• بعد إقالتهم من الأهلي.. أحدهم يقترب من المجد الأفريقي.. وآخر أدمن السقوط

    11:20 م الجمعة 23 نوفمبر 2018
     بعد إقالتهم من الأهلي.. أحدهم يقترب من المجد الأفريقي.. وآخر أدمن السقوط

    كتب- علي البهجي:

    أعلن مجلس إدارة الأهلي، إقالة المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون من مهمة المدير الفني للفريق، وتعيين محمد يوسف المدرب العام في منصب الرجل الأول للإدارة الفنية للفريق، بشكل مؤقت، طوال تاريخ الأهلي خلال اخر 20 عاما، قررت الإدارة الإطاحة بالعديد من المدربين بعد فشلهم مع الفريق الأحمر، ليسجل بعضهم نجاحا ويواصل البعض الأخر السقوط بعد الرحيل عن القلعة الحمراء.

    ونرصد في هذا التقرير، مسيرة المدربين الذين تم اقالتهم من تدريب الأهلي، ومشوارهم بعد الرحيل عن القلعة الحمراء.

    تسوبيل

    قاد الألماني تسوبيل فريق الأهلي خلال الفنرة من 1997 حتى عام 2000 وحقق معه ببطولة الدوري 3 مرات، وبطولتين عربيتين، ورغم ذلك تمت إقالته بقرار من مجلس إدارة النادي الأهلي وقتها.

    بعد رحيله عن الأهلي، عاد مجددا للدوري المصري ودرب الاتحاد السكندري عام 2002 لكنه لم يستمر طويلا مع الفريق السكندري ورحل، وفى عام 2006 تولى الإدارة الفنية لفريق إنبي، وفي اخر تجاربه بالدوري المصري درب تسوبيل فريق الجونة ورحل عن الثلاث فرق دون تحقيق أي إنجاز.

    الألمانى هانز ديكسى

    هانز ديكسى، قاد الفريق فى موسم 2001/2000 ، ولم يستمر الأمر أكثر من 6 أشهر فقط، ليخسر لقب الدوري بعد 7 مواسم من السيطرة على اللقب، لكنه تمكن من الفوز بالكأس، لتتم إقالته وتتعاقد إدارة الأهلي مع البرتغالي مانويل جوزيه.

    ديكسي بعد رحيله من الأهلي، تولى مهمة تدريب فريق في أف بي لاي زيج، أحد فرق الدرجة الرابعة بالدوري الألماني القسم الغربي، وبعد موسمين صعد بالفريق لدوري القسم الثالث الألماني، لكنه رحل.

    ومن بين الفرق التي تولى تدريبها أيضا المدرب ديكسي، فريق دينامو ديرسين و اف سي لوكوموتيف لايب زيج في الدرجة الألمانية الخامسه وريديبول بي سي 08 وهو فريق درجه بذات الدرجة الألمانية الخامسه .

    الهولندي جو بونفرير

    في موسم 2002 - 2003 تعاقد الأهلي مع الهولندي يوهانس "جو" بونفرير، والذي خسر لقب دوري 2002-2003 في الجولة الأخيرة أمام إنبي.

    وسبق خسارة الدوري الخروج من دوري أبطال أفريقيا من مرحلة المجموعات، لتتم إقالته من تدريب الفريق.

    وبعد رحيل بونفرير عن الأهلي تولى مهمة تدريب منتخب كوريا الجنوبية وفي عام 2007 درب نادي داليان شيدا الصيني.

    وترك بونفرير النادي الصيني بعد فترة قصيرة وتعاقد مع فريق الوحدة الإماراتي، قبل أن يعود مجددا للدوري الصيني في عام 2011 بتجربة قصيرة مع فريق هينان جياني.

    البرتغالي تونى أوليفيرا

    سجل المدرب البرتغالي توني أوليفيرا حضورا باهتا مع الأهلي، والذي تعاقدت معه إدارة الأهلي في موسم 2004/2003، ليخسر الدوري والخروج من دوري أبطال أفريقيا، لتقرر إدارة الأهلي إقالة البرتغالي بسب النتائج السيئة.

    بعد رحيله عن الأهلي تولى أوليفيرا تدريب فريق الاتفاق السعودي عام 2007، لينتقل بعدها إلى الشارقة الإماراتي لمدة موسم 2008-200، ثم انتقل إلى الاتحاد السعودي، وبعد ذلك يخوض تجربة تديب في الدوري الإيراني مع فريق تراكتو بداية من 2012 وحتى 2015، لينتقل بعدها إلى كاظمة الكويتي.

    التجربة الإسبانية

    تعاقدت إدارة الأهلي مع المدير الفني الإسباني خوان كارلوس جاريدو، وقاد الأهلي للفوز ببطولة كأس الكونفدرالية للمرة الأولى في تاريخه، كما فاز ببطولة السوبر المحلي، لكنه رغم ذلك لم يستمر طويلا وتقرر الإدارة إقالته.

    بعد رحيل جاريدو عن تدريب الأهل في عام 2015، تعاقد مع الاتفاق السعودي لتدريبه بداية من 2016 وحتى 2017، وبعدها يتولى مهمة تدريب فريق الرجاء البيضاوي المغربي، واصبح قريبا من تكرار انجاز تحقيق الكونفدرالية الأفريقية، لكن هذه المرة مع فريق غير الأهلي.

    إعلان

    إعلان

    إعلان