• "سبع وصايا علمية " .. كيف تختار مديراً فنياً لناديك؟

    01:22 م السبت 01 ديسمبر 2018
    "سبع وصايا علمية " .. كيف تختار مديراً فنياً لناديك؟

    مدرب

    كتب - محمد يسري مرشد:

    تتوالي اقالات المدربين فى الدوري الممتاز، ، الأهلي أقال باتريس كارتيرون ، جورفان فييرا على وشك الرحيل من الإسماعيلي والمصري حائر بين الابقاء على مصطفي يونس أو التعاقد مع مدرب أخر.

    وباستثناء محمود الخطيب أيقونة الأهلي التاريخية فى كرة القدم والذى يواجه انتقادات علي مستوى الإدارة فإن مسئولي الأندية الثلاثة، انبي والمصري والإسماعيلي لم يمارسوا كرة القدم فهل هذا يمثل عائقاً؟

    مصراوي توجه إلى قدرى مرسي أستاذ مادتى علم التدريب الرياضى والتخطيط الرياضى بكلية تربية رياضية جامعة حلوان ليقدم نصائحه العلمية للإدارات التى مارست أو لم تمارس كرة القدم لإختيار المدربين الجدد والذى قدم 7 وصايا وهي :

    1- الرؤية

    نعم يمكنك أن تختار مديراً فنياً لفريقك وأنت لم تمارس كرة القدم ولا تفهم فى فنونها وعلومها وتجد صعوبة فى إدارتها بشرط " الرؤية".

    الرؤية يعنى أنك لديك نظرة واقعية لوضعك الحالي والهدف الذى تسعي للوصل اليه ، أن تقرأ السيرة الذاتية "العملية" بحياد وتجرد ولا تكتفي بالسيرة الذاتية الورقية ، تراقب عن قرب ومن قلب الحدث نفسه.

    2- ثوابت

    - لا يوجد مدير فنى سجله خالي من الهزائم أو الخسائر ، يجب أن تضع هذا أمامك بجانب أنك تختار مدرب لنادي فى افريقيا لديه سقف مادي لا يمكن تجاوزه ، وتنافس فى بطولات قارية ومحلية لا تجذب الصف الأول من المدربين .

    - تعمل بتجرد من أجل الإختيار ، تحصل على مساعدة من أهل الكفاءة وأصحاب الخبرات العلمية والعملية ، معاير الإختيار تكون واضحة ومحددة وتحقق ما تهدف اليه.

    - تمنح من تختاره الصلاحيات الكاملة دون تدخلات ، ,وأعلم جدياً أنك اذ لم تهيىء الظروف المناسبة لنجاح من تختاره لن تحقق أى هدف .

    3- قائد

    - المدرب هو القائد ، اختار من يتمتع بصفات قيادية يفرض ويلزم من يعمل معه بالواجبات ، قائد لديه نضج وظيفى ومهنى يحقق الإستفادة القصوى من الأدوات التى يملكها .

    - مدرب يملك الجرأة والشجاعة فى اتخاذ القرار ، لا يحاب أحد ولا يسمح لأحد فى التدخل فى عمله أو فرض بعض الأمور الفنية عليه.

    4- المام شامل

    - المدير الفنى الذى لا يعلم عن الأحمال هو مدير فنى فاشل، مخطط الأحمال يعمل وفقا لخطة المدير الفنى واذا تهاوى هذا الجانب فيكون المسئول القائد.

    - المدير الفنى هو من يلم بعمله على دراية بكل كبيرة وصغيرة ، لا ينفصل ويوزع الأدوار دون مراقبة أو تقييم .

    5- الجانب الفنى

    - أعلم جيداً أن المدرب الذى تختاره سيقود فريق أول ، لذلك لا تحبث عن مدرب يعلمهم كيفية التمرير بباطن القدم وبوجه القدم الخارجي، فالمدرب الذى يعمل مع الفريق الأول للأندية الكبرى يضع بعض اللمسات الفنية، هل تتذكرون أبو تريكة وهو يكشف عن النقطة الذى طلب منه جوزيه التسديد من خلالها لتسجيل الأهداف من الضربات الحرة؟ هذا ما اقصده بالظبط.

    - مدرب على اطلاع ، لديه دراية بالأدوات التى يملكها ، يعرف اللاعبين بواجبتهم ولا يترك شىء للصدفة ، يجيد توظيف لاعبيه والتدخلات الفنية واختيار طرق اللعب وقراءة المنافس والملعب .

    6- الجانب النفسي

    - مدرب "منضبط" لديه ثقة وثبات انفعالي وتركيز ، وتدخلات ذكية وهادفة ، لديه شخصية متزنة تفرض انتزاع الإحترام بين لاعبيه.

    7- الاستقرار والشغف

    الاستقرار المتبادل بين المدرب والنادي من أهم الوصايا، أعمل على اختيار مدرب لا يحتوي تاريخه الوظيفي على تنقل كل عام وأمنحه عقداً يمتد لفترة تمكنه من أداء عمله مع منجه صلاحيات المدير الفني، لا تضعه تحت الاختبار والضغط واختار من يتوافق مع فلسفتك ويملك الشغف والطموح فى النجاح، الأمر لا يرتبط بالسن فقط بل بتجدد الدافع والرغبة فى النجاح ، ولكم في أوسكار تاباريز مدرب منتخب أوروجواي خير مثال فى التطوير والشغف وتجدد الدوافع.


    إعلان

    إعلان

    إعلان