دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

تحليل.. ماذا فعل ديسابر "ظاهرة الدوري" مع الإسماعيلي قبل رحيله؟

01:28 م الخميس 28 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد يسري مرشد:

خطف الفرنسي الرحالة سيباستيان ديسابر المدير الفنى للإسماعيلي - السابق - الأضواء من جميع أقرانه هذا الموسم بالعمل الذى قدمه مع الدراويش وتصدره لبطولة الدوري الممتاز، بفلسفة وفكر مختلفين ليفرض نفسه على الساحة الإفريقية  كاسم فرنسي يسير على نفس الخطوات الأولى لمواطنه الفرنسي رينارد، المدير الفني للمغرب وزامبيا السابق، ويصبح على بُعد خطوات من تدريب المنتخب الأوغندي أفضل.

الفرنسي الشاب الذي يبلغ من العمر 41 عاماً أحيا فريقاً بتدعيمات أقل، ووضحت بصمته التدريبية ومفاجأته التكتيكية للخصوم، ليضع الدراويش لأول مرة منذ 8 أعوام على القمة بعد مرور 16 أسبوعاً.

ديسابر "الأكاديمي"
ديسابر مدرب يحمل درجة علمية فى اللياقة البدنية من جامعة ديجول الفرنسية، وقضي بدايته فى قطاعات الناشئين في فرنسا، بالإضافة إلى تدريبه في دوريات الهواة حتى وصل للعمل محاضراً في الاتحاد الفرنسي لكرة القدم لمدربي قطاع الناشئين في الأندية.

ديسابر "الخبير"
اثقلت تجارب ديسابر السابقة المدرب في التعامل مع قطاعات الناشئين واختيار المواهب، بالإضافة لكونه متخصصًا في اللياقة البدنية أيضاً، فأصبح ملماً بتجربته المتنوعة، ليذهب إلى اسيك الذي يملك أكاديمية مشهورة بمواهبها، وعمل بالوداد المغربي والترجي التونسي صاحبي الشعبية والجماهيرية والمنافسة على البطولات، ليكتسب الخبرة الإفريقية والعربية.

ديسابر الإسماعيلي
فلسفة الفرنسي كانت واضحة مع الفريق الأصفر، لكل مباراة رجالها، ولهذا جاء تشكيل الإسماعيلي متغيراً خلال 16 مباراة فى الدوري باستثناء، محمد عواد وكالديرون ومحمود متولي وبهاء مجدي وإبراهيم حسن أعمدة الفرنسي، الكل طاله التغيير .

بخلاف الخماسي السابق، فإن تشكيل الإسماعيلي شهد العديد من التغييرات، سواء في خط الدفاع أو الوسط، الطريقة تبدو شبه ثابتة، 4-3-2-1 تتغير إلى 4-2-3-1، ودفاعياً 4-5-1، يأتي كالديرون مهاجماً وحيداً وخلفه إبراهيم حسن وعمر جمال أو إسلام عبدالنعيم أو كريم بامبو أو عبدالرحمن مجدي، يلعب الثنائي المهاجم الكوليمبي وحسن اساسيين بصورة شبه دائمة والآخر متغير أيضاً.

ويفسر ديسابر للموقع الرسمي لناديه هذه التغييرات: التشكيل يعتمد على الخطة التي وضعتها لخوض المباراة، وبالتالى يتم اختيار العناصر الملائمة من اللاعبين التي تنفذ هذة الخطة، هذا هو العامل الأول.

وأضاف "العامل الثاني يعتمد على مدى استعداد كل لاعب ومقدار ما يبذله من جهد خلال التدريبات والاستعداد للمباريات".

وأنهي "هذه الفلسفة اتت بثمارها، تغيير بعض الوجوه من مباراة لمباراة شيء إيجابي لا كل اللاعبين أصبحوا يبذلون أقصى ما لديهم من جهد حتى يتم اختيارهم داخل التشكيل الأساسي".

النجوم
بدون شك يستحق الكولومبي كالديرون أن يكون نجم الدراويش الأول، برصيد 8 أهداف، ويليه محمد عواد الحارس الدولي، كما قدم الإسماعيلي لاعب الوسط محمد فتحي، الذي شملته قائمة منتخب مصر هذا الثلاثي يرجع الفضل لديسابر في تطورهم بهذا الشكل.

رقمياً

الإسماعيلي أقوى هجوم في الدوري، فقد سجل 28 هدفًا في 16 مباراة، وهو ثاني أقوى خط دفاع في الدوري بعد الأهلي، ويضم كالديرون الذي يحتل المركز الرابع في قائمة الهدافين وأفضل حارس مرمى حالياً في مصر.
 
اللياقة البدنية
ساهم تخصص ديسابر فى اللياقة البدنية بالارتقاء بمعدلاتها فى الإسماعيلي، حيث سجل الفريق الأصفر ربع عدد أهداف الدوري (7 أهداف) بالربع ساعة الأخير بمبارياته، منها 4 أهداف مؤثرة، وهذه الأهداف منحت الفريق 9 نقاط.

سجل الدراويش هدفين في آخر 10 دقائق أمام الاتحاد فاز بهما 4-2، سجل في الإنتاج الحربي في آخر 10 دقائق هدفاً فاز به بالمباراة، سجل فى المصري هدفاً فى الدقيقة 93 فاز به 2-1 .

وسجل الدراويش في الرجاء 3 أهداف في ربع الساعة الأخيرة منحته أكبر فوز له هذا الموسم بالدوري وهدف في المقاصة في ربع الساعة الأخيرة أيضاً.

ويبقى رحيل ديسابر خسارة كبيرة للإسماعيلي على الصعيدين الفني والإداري لواحد من أفضل الأجانب الذين عملوا بمصر.

فيديو قد يعجبك: