تقرير.. 6 عوامل مشتركة.. الأهلي يشرب من كأس أسرة البرتغاليين مجددا

01:08 م الجمعة 08 يونيو 2018
تقرير.. 6 عوامل مشتركة.. الأهلي يشرب من كأس أسرة البرتغاليين مجددا

نيلو فينجادا وجوزيه جوميز

كتب- عمر قورة:

دخل النادي الأهلي "دوامة" البحث عن مدير فني جديد خلفًا لحسام البدري، بعد تعثر المفاوضات مع الثنائي الأرجنتيني رامون دياز والبرتغالي جوزيه جوميز خلال الفترة الأخيرة.

اعتذار جوميز عن عدم تولي تدريب الأهلي أعاد للأذهان اعتذار آخر كان بطله المدير الفني البرتغالي نيلو فينجادا قبل 9 أعوام، بعد أيام من إعلانه رسميًا خليفة لمواطنه مانويل جوزيه.

فينجادا اعتذر عن عدم الحضور إلى مصر بسبب ارتباطات أسرية في عام 2009، وأعاد التاريخ نفسه مع الأهلي بعد توقيع جوميز على عقود تدريب الفريق الأحمر قبل أن يقدم اعتذاره.

ونستعرض في التقرير التالي 6 عوامل مشتركة جمعت بين جوميز وفينجادا:

1- المدرسة البرتغالية:

أول عامل مشترك يجمع بين جوميز وفينجادا هو الجنسية البرتغالية، تلك المدرسة التي يحبها جماهير النادي الأهلي بسبب المدرب الأسطوري مانويل جوزيه.

النادي الأهلي تعاقد مع 3 مدربين برتغالييين طوال مشواره، هم مانويل جوزيه (3 ولايات) وأنتونيو أوليفيرا (2003) وجوزيه بيسيرو (2015-16).

2- انقسام جماهيري:

قوبل ارتباط اسم جوزيه جوميز بتدريب النادي الأهلي بانقسام جماهيري، إذ تحفَّظ عدد كبير من مشجعي المارد الأحمر على إمكانياته بسبب سجله الضعيف وتجربته السيئة مع الأهلي السعودي وبني ياس الإماراتي.

وكان جوميز قد تمت إقالته سريعا من الأهلي السعودي، وأنهى موسمه الماضي مع التعاون باحتلال المركز السابع في جدول ترتيب دوري المحترفين، دون ترك أي بصمة.

نفس الأمر حدث مع فينجادا بعدما رفض جماهير الأهلي توليه قيادة الأحمر، وقيل إن الغضب الجماهيري كان السبب وراء اعتذاره عن عدم تدريب الفريق.

وكان سبب الانقسام الجماهيري هو إسناد المهمة إلى اسم ليس بكبير لخلافة مانويل جوزيه، بدلا من الاعتماد على المدرب الخبير خورخي فوساتي وقتها، خاصةً بعد عدم ظهوره بشكل مقنع مع المنتخب المصري الأولمبي والمنتخب الأردني الأول.

3- الزمالك:

فينجادا سبق له العمل كمدير فني للزمالك في الموسم التاريخي (2003-04) قبل أن يتوصل لاتفاق مع الأهلي في 2009، لكنه اعتذر عن عدم قبول المهمة.

جوميز أيضًا عمل كمدرب أحمال مع البرتغالي جوسفالدو فيريرا، مدرب السد القطري الحالي، قبل تولي تدريب الزمالك في موسم (2014-15) الذي تُوج خلاله بطلا للدوري وكأس مصر.

4- ظروف أسرية:

اعتذر جوميز عن عدم العمل في الأهلي بسبب مرض والده وانتقاله إلى المستشفى، مؤكدًا أن الظروف فقط هي التي تمنعه من ترك مدينته بورتو، بعد رفض التجديد للتعاون لنفس الأسباب.

ومن المفارقات أن فينجادا أيضًا اعتذر في خطاب رسمي عن عدم قبول المهمة رغم توقيع اتفاق بالفعل لتدريب الأهلي لموسمين لأسباب "عائلية" تمنعه من الابتعاد عن أسرته في البرتغال.

5- محمود الخطيب:

يرأس محمود الخطيب، الرجل الأول في النادي الأهلي، اللجنة الفنية المكلفة بالتعاقد مع مدير فني أجنبي للموسم الجديد (2018-19)، والتي أوقعت الاختيار على جوزيه جوميز.

وكان الاتفاق مع فينجادا عام 2009 بحضور محمود الخطيب، نائب رئيس النادي وقتها، وكان براتب شهري يعادل نصف ما كان يتقاضاه جوزيه قبل انتقاله لأنجولا (حوالي 56 ألف دولار).

6- تجارب سعودية:

كلا المدربين كان لهم تجارب سعودية قبل الاتفاق مع الأهلي، إذ سبق لفينجادا تولي تدريب المنتخب السعودي في 1996-1997، وتُوج بلقب كأس الأمم الآسيوية وقاد الخضر لنهائيات كأس العالم 1998.

جوميز تولى تدريب تدريب نادي التعاون السعودي في ولايتين (2014-2016) و(2017-18)، كما قاد الأهلي السعودي في عام 2016 قبل أن تتم إقالته.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
1985

إصابات اليوم

36

وفيات اليوم

1991

متعافون اليوم

417453

إجمالي الإصابات

22496

إجمالي الوفيات

351418

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي