• حوار مصراوي.. مترجم كارتيرون يتحدث عن.. كواليس إقالة المدرب من الأهلي.. وأزمة النهائي الإفريقي

    10:50 ص الإثنين 24 ديسمبر 2018
    حوار مصراوي.. مترجم كارتيرون يتحدث عن.. كواليس إقالة المدرب من الأهلي.. وأزمة النهائي الإفريقي

    مترجم كارتيرون

    تحدث عمرو محب، المترجم الخاص، بالفرنسي باتريس كارتيرون، المدير الفني السابق للنادي الأهلي، عن كواليس إقالة المدرب من القلعة الحمراء وما بعدها، بجانب أزمة النهائي الإفريقي مع الترجي التونسي واتهامات الكاف للمدرب بتحريض المغربي وليد أزارو بتمزيق قميصه.

    وكان النادي الأهلي، قد أقال كارتيرون، بعد خروج الفريق من بطولة كأس زايد للأندية الأبطال، على يد الوصل الإماراتي، وكان قد خسر قبلها نهائي دوري أبطال إفريقيا لصالح الترجي التونسي.

    مصراوي حاور عمرو محب، الذي تواجد مع كارتيرون طوال تلك الفترة، والذي تحدث عن العديد من الأمور وعلاقة المدرب باللاعبين وهل فشلت تجربته مع الأهلي، بجانب الحديث عن عمله الخاص وبدايته في مجال الترجمة والعمل الرياضي، مسؤوليته عن دبلومة الفيفا في مصر.

    تقييمك للفترة التي عملت بها داخل النادي الأهلي؟

    كان لدي فكرة مسبقة عن ان النادي الأهلي منظم ولكن عندما عملت داخل النادي وجدته منظم جدا وفهمت في هذه الفترة لماذا يحصد النادي الأهلي كل هذه البطولات وكيف تحظى حتى التفاصيل الصغيرة بالاهتمام بالإضافة إلى توفير الجو المناسب للعمل ولم ارى في مصر رئيس نادي كمحمود الخطيب أتذكر في أحد الفترات كانت أبنته مريضة وتركها وحضر لمساندة الفريق في الإسكندرية ويجعلنا نشر أن النادي هو أسرة واحدة

    كيف رأيت رحيل كارتيرون؟

    في نهاية فترة كارتيرون خرج من النادي بكل احترام ولكن هذه هي كرة القدم، التاريخ سيتذكر دائما أن الأهلي خسر بثلاثة أهداف نظيفة ولن يتذكر إصابة لاعب.

    ما رأي كارتيرون في أزمة مباراة الترجي برادس؟

    الطبيعي وما كان يجب أن يحدث أن يعود الفريق مرة أخرى بعد ما حدث من تعدي على حافلة اللاعبين و كارتيرون قال ذلك ولكن لم يحدث ذلك ولو حدث ذلك للترجي لكان ذلك هو تصرفهم.

    ولكن لم نحسبها جيدا في ظل التوتر السائد ولم ندير هذه الأزمة جيدا وهذا هو جزء الإدارة الذي كنت أتحدث عنها فلو تم إدارة الأزمة بشكل مختلف لاختلفت النتائج تماما ولو اتخذ الأهلي موقف بعدم اللعب وتم لعب المباراة في اليوم التالي لاختلفت النتيجة حتى أنني أتذكر قول كارتيرون "طالما اخترت أن تكون ضعيفا فلا تنتظر حقك" وكانت النتيجة لعب الفريق تحت ضغط عالي جدا وظروف وأجواء مرعبة حتى وقت استلامنا للميداليات بأرض الملعب كنا نشعر بالرعب ومع ذلك كنا نتمنى الفوز ولكنه توفيق الله في النهاية.

    كيف كانت شخصية وأسلوب كارتيرون في التعامل مع اللاعبين؟

    كارتيرون شخص يجيد التعامل سواء مع اللاعبين أو الجهاز الفني المعاون وعلى المستوى الشخصي هو شخص رائع ولا أعتقد أن هناك أي شخص اشتكى من تعامله خلال الفترة التي قضاها داخل النادي الأهلي يهتم كثيرا بالجزء الإنساني.

    هل يمكن الحكم على كارتيرون بالفشل؟

    تولى كارتيرون المسئولية في فترة صعبة كان الأهلي يتذيل نهاية مجموعته ويتبقى له 6 مباريات ليتصدر مجموعته ومن ثم التأهل ففكرة الوصول بعد ذلك للدور قبل النهائي وبعده المباراة النهائية أنجاز كبير له

    الأهلي خسر النهائي في شوط المباراة الثاني في تونس وهو شئ وارد وكان هناك العديد من الملابسات فتم مهاجمة الأتوبيس الخاص بالفريق وإصابة هشام محمد لاعب الفريق بالإضافة إلى أحداث كثيرة ساعدت على خروج اللاعبين من تركيزهم لذلك لا نستطيع أن نحكم على كارتيرون أو جهازه المعاون فالجميع كان على قدر المسئولية ولكن كان هناك عدد من المعوقات إذا لم تتواجد هذه المعوقات لاختلف الوضع تماما فالأهلي تغلب على الترجي في نفس البطولة على ملعبه أيضا وكذلك الإصابات التي تعرض لها عدد كبير من لاعبي الأهلي والغيابات وإيقاف أزارو بعض اللاعبين استعان بهم في مراكز غير مراكزهم في بعض المباريات كنا نواجه إصابة اللاعب الأساسي واللاعب الثاني بعده ولعب الأهلي المباراة والأفضلية للترجي والحصول على المركز الثاني بعد الصعود من الهاوية شىء يحسب له ولكن الأهلي نادي بطولات وأهم شىء هو البطولة وبعد ذلك أزداد الأمر صعوبة بعد الخسارة الثانية من الوصل الإماراتي.

    كواليس ما بعد الإقالة؟

    بعد إقالته وهو يقوم بتوديع اللاعبين في المطار وكان هناك بعض اللاعبين يعتذرون له عن الخسارة التي أدت لإقالته كان رده عليهم أنهم أولاده ولا يريد منهم أي اعتذار وأن هذه هي كرة القدم وهذا هو قانون اللعبة حتى أنني أتذكر تأثر بعض اللاعبين في هذا الوقت حيث بكى بعض منهم وحتى بعد رحيله كثير من اللاعبين سألوني على رقم هاتفه للتحدث إليه وهذا هو الجزء الإنساني وتركه لأثر جيد مع الجميع.

    ماذا فعل بعد اتهام الكاف له بتحريضه لأزارو على قطع قميصه؟

    في هذا الوقت كان كل تركيزه على المباراة وأكثر ما أغضب كارتيرون حينذاك فتح مدرج الفيراج وإيقاف أزارو لكن لم يتحدث عن ذلك نهائي.

    كيف كانت بدايتك في العمل الرياضي؟

    - أنا في الأصل صحفي وبعد ذلك عملت لمدة 12 عام كمدير عام مساعد مكتب الفيفا لتطوير كرة القدم في دول شمال شرق أفريقيا مع دكتور طه إسماعيل كنت المساعد الإداري له في الفترة من 2002 وحتى 2010 كنا نقوم بإعداد المساعدات المالية للاتحادات ونقوم بالمراقبة عليها بالإضافة إلى مشروع الهدف والملاعب التي يتم إقامتها والإشراف على كل دورات الإدارة والتحكيم والكرة النائية وبشكل شخصي كنت مسئول عن الكرة النسائية والشاطئية وكرة الصالات.

    الكثير لا يعرف ماهية دبلوم الفيفا وأنت الممثل لها في مصر؟

    - اتفقت الفيفا مع المركز الدولي للدراسات الرياضية لعمل دبلوم الإدارة الرياضية بتكاليف أقل وتم الاتفاق على أن تكون جامعة القاهرة مكان الدراسة وتم اختياري من الفيفا والمركز الدولي للدراسات الرياضية لأكون الممثل لهم في مصر ودوري أن أكون مراقب ومشرف عليها.

    - بدأت أول دفعة في عام 2007 ومر الآن 10 سنوات على إقامتها ويتم دراسة أعلى ما توصل له العلم في مجال الإدارة الرياضية للعاملين في مجال الرياضة ويتم دراسة 6 مواد إدارة الأحداث الرياضية وإدارة المنشآت الرياضية والماليات أي كيفية إعداد ميزانية لمؤسسة رياضية والقانون الرياضي والتسويق والاتصال ويتم الدراسة بلغتين العربية والإنجليزية.

    - تخرج من هذه الدبلوم عدد كبير جدا من الكوادر الرياضية داخل مصر وخارجها مثل رانيا علواني ونادر السيد والشيخ حمد من قطر ونواف التمياط الرئيس السابق للاتحاد السعودي لكرة القدم ومازدا مدرب منتخب السودان السابق وثروت سويلم وخالد لطيف ومحمد عبد المطلب في كرة السلة وعمرو مصطفى كامل رئيس مجلس إدارة مصر المقاصة وأمير توفيق مدير التسويق الحالي بالنادي الأهلي ومحمد فاروق وعمرو عادل وغرابة عضو مجلس إدارة نادي انبي كذلك الثنائي وائل جمعة ومحمد أبو تريكة ولكن لم يقوما بإنهاء الدبلوم بسبب ظروف خاصة بهم وفي الدفعة الحالية حازم إمام.

    ما الإضافة التي يمكن أن تقدمها دبلوم الفيفا للكرة المصرية؟

    - العلم هو كل شىء في الوقت الحالي حتى مهارات الكرة في الوقت الحالي يمكن تعلمها على عكس الماضي كان يعتمد على المهارة أكثر والإدارة هي عصب الكرة والرياضة بشكل عام والدبلوم للرياضة بوجه عام ونتعلم بها كيفية الإدارة وتنظيم الأحداث الرياضية التي كنا نعاني منها سابقا وفي الوقت الحالي تجد في كل نادي في مصر فرد من خريجي البرنامج وليس فقط في مصر ولكن أيضا من السودان والسعودية لدينا هذا العام أكثر من 20 مشارك من السعودية فقط منهم مدير النشاط الرياضي بأهلي جده وكذلك نادي الهلال والشباب بعد رؤيتهم لتجربة بعض المشاركين السابقين وأهميتها واختلاف مستوياتهم.

    - أيضا يأتي كثير من المحاضرين من خارج مصر مثلا في أحداث بورسعيد أتى أفضل محاضر عن التأمين من جنوب أفريقيا يدعى روري شتاين وهو المسئول عن تنظيم كأس العالم في 2010 ويتحدث عن تأمين الأحداث الرياضية، دبلوم الفيفا مظلوم اعلاميا في مصر لكن في الخارج ذات شهرة كبيرة.

    لماذا لم تم توقيع بروتوكول تعاون بينكم وبين اتحاد الكرة؟

    - هناك تعاون كبير بيننا وبين الإتحاد المصري لكرة القدم صحيح لم يحدث برتوكول تعاون مشترك بيننا ولكن هناك تعاون كبير وهناك أعضاء من اتحاد الكرة تحاضر بالبرنامج ويتم الاستعانة أيضا بمحاضرين من البرنامج لاتحاد الكرة وحتى دكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة الحالي من ضمن محاضرين البرنامج.

    كيف بدأت عملك كمترجم؟

    - في عام 1999-2000 عملت مع جيرار جيلي مدرب المنتخب المصري وكنت في بداية حياتي واستفدت من هذه التجربة كثيرا، وودت تكرار التجربة مرة أخرى مع كارتيرون وتفهم الأهلي طبيعة عملي ووافق على استمراري مع الفيفا وسعيد بهذه التجربة جدا.

    هل تحب أن تضيف شئ آخر؟

    - أحب أن أضيف أنني رئيس الاتحاد المصري والإفريقي ونائب رئيس الاتحاد الدولي dodgeball والتي ستتحول للعبة اولمبية بعد أربع دورات والتي بدأت تتواجد في مصر وتتزايد في الفترة الأخيرة ولها ملاعب كثيرة ونظمنا العام الماضي في مصر بطولة أفريقيا وفزنا بها ولعبنا كأس عالم وحصدنا المركز الخامس وسنقوم بتنظيم كأس العالم في مصر في 2020 وهي لعبة إنجليزية وأدخلتها مصر في عام2011 ولدينا دوري منتظم منذ عدة أعوام وهي منتشرة جدا في العالم حاليا.

    إعلان

    إعلان

    إعلان