الدوري المصري
بلدية المحلة

بلدية المحلة

- -
16:00
المقاولون العرب

المقاولون العرب

الدوري الإسباني
أتلتيك بلباو

أتلتيك بلباو

- -
21:00
غرناطه

غرناطه

الدوري السعودي
النصر

النصر

- -
17:00
الفيحاء

الفيحاء

جميع المباريات

إعلان

تحليل .. كيف تختار مديراً فنياً لفريقك فى أسبوع؟

11:09 ص الجمعة 08 يونيو 2018

مدرب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد يسري مرشد:

اذا كنت تهتم بلعبة كرة القدم ، لم يسعفك الحظ لممارستها على مستوى احترافي، أو مارستها بشكل احترافي وفاتك قطار الحداثة والتطور لتجد صعوبة فى فهم ما يدور حولها أو داخلها فى الألفية الجديدة وشاءت الظروف أن تكون مسئولاً عن اختيار مدير فنى لفريق أول لنادي كبير ، فربما هذه السطور ستساعدك.

الأمر فى هذا العصر أصبح سهلاً ويحتاج للمعرفة وينتهي فى بضعة أيام دون الإنتظار لشهور أو سنوات، فسواء كان الأهلي أو الزمالك أو نادياً صاعد حديثاً ويبحث عن مدرب فالمعاير واحدة وهي :


الرؤية
الرؤية يعنى أنك لديك نظرة واقعية لوضعك الحالي والهدف الذى تسعي للوصل اليه والأدوات التى تمتلكها، أن تقرأ السيرة الذاتية "العملية" بحياد وتجرد ولا تكتفي بالسيرة الذاتية الورقية.

ثوابت
لا يوجد مدير فنى سجله خالي من الهزائم أو الخسائر ، يجب أن تضع هذا أمامك بجانب أنك تختار مدرب لنادي فى افريقيا لديه سقف مادي لا يمكن تجاوزه ، وتنافس فى بطولات قارية ومحلية لا تجذب الصف الأول من المدربين .

تعمل بتجرد من أجل الإختيار، تحصل على مساعدة من أهل الكفاءة وأصحاب الخبرات العلمية والعملية ، معاير الإختيار تكون واضحة ومحددة وتحقق ما تهدف اليه.

تمنح من تختاره الصلاحيات الكاملة فى اختيار فريق عمله وفريقه دون تدخلات مسبقة أو مشروطة ، وأعلم جدياً أنك اذ لم تهيىء الظروف المناسبة لنجاح من تختاره لن تحقق أى هدف .

المدرب لا يتربط بالضرورة بتاريخ بلاده مع كرة القدم أو ما يعرف بالعصور "العتيقة" بـ "المدارس" ، كلوب ألماني الجنسية ولا يرتبط أسلوب الفني أو الشخصي بالألمان، مورينيو برتغالي ولديه فلسفة أخري، كوبر أرجنتيني وبيلسا أرجنتيني والفارق بينهما كالفارق بين السماء والأرض، فلا توقف معياك على المدرسة التى يأتى منها المدرب.

فى العصور الحديثة المقابلات الشخصية والتفاوض وجه لوجه يختزل العديد من الخطوات ويقربك من هدفك بدقة، هذه العلاقة الإنسانية البحتة لم تجير عليها التكنولوجيا بعد، ولذلك يقطع الكشافون والمسئولون الرياضيون فى الأندية آلاف الأميال لمشاهدة اللاعبين على أرض المواقع والتفاوض مع المدربين دون الأرتكان للرسائل النصية أو البريدية لأنهاء مثل هذه الأمور وهم من اخترعوا هذه التكنولوجيا.

قائد
المدرب هو القائد ، اختار من يتمتع بصفات قيادية يفرض ويلزم من يعمل معه بالواجبات ، قائد لديه نضج وظيفى ومهنى يحقق الإستفادة القصوى من الأدوات التى يملكها .

مدرب يملك الجرأة والشجاعة فى اتخاذ القرار، لا يحابي أحد ولا يسمح لأحد فى التدخل فى عمله أو فرض بعض الأمور الفنية عليه.

المام شامل
المدير الفنى الذى لا يعلم عن الأحمال هو مدير فنى فاشل ، مخطط الأحمال يعمل وفقا لخطة المدير الفنى واذا تهاوى هذا الجانب فيكون المسئول القائد.

المدير الفنى هو من يلم بعمله على دراية بكل كبيرة وصغيرة ، لا ينفصل ويوزع الأدوار دون مراقبة أو تقييم .

الجانب الفنى
أعلم جيداً أن المدرب الذى تختاره سيقود فريق أول ، لذلك لا تحبث عن مدرب يعلمهم كيفية التمرير بباطن القدم وبوجه القدم الخارجي، فالمدرب الذى يعمل مع الفريق الأول للأندية الكبرى يضع بعض اللمسات الفنية، هل تتذكرون أبو تريكة وهو يكشف عن النقطة الذى طلب منه جوزيه التسديد من خلالها لتسجيل الأهداف من الضربات الحرة ؟ هذا ما اقصده بالظبط.

مدرب على اطلاع ، لديه دراية بالأدوات التى يملكها ، يعرف اللاعبين بواجبتهم ولا يترك شىء للصدفة ، يجيد توظيف لاعبيه والتدخلات الفنية واختيار طرق اللعب وقراءة المنافس والملعب .

الجانب النفسي
مدرب "تقيل" لديه ثقة وثبات انفعالي وتركيز ، وتدخلات ذكية وهادفة، لديه شخصية متزنة تفرض انتزاع الإحترام بين لاعبيه.

فيديو قد يعجبك: