الدوري المصري
بلدية المحلة

بلدية المحلة

- -
16:00
المقاولون العرب

المقاولون العرب

الدوري الإسباني
أتلتيك بلباو

أتلتيك بلباو

- -
21:00
غرناطه

غرناطه

الدوري السعودي
النصر

النصر

- -
17:00
الفيحاء

الفيحاء

جميع المباريات

إعلان

تقرير - حكم الفيديو لإنقاذ الدورى المصري؟

12:07 م الأحد 05 مارس 2017

فيديو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد يسري مرشد:

يعتزم اتحاد الكرة المصرى تطبيق خاصية الاستعانة بتقنية الفيديو في التحكيم وذلك بحسب تصريحات لعامر حسين رئيس لجنة المسابقات.

و قال عامر حسين  في تصريحات إذاعية مساء السبت  :"هاني أبو ريدة رئيس اتحاد الكرة تحدث معي أمس حول إمكانية تنفيذ التقنية خلال الموسم الجاري وعدم الانتظار للموسم المقبل".

وتسبب قرار الحكم جهاد جريشة بمباراة الزمالك ومصر المقاصة فى إثارة الجدل بعد أن هدد الزمالك بالإنسحاب من الدورى على خلفية عدم احتساب ضربة جزاء صحيحة لمصلحته أمام الفريق الفيومي.

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" فى ديسمبر الماضى خطوات واليات الاستعانة بالنظام الجديد لمساعدة الحكام عبر تكنولوجيا اعادة تشغيل مقاطع الفيديو في المباريات المختلفة فى نهاية العام الماضى.

ويسعى السويسري جياني إنفانتينو رئيس الفيفا لتفعيل هذا النظام خلال نهائيات كاس العالم 2018 المقررة في روسيا، لكن المزيد من الاختبارات ستجرى قبل اتخاذ القرار النهائي بشأن هذا الأمر.

واستخدمت هذه التقنية لأول مرة  في سبتمبر الماضي خلال مباراة ودية بين ايطاليا وفرنسا انتهت بفوز الأتزوري 3 / 1قبل أن يعاد استخدمها مرة ثانية بمباراة المانيا وايطاليا الودية التي اقيمت نوفمبر الماضى .

وعلق جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على التجربة الأولى لهذه التقنية قائلاً "إيجابية للغاية".

وأضاف "ينبغي أن نرى ما إذا يمكن مساعدة الحكم دون تغيير روح اللعبة.. وإذا لم نجر تجارب على الانظمة لن نعرف مطلقا مدى فاعليتها".

من جهته علق الحكم الهولندي بيورن كويبرس الذي طبق الخاصية لأول مرة بشكل عام بـ "اللاعبين كانوا يتقبلون القرارات بجدية أكثر".

ودخل الحكم المجري فيكتور كاساي التاريخ بعدما استخدم هذه التقنية رسميا لاحتساب ركلة جزاء لصالح فريق كاشيما انتلرز بطل اليابان في نصف نهائي بطولة كأس العالم للأندية التى اقيمت ديسمبر الماضى.

وقام أحد لاعبي فريق اتلتيكو ناسيونال الكولومبي بعرقلة لاعب الفريق الياباني لكن الحكم كاساي لم ينتبه لها وكذا المساعد ،لكن تم استدعاء الحكم من جانب القائم على تقنية الفيديو وشاهد اللقطة من جديد قبل أن يطلق صافرته محتسبا ركلة جزاء للفريق الياباني.

وشرح ماركو فان باستين مهاجم المنتخب الهولندي السابق، والذى يعمل كمدير لقسم التطوير الفني بالفيفا هذه التقنية بشكل مبسط قائلاً  "ما لدينا هي ازواج إضافية من العيون ويمكنها أن تساعد الحكام. كرة القدم لن تتغير بهذا".

ويسمح النظام الجديد بحسم الشكوك حول احتساب صحة الأهداف والبطاقات الصفراء أو الحمراء وضربات الجزاء واختلاط هوية اللاعبين على الحكم الرئيسي عن طريق الحكم  الذى يقوم بإبلاغ نظام الـ"VARS" او يحصل على اخطار من هذا النظام بوجود قرار تحكيمي يحتاج الى المراجعة من خلال الفيديو.

"VARS" وهو اختصار لـ "Video Assistant Referees"، وهو النظام الجديد لمساعدة الحكام وتعريفه "وتعريفه "مساعد الحكم بالفيديو".

ويتم مراجعة مقطع الفيديو من خلال الـ"VARS"، ويتم ابلاغ الحكم بالنصيحة حول الواقعة من خلال سماعة الاذن الخاصة بطاقم الحكام كما يمكن أن يتأكد الحكم بنفسه بمراجعة الفيديو محل الجدل في جانب من ارض الملعب من أجل اتخاذ القرار المناسب، او يأخذ مباشرة بالنصيحة المقدمة له من "VARS" ويتخذ القرار بشكل فوري دون مراجعته.

وكان لرضا البلتاجي رئيس لجنة الحكام بالاتحاد المصري لكرة القدم السابق اعتراضاً على  فكرة استخدام تقنية "حكم الفيديو" .

وقال البلتاجي في تصريحات سابقة لـ"مصراوي" :ارفض استخدام تلك التقنية في الدوري المصري، نظرا لأنها تحتاج لمصاريف ضخمة يمكن استخدامها في تطوير الملاعب المختلفة والمرافق الرياضية.

وفسر "نحن لدينا ملاعب بها مرمى بدون شباك بجانب ملاعب اخرى بدون دورات مياه و حمامات، تلك الأجهزة تحتاج لمصاريف كبيرة يمكن توفيرها لأعمال اخرى".

وتسائل حكم دولي حالي لمصراوى - رفض كشف اسمه - ساخراً وقال " إن الإتحاد المصرى فشل فى تجهيز تقنية ابسط وهى السماعات فكيف سيقوم بالتجهيز المكلف لاستخدام هذه التقنية؟".

من جانبه قال محمد أبو العنين وهو متخصص فى الإحصائيات عن طريق استخدام برامج الفيديو إن هذه الخاصية تحتاج إلى تجهيزات مكلفة اذا اراد اتحاد الكرة تعميمها فى جميع المباريات.

الجدير بالذكر أن السنوات الأخيرة قد شهدت قيام الفيفا بإدخال عدد من التعديلات على قوانين اللعبة من أجل تقليص اخطاء الحكام سواء بعملية الاستعانة بالحكم الخامس او استحداث تقنية خط المرمى للتأكد من صحة الأهداف.

فيديو قد يعجبك: