الدوري الإنجليزي
برايتون

برايتون

0 4
21:00
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

الدوري السعودي
الرياض

الرياض

2 1
20:00
أهلي جدة

أهلي جدة

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الزمالك

الزمالك

30 26
20:00
شبيبة سكيكدة

شبيبة سكيكدة

جميع المباريات

إعلان

تحليل .. "مفاجأة" يوسف لجيما الإثيوبي بين القائمة الإجبارية وطموح القيادة

11:49 ص الجمعة 14 ديسمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد يسري مرشد:

عاد محمد يوسف مرة أخرى لقيادة الأهلي بشكل مؤقت، نفس الظروف (ربما اسوأ) تحيط بالمدرب فبعد هروب البدري عام 2013 إلى ليبيا وجد نفسه فى مقعد الرجل الأول يقود الفريق الأحمر اعتباراً من دور المجموعات بشكل مختلف قليلاً عن 2018 الذى يبدأ فيه المهمة من البداية بصفة "مؤقتة" أيضاً.

الأهلي فى 2013 كان يبحث عن مدير فني لخلافة البدري إلا أن أثبت يوسف نفسه وقاد الفريق للتتويج ببطولة دوري أبطال إفريقيا وجد نفسه بدون ظهير أيمن فى البداية ليضطر لتوظيف رمضان صبحي فى هذا المركز ، يوسف من منح الفرصة للشاب القادم من قطاع الناشئين مع عمرو جمال ثم عدل وطور وعمل بالقائمة الإفريقية دون مغامرات لينتزع ثقة مجلس إدارة الأهلي الأسبق بقيادة حسن حمدي وهو ما يعمل عليه حاليا، انتزاع الثقة.

يدخل الأهلي مواجهة منافسه المجهول جيما آبا جيفار الإثيوبي ضمن منافسات الذهاب لدور الـ32 من دوري أبطال أفريقيا بقائمة منقوصة مكونة من 16 لاعب فقط فقد فيها يوسف لواحد من أهم أوراقة فى المباريات الماضية (أحمد الشيخ) لعدم القيد بالإضافة إلى وليد أزارو للإيقاف وخمسة مصابين فى مقدمتهم : محمد الشناوي وسعد سمير وأحمد فتحي وعلى معلول وصلاح محسن .

الظروف ربما تفرض على يوسف مفاجأة تكتيكية ألمح لها قبل ذلك ، اللعب بثلاثي فى الخلف ، لتتحول الطريق من 4-2-3-1 إلى 3-3-3-1 أو 3-4-2-1، الغيابات والأدوات ربما تكون مثالية لتطبيق الخطة الجديدة .

محمد يوسف المدرب العام للأهلي كان قد برر فى تصريحات سابقة مشاركة أيمن أشرف مع على معلول معاً فى الجبهة اليسري عن فكرة يتطلع الجهاز الفني لتنفيذها مستقبلاً بعد أن اعتمد الأحمر بمعظم مبارياته على طريقة 4-2-3-1 وهي الفكرة الجاهزة للتنفيذ الأن.

محمد هاني وأيمن أشرف وبينهما ساليف كوليبالي فى خط الدفاع ، نيدفيد على جهة اليمين ووليد سليمان الذى استفاد منه البدري كثيراً فى نفس المركز على اليسار وبينهما حسام عاشور وعمرو السولية أمامهم محمد شريف وناصر ماهر خلف مروان محسن المهاجم الوحيد .

تمنح هذه الطريقة التأمين الدفاعي والزيادة الهجومية بانضمام شريف وماهر لمحسن مع وجود عاشور والسولية لتأمين خط الوسط وهاني خلف نيدفيد وأشرف خلف سليمان لتأمين انطلاقتهما وهو ما يمنح الفريق زيادة عديدة هجومية وفى نفس الوقت يواجه هاني وأشرف الأسرع من كوليبالي ، سرعات الضيوف ويمكن تحويلها إلى 3-3-3-1 بالدفع بمحارب بدلاً من السولية أو عاشور فى حالة الرغبة فى التعزيز الهجومي .

فيديو قد يعجبك: