• "هدية تركي آل الشيخ".. "مصراوي" يكشف تفاصيل انتقال قناة بيراميدز لـ"الزمالك"

    02:40 م الأحد 14 أكتوبر 2018
    "هدية تركي آل الشيخ".. "مصراوي" يكشف تفاصيل انتقال قناة بيراميدز لـ"الزمالك"

    كتب- محمد يسري مرشد:

    قال مصدر لـ"مصراوي" إن قناة بيراميدز أصبحت قاب قوسين أو أدنى من الانتقال لنادي الزمالك، بعد قرار مالكها تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة بالمملكة العربية السعودية، الانسحاب من الاستثمار الرياضي في مصر.

    إدارة الزمالك كانت قد أكدت، في تصريحات سابقة، أنها رفضت عرضاً من مالك القناة لإهدائها إلى النادي الأبيض قبل أن تعلن حصولها عليها في تصريحات أخرى شهدت إطلاق اسم آل الشيخ على المبنى الاجتماعي الجديد بالنادي.

    وأضاف المصدر الذى اشترط عدم الكشف عن هويته أن المفاوضات الآن جارية، وقد تشهد بقاء الطاقم التقني وبعض الأسماء في مواقعها بعد انتقال القناة للأبيض، مشدداً أن انتقال القناة لا يعني سيطرة الزمالك على إدارتها بالكامل، فشبكة قنوات "سكاي نيوز" هي التي بنت الاستديو التحليلي، وتمت الاستعانة بتقنيات حديثة من بينها جهاز "البييرو" و"الفيرجوال" وأنظمة الجرافيكس والتي تستلزم الحفاظ على الطاقم الفني.

    وأشار المصدر إلى أن الأقرب إجراء تغييرات في سياسة العمل داخل القناة في قطاع التحرير مع الاحتفاظ ببعض الأسماء، حيث إن النظام السابق كان عبارة عن مجلس للتحرير يشرف على محتوى البرامج دون التقيد بأسماء محددة، فيما ستترك الحرية لممثلي الأبيض في تغيير هذا النظام.

    ويقع استديو قناة "بيراميدز" خارج مدينة الإنتاج الإعلامي، حيث تم استئجار استديو قناة "ART" الذي يقع بشارع فيصل، ويملكه رجل الأعمال السعودي صالح كامل، وتبث برامجها عبر sng من داخل مدينة الإنتاج الإعلامي.

    أسامة هيكل، رئيس مدينة الإنتاج الإعلامي، كان قد أكد في حوار سابق لمصراوي، أن قناة "بيراميدز" تَبُث برامجها من خارج المدينة، وهو الأمر الذي يخالف نصوص القوانين التي تشدد على عدم البث من خارج المناطق المُعتمدة، مؤكدًا على أن المسؤول عن بثها هو المجلس الأعلى لتنظيم للإعلام.​

    وتضع هذه المخالفة صفقة انتقال بيراميدز إلى الزمالك أمام حلين، الأول الحفاظ على نسبة لمالكها واستمرار بثها خارج المدينة والثاني الحصول على تردد القناة والانتقال إلى استوديو داخل مدينة الإنتاج الإعلامي.

    وكان بث قناة بيراميدز قد توقف في الثاني من أكتوبر الماضي بشكل مفاجئ عقب إعلان إيقاف برنامج "مساء بيراميدز" الذى يقدمه الإعلامي مدحت شلبي، 15 يومًا، وإنذار القناة بتوقيع عقوبة منع البث حال استمرار مخالفاتها الإعلامية، بالإضافة إلى إيقاف الإعلامي إيهاب الفولي، أحد محللي القناة.

    وعلقت القناة على قرار وقف البث عبر رسالة نصية على القناة "تضامنًا مع ما يتعرض له الزملاء في قناة بيراميدز من مضايقات: "تتوقف القناة عن البث التليفزيوني، مُعتذرين لمشاهدينا الأوفياء".

    وعادت القناة برسالة أخرى عبر شاشتها لتؤكد الحفاظ على حقوق العاملين فيها دون المساس بالأجور على الرغم من توقف البث.

    وقال مصدر آخر لـ"مصراوي" إن رسالة "الحفاظ على حقوق العاملين" التي روج لها كانت على ما يبدو يقصد بها كبار العاملين، حيث إن هناك فئة مقربة تم طمأنتها بنقلها إلى قنوات أخرى فيما تم ترضية قيادات كبيرة ومنحها مستحقاتها حتى نهاية العقد مع القناة، فيما لم يحصل الآخرون على راتب الشهر الذي سبق التوقف.

    ووفقاً للمصدر، فإن العاملين الذين تقرر رحيلهم حصلوا على وعود بحل الموقف قريباً، وأن التأخير يرجع إلى تقسيم العاملين لفئات وتسوية كل فئة وأن الدور سيصيبهم قريباً، وكان مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قد أكد في تصريحات سابقة أنه لم يصدر قرار بوقف بث القناة، مشدداً على أن المجلس لا يستهدف الإضرار بأي من العاملين في القناة على الإطلاق.

    إعلان

    إعلان

    إعلان