هل تنظم مصر كأس الأمم 2019؟.. دعم عربي- أفريقي.. وتضارب داخلي

04:37 م الأحد 02 ديسمبر 2018

وجه النائب عمرو الجوهري، سؤالًا برلمانيًا لوزير الشباب والرياضة، "لماذا لا تتقدم مصر لاستضافة كأس الأمم الأفريقية ٢٠١٩، بعدما أعلن الاتحاد الأفريقي عدم جاهزية الكاميرون وسحب التنظيم منها؟" ليأتي بالتزامن مع تساؤلات حول إقدام مصر على هذه الخطوة .

إعلان

وقرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، الجمعة الماضية، سحب تنظيم بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 من الكاميرون بعد عرض تقرير المراقبة خلال اجتماع المكتب التنفيذي الذى عقد في العاصمة الغانية أكرا ليتقرر فتح باب الترشح للدول الراغبة في الاستضافة بشكل عاجل، على أن يتم الإعلان رسميًا عن المستضيف البديل في نهاية العام الجاري.

دعم إفريقي - عربي

فى نهاية شهر سبتمبر الماضى دعم أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي الدولة المصرية وأكد قدرتها من استضافة كأس أمم أفريقيا 2019 بدلاً من الكاميرون.

ورد أحمد أحمد خلال حوار أجراه مع صحيفة "ليموند" الفرنسية " على إذا ما كانت المغرب مرشحة لتستضيف البطولة خلفاً للكاميرون "نعم، لكن لماذا لا نتحدث عن جنوب إفريقيا ومصر؟ الدولتين تحظيان بكل البنى التحتية المطلوبة".

تركي آل شيخ رئيس وزير الرياضة السعودي ورئيس الاتحاد العربي أكد هو الآخر أن مصر قادرة على استضافة كأس الأمم الأفريقية 2019، بعد سحب التنظيم من الكاميرون.

آل الشيخ الذى أعلن دعمه لاستضافة المغرب للبطولة قبل ثلاثة أشهر أكد خلال تصريحات تليفزيونية قرأ المشهد مبكراً وأن مصر لن تعجز عن استضافة هذا الحدث.

رغبة حكومية

أعلن أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة جاهزية مصر لاستقبال بطولة كأس الأمم الأفريقية وهو نفس مع أعلنه خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة السابق.

صبحي أكد على تصريحات لمراسل مصراوي أن مصر تستطيع تنظيم البطولة مشدداً على أن هذا الأمر يحتاج للتشاور مع اتحاد كرة القدم المصري.

وزير الشباب والرياضة كان قد أكد خلال اجتماع الجمعية العمومية غير العادية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" الذى عقد نهاية سبتمبر الماضى أيضًا قدرة مصر على تنظيم أي بطولة مستشهداً بإسناد الكاف لمصر تنظيم منافسات كأس أمم أفريقيا للكرة الشاطئية 2018، بجانب كأس أمم تحت 23 عامًا 2019 والمؤهلة لأولمبياد 2020.

واتفق النائب عمرو الجوهري، مع وزير الشباب والرياضة، مؤكداً أن مصر مؤهلة لتنظيم كأس الأمم الأفريقية ٢٠١٩ .

وقال الجوهري لمصراوي، إن مصر مؤهلة من الناحية الأمنية، فالوضع الحالي أفضل كثيرا ومباريات المنتخب لا تكون بنفس الشحن الجماهيري لمباريات الأندية المحلية.

وتابع: "من حيث الملاعب، لدينا ملاعب مؤهلة من بينها ستاد برج العرب بالإسكندرية وستاد القاهرة، كما يمكن الاستعانة بمدن أخرى مثل الغردقة، وأسوان والسويس.

وأوضح عضو البرلمان، أنها فرصة جيدة لتنشيط السياحة المصرية الأفريقية من حيث تواجد المباريات في مدن سياحية مختلفة، إضافة إلى أنها فرصة جيدة للتواصل مع أفريقيا والترابط بين الشعوب الأفريقية، وإنشاء معارض تجارية وصناعية لتسويق منتجاتنا للدول الأفريقية المختلفة.

وأردف: "فرصة جيدة لفتح قنوات سياسية مع الدول المشتركة وشعوبها بدعوة سفرائها ورؤسائها لزيارة مصر أثناء الحدث الأفريقي" .

تضارب

واتفق عامر حسين رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد المصري لكرة القدم مع وزير الشباب والرياضة والنائب عمرو الجوهري مؤكداً قدرة مصر على تنظيم بطولة أمم أفريقيا.

وقال حسين فى تصريحات إذاعية: "لقد شاركت في تنظيمات مسبقة، وأؤكد على قدرتنا على استضافة البطولة، لدينا ملاعب جيدة وسنكون على أتم استعداد".

على الجهة الأخري أعلن خالد لطيف عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة دعم مصر للمغرب أقوي المرشحين لاستضافة البطولة.

وقال لطيف الجمعة الماضية اتحاد كرة القدم المصري يدعم المغرب حال تقدمها، مشيرًا إلى أن الجبلاية لم يناقش ملف التقدم للحصول على حق التنظيم من الأساس.

هاني أبوريدة رئيس مجلس إدارة الاتحاد واللاعب الأساسي فى هذا الطلب كان له رأي آخر عبر عنه فى مداخلة سابقة بقناة "إم بي سي مصر" .

وقال أبوريدة عقب سؤاله عن قدرة مصر على تنظيم كأس الأمم الأفريقية قال "دعنا نتجاوز هذا السؤال نحن أمام مشكلة فى تنظيم مباراة فى كأس مصر بدون جمهور بين المصري وجزيرة مطروح ".

الجدير بالذكر أن المرة الأخيرة التى نظمت فيها مصر كأس الأمم الأفريقية كانت عام 2006 وانتهت بتتويج الفراعنة بالكأس.

إعلان