دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

باللوائح .. حل اتحاد الكرة "جائز" بشرط الإدانة

11:58 ص الخميس 28 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد يسري مرشد:

نقل قانون الرياضة رقم 71 لسنة 2017 صلاحيات حل مجالس إدارات الإتحادات إلى مركز التحكيم الرياضي وتسوية المنازعات الذي أُنشئ وفقاً للمادة 66 من قانون الرياضة الجديد.

القانون القديم كان يخول لوزير الشباب والرياضة أو رئيس المجلس القومي "الأعلى" للرياضة أو للمحاكم العادية إصدار قرارات الحل، وهو ما كان يعد تدخلاً حكومياً، ليقوم القانون الجديد بالالتزام بأحكام الميثاق الأولمبي والمعايير الدولية بنقل الصلاحيات للمركز الذى تعد قراراته متماشية مع اللوائح الدولية ويختص بالنظر فى المنازعات الرياضية.

مادة 66

ويعتقد البعض أن يد الوزير مغلولة فى اتخاذ اجراءات تجاه بعض المخالفات وهو ما قال عن وزير الرياضة السابق خالد عبد العزيز " يعتقد البعض خطأ أنه بصدور قانون الرياضة الجديد رقم 71 لسنة 2017 لا يمكن حل أي مجلس إدارة نادى أو اتحاد رياضي أو مركز شباب وأن صدور مثل هذه الأحكام هو بمثابة خلل واضح في هذا القانون، والحقيقة أن هذا الفهم يؤكد أن البعض لم يدرك بشكل كامل فلسفة تأسيس مركز التحكيم الرياضي وتسوية المنازعات المصري. ويهمنا أن نوضح أن تأسيس هذا المركز بنص القانون يجعل جميع الأحكام الصادرة منه لا تتعارض مع المواثيق والمعايير الدولية، لأن المحكمة التي أصدرت هذا الحكم هي محكمة مفوضة بالشأن الرياضي".

وزير

شرط الحل

تنص الفقرة الثانية من المادة 92 بباب العقوبات بقانون الرياضة الجديد على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر وبغرامة لا تزيد على 100 ألف جنيه أو بإحدي هاتين العقوبتين، من مارس نشاطاً لإحدى الهيئات الخاضعة للقانون، يتعارض مع الغرض الذى انشئت من أجله أو أنفق أموالها فيما لا يحقق هذا الغرض أو تسبب بإهماله فى خسائر مادية للهيئة.

قانون


وتنص المادة 94 من نفس القانون على إن كل حكم بعقوبة من العقوبات المنصوص عليها في هذا القانون يستلزم حتماً حرمان المحكوم عليه من صلاحيته لعضوية مجلس إدارة أى من الهيئات الرياضية لمدة 5 سنوات.

وأكد وزير الشباب والرياضة الحالي أشرف صبحي فى وقت سابق إن الأحداث التى صاحبت بعثة مصر التى شاركت فى كاس العالم لن تمر مرور الكرام قائلاً عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" : اكيد مش ها نسيب الموضوع يعدي ببساطة .

أشرف صبحي


وعاد وزير الشباب والرياضة ليفسر فى تصريحات تيلفزيونية "قانون الرياضة لا يسمح بتدخل الوزير وإقالة اتحاد الكرة، ووفقا للمواثيق الأوليمبية والدولية أيضا، وسوف نقف خلف العلم المصري في كل الميادين".

واكتفى "ننتظر التقرير الخاص ببعثة مصر في روسيا، مثلما ننتظر التقرير الخاص بأبطال بعثة مصر في دورة ألعاب البحر المتوسط، لأن الوزارة مهتمة بكل الرياضات وليست كرة القدم فقط".

ومن جانبه قال النائب رضوان الزياتي، وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، سنتخذ الإجراءات اللازمة لتوفيق أوضاع اتحاد الكرة وفقًا للقانون الجديد.

وأضاف الزياتي، خلال حواره ببرنامج "على مسؤوليتي" بفضائية "صدى البلد"، مساء الأربعاء، أن جميع الأندية طبقت قانون الرياضة الجديد وانتخبت مجالس إدارة جديدة، عدا اتحاد الكرة هو المؤسسة الرياضية الوحيدة التي لم يطبق عليها القانون، متابعًا: "اتحاد الكرة مش على رأسه ريشة".

وأشار الزياتي إلى أن وزير الشباب والرياضية، لم يحل اتحاد الكرة عقب صدور القانون الجديد خوفًا من تجميد نشاط الكرة في مصر، وإضفاء حالة من الاستقرار على المنظومة الكروية قبل كأس العالم.

وأكدت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب في بيان لها نشرته يوم الأثنين ، تحقيقها في مخالفات بعثة اتحاد الكرة المصري في مونديال روسيا 2018، لاسيما بعد الخروج منه بلا فوز في أي مباراة .

وجاء في نص البيان: " تابعت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب ببالغ الأسى والحزن خروج المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم من دور المجموعات فى بطولة كأس العالم المقامة بروسيا، والأداء غير المتوقع من لاعبيه رغم الآمال التى كانت معقودة عليهم مما أسفر عن تذيل المنتخب مجموعته بعد ثلاث هزائم متتالية منى بها المنتخب المصر من منتخبات أوروجواى وروسيا والسعودية".

وحملت اللجنة المدير الفنى هيكتور كوبر واللاعبين مسئولية هذا الخروج والمهين والتمثيل غير المشرف الذى ظهر عليه شكل وأداء منتخبنا لكرة القدم، كما حملت أيضا الاتحاد المصرى لكرة القدم مسئولية المخالفات الجسمية التى شابت أداء البعثة المصرية.

وأكدت اللجنة عزمها تشكيل لجنة تقصى الحقائق حول العديد من المخالفات والتى كان من بينها:

1- تصريحات الكابتن مجدي عبد الغنى، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، وتهديده مسؤولى الاتحاد بكشف المستور بعد استبعاده من رئاسة بعثة المنتخب بروسيا على خلفية اتهامة بسرقة ملابس المنتخب، وسفره ومرافقته لبعثة المنتخب عقب تلك التصريحات.

2- إقامة معسكر المنتخب بمدينة (جروزنى) التى تبعد مسافة 5300 ميل عن مكان إقامة المباريات، الأمر الذى تسبب فى إرهاق اللاعيين أثناء أدائهم للمباريات نظرا لبعد المسافة فى حين أقامت بقية المنتخبات العربية معسكراتها بالقرب من أماكن مبارياتها.

2- السماح باختراق معسكر المنتخب- قبل خوص مباراة روسيا- من قبل مجموعة من الفنانين ورجال الأعمال وسط غياب تام من مسؤولى بعثة المنتخب الأمر الذى أفقد اللاعبين تركيزهم خلال المباراة.

4- عدم الالتزام بالاتفاق الذي تم بين البرلمان واتحاد الكرة بتشكيل لجنة مستقلة من مجلس النواب والرقابة الادارية والأمن الوطنى تتولى مسئولية بيع تذاكر مباريات المنتخب فى كأس العالم للجمهور تحقيقاً للشفافية مما أدى إلى بيع تذاكر المباريات بطرق غير مشروعة.

5- تسبب الاتحاد فى عدة أزمات للاعب الدولى محمد صلاح من بينها أزمتين مع الشركة المالكة لحقوقه التسوقية، حين قام الاتحاد بوضع صورة اللاعب على الطائرة الناقلة لمنتخب مصر لكأس العالم بروسيا بجوار شعار شركة اتصالات منافسة للشركة التى تمتلك حقوق تسويق اللاعب وذلك حين لبى اتحاد الكرة دعوة العشاء الموجهة من الرئيس الشيشانى "رمضان قاديروف" والتى على هامشها تم تكريم صلاح ومنحه المواطنة الفخرية، مما تسبب في إثارة الإعلام الإنجليزى ضد اللاعب لوجود خلافات سياسية بين دولة إنجلترا وجمهورية الشيشان.

فيديو قد يعجبك: