والسوبر في إسبانيا، ودوري الأبطال مع ميلان الإيطالي، والدوري والكأس أيضا في اليونان.

مع منتخب بلاده، حقق ريفالدو كأس العالم وكوبا أمريكا وكأس القارات، كما نال لقب هداف كأس ملك إسبانيا، وجائزة البالون دور وأفضل لاعب في العالم.

ميسي

ليونيل "ليو" أندريس ميسي، لاعب برشلونة الإسباني و‌المنتخب الأرجنتيني. ويلعب مهاجمًا وجناحًا. يعتبر أحد أفضل لاعبي كرة القدم في جيله، ويُصنّف أنه من بين الأفضل تاريخياً.

رُشح عدة مرات لجائزة الكرة الذهبية وأفضل لاعب كرة قدم في العالم وهو بسن 20 و21 وفاز بهما بسن 22، وهو صاحب سجل أكثر الأهداف في عام واحد حيث سجل 91 هدفًا في عام 2012.

فاز ميسي بالدوري الإسباني 9 مرات، وكأس ملك إسبانيا 6 ألقاب، وحقق السوبر الإسباني 7 مرات، كما حقق دوري أبطال أوروبا 4 مرات مع برشلونة، وكأس السوبر الأوروبي 3 مرات ولديه 3 ألقاب لكأس العالم للأندية.

مع منتخب الأرجنتين، حقق ميسي كأس العالم للشباب والميدالية الذهبية الأوليمبية، يملك ميسي 5 كرات ذهبية في صراع مع منافسه البرتغالي كريستيانو رونالدو، صاحب نفس الرقم.

روبرتو كارلوس

النجم البرازيلي روبرتو كارلوس، كان ضمن تشكيلة منتخب البرازيل الفائز بكأس العالم لكرة القدم 2002، وقد لعب 125 مباراة مع منتخب البرازيل لكرة القدم وسجل 11 هدفًا، يعتبر روبرتو كارلوس اللاعب البرازيلي الوحيد الذي تجاوز 100 مباراة في دوري أبطال أوروبا، وقد عرف روبرتو كارلوس بضرباته الحرة القوية وسرعته الفائقة. اختاره بيليه ضمن قائمة أفضل 125 لاعبًا حتى عام 2004.

على مستوى الأندية، انضم إلى ريال مدريد في عام 1996 حيث أمضى 11 موسمًا ناجحًا للغاية، حيث لعب 584 مباراة في جميع المسابقات وسجل 71 هدفاً، فاز بأربعة ألقاب في الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا ثلاث مرات. في أبريل 2013.

اختير كارلوس من قبل صحيفة ماركا ضمن أفضل أحد عشر لاعبًا أجنبيًا في تاريخ ريال مدريد.

راؤول

الإسباني راؤول جونزاليس بلانكو، (مواليد 27 يونيو 1977)، كان يلعب في مركز المهاجم، وانتقل إلى ريال مدريد في سنة 1992 ويعد أصغر هداف في تاريخ النادي .

حقق الكثير من الألقاب منها: بطولة الدوري ست مرات، وكأس السوبر الإسباني ثلاث مرات، وكأس إنتركونتيننتال مرتين وبطولة دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات.

ترشح لجائزة الكرة الذهبية 2001 عندما توقع أغلب محللي كرة القدم في شتى أنحاء العالم أنها سوف تمنح لراؤول بتلك الفترة وبشكل مفاجئ ذهبت إلى مايكل أوين لاعب ليفربول.

أصبح راؤول كابتن المنتخب الإسباني وريال مدريد بعد اعتزال الكابتن السابق فيرناندو هييرو اللعب الدولي وانتهاء مشواره الكروي مع ريال مدريد.

ويعد هو أكثر لاعب شارك بقميص النادي الملكي بـ"714" مباراة وهو ثاني هدافي النادي عبر التاريخ بـ323 مباراة بعد البرتغالي كريستيانو رونالدو.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان