الدوري المصري
بلدية المحلة

بلدية المحلة

- -
16:00
المقاولون العرب

المقاولون العرب

الدوري الإسباني
أتلتيك بلباو

أتلتيك بلباو

- -
21:00
غرناطه

غرناطه

الدوري السعودي
النصر

النصر

- -
17:00
الفيحاء

الفيحاء

جميع المباريات

إعلان

صلاح يكشف عن: 3 لاعبين قلّدهم في صغره.. وصعوبة البدايات في أوروبا

05:33 م الإثنين 18 ديسمبر 2017

صلاح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أيمن جيلبرتو وإبراهيم علي:

أجرى الموقع الرسمي لنادي ليفربول الإنجليزي، حوارًا مع النجم المصري محمد صلاح.

وأعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، القائمة المختصرة للمرشحين لجائزة أفضل لاعب إفريقي، حيث ضمت صلاح بالإضافة للثنائي الجابوني أوباميانج، والسنغالي ساديو ماني.

ويرصد مصراوي أبرز تصريحات صلاح خلال الحوار المطول الذي أجراه الموقع الرسمي للريدز مع الفرعون المصري:

1 - كنت أتابع البرازيلي رونالدو، وزيدان، وتوتي، منذ صغري، وأحاول تقليدهم حين ألعب في الشارع مع أصدقائي.

2 - وقعت أول عقد في عمر الـ14 عاما مع المقاولون العرب لتبدأ مسيرتي الاحترافية. كنت في البداية ألعب لفريق يبتعد عن مسقط رأسي بسيون بنصف ساعة، قبل أن أنضم لنادي في طنطا والذي كان يبعد ساعة ونصف عن منزلي. انتقلت بعدها إلى المقاولون العرب في القاهرة التي تبعد عن بسيون مسافة أربع ساعات ونصف وكنت أذهب للتدريب خمسة أيام في الأسبوع.

3 - كنت أخوض رحلتي من بسيون للقاهرة خمسة أيام كل أسبوع لمدة ثلاث أو أربع سنوات. كنت أغادر في التاسعة صباحا وأصل للنادي في الثانية ظهرا لخوض التدريب في تمام الثالثة والنصف أو الرابعة. كان التدريب ينتهي في السادسة مساء، لأعود إلى منزلي العاشرة أو العاشرة والنصف مساء. بمجرد وصولي للمنزل كنت أتناول الطعام وأنام وهكذا كل يوم.

4 - لم يكن هناك وسيلة مواصلات مباشرة من بسيون للقاهرة، كان علي ركوب ثلاث حافلات أو أربع وأحيانا خمس من أجل الوصول للتدريب والعودة للمنزل. كما قلت كانت فترة صعبة للغاية، ولكنني كنت صغيرا وكنت أرغب في أن أصبح لاعب كرة قدم. كنت أريد أن أكون كبيرا. أن أكون شيئا مميزا. لم يكن مصيري واضحا بالنسبة لي، ولكنني كنت أقول لنفسي "أريد أن أكون مميزا". لقد بدأت من الصفر، طفل في الرابعة عشر من عمره لديه حلم. لم أكن أعلم أن هذا سيحدث، ولكنني كنت أرغب بشدة في حدوثه".

5 - إذا لم أصبح لاعب كرة قدم، لا أستطيع تأكيد ماذا كنت سأصبح لأنني منذ بدأت لعب كرة القدم بشكل احترافي في الرابعة عشر من عمري وكل شيء في عقلي يدور حول أن أكون لاعب كرة قدم. إذا لم أكن لاعبا جيدا أثق في أن حياتي ستكون أصعب لأنني أعطيت كل شيء لكرة القدم.

6 - لم أصدق أنني انضممت للمنتخب الوطني وأنا في التاسعة عشر من عمري. كان الأمر صعبا وقتها لأنه كان من المبكر أن ينضم لاعب لمنتخب مصر في هذا السن، كان صعبا على جيلي لأن الجيل السابق كان لاعبين يقتربون من الـ30.

7 - المشاركة في أوليمبياد لندن 2012 كانت لحظة رائعة بالنسبة لي خاصة وأنني قمت بالتوقيع آنذاك مع بازل السويسري، كان الأمر جيدا بالنسبة لي ومنحني دفعة وطاقة أكبر لأرى نفسي كلاعب كبير. الأولمبياد دائما ما تشهد مشاركة اللاعبين الكبار، لهذا كانت فترة جيدة.

8 - كان وقتا صعبا حين انتقلت لأوروبا للعب مع نادي بازل السويسري، لأنني لم أكن أعلم ما يتعين علي فعله. عقب انتهاء التدريب يكون أمامي 15 ساعة من ضمنهم 10 ساعات للنوم حتى موعد التدريب المقبل، لهذا كنت أتجول سيرا في الشوارع لساعات قبل أن أعود مجددا للفندق، حينما أعود للفندق لم يكن لدي أي قنوات تلفزيونية لمتابعتها لعدم وجود القنوات المصرية. لهذا كانت فترة صعبة في البداية.

9- بدأت تعلم الإنجليزية لأتمكن من التواصل. سارت الأمور على ما يرام في البداية قبل أن أضطر لعدم إكمال الدورات التدريبية بسبب عدم امتلاكي الوقت الكافي لإنهائها عقب التدريب.

10 - اللعب في بطولة دوري الأبطال كان لا يصدق وكان من أسباب رغبتي في الانضمام لبازل. خلال عامي الأول هناك لم نتأهل لدور المجموعات، لكننا خضنا مسيرة جيدة في الدوري الأوروبي ووصلنا لنصف النهائي، كما أنني على المستوى الشخصي قدمت بطولة جيدة. أتذكر أنني صنعت خمسة أو ستة أهداف وكنت واحدا من أكثر اللاعبين صناعة للأهداف في البطولة.. بازل نادي رائع للغاية. ما زال لدي علاقات رائعة مع رئيس النادي الحالي والرئيس السابق وكل فرد هناك. الجميع هناك أصدقائي وأنا أحبهم للغاية، بازل كان بمثابة خطوة كبيرة في مسيرتي. بدون بازل لم أكن لأصبح اللاعب الذي أنا عليه الآن بنسبة 100%".

11- كان هناك اهتمام من ليفربول عندما انتقلت إلى تشيلسي، ولكنني أعتقد أن الأمور لم تكن لتسير على ما يرام كما تسير الان، ومن يعلم؟ ولكنني انتقلت إلى تشيلسي، وكل شئ أدى لوجودي هنا في ليفربول في الوقت المناسب.. تعلمت الكثير من تشيلسي، تعلمت كيف أكون أكثر إحترافية وأكون شخص ولاعب أفضل، كانت هذه الخطوة كبيرة جداً في مسيرتي، ولدي علاقات جيدة هناك مع اللاعبين، ويمكنكم أن تروا ذلك عندما لعبنا أمامهم في الأنفيلد.

12- عندما كنت في تشيلسي لعبت على أنفيلد للمرة الأولى، أتذكر أنني قلت لنفسي مثلما قلت لها في يومي الأول هنا "علي أن ألعب هنا يوما ما"، كان هذا عقب اختباري للأجواء هناك.. تلك الأجواء كانت لا توصف، حقاً أنا كنت سعيداً للعب في الأنفيلد ضد ليفربول، ولكنني الان أكثر سعادة للعب هنا لليفربول.

13- تجربتي مع فيورنتينا كانت رائعة، كانت أوقات جيدة لي وللفريق، أنا لعبت بشكل جيد ولعبنا بشكل جيد كفريق في الدوري الأوروبي والدوري الإيطالي، وقبل أن انتقل إليهم كانت الأمور واضحة بالنسبة لي وفي عقلي كنت أقول "أنا أستحق أن العب"، أنا كنت أثق في قدراتي وذهبت لفيورينتينا لأظهر للجميع كرة القدم التي ألعبها وما أستطيع فعله.

14- بعد فيورنتينا، كانت لدي سنتين رائعتين في روما، وأنا كنت سعيد جداً هناك، روما ليس مكان سهل للعب فيه، ليس من السهل اللعب في أرضنا، لأن هناك الكثير من الأجواء الحماسية هناك وهي مختلفة، أنا لا أستطيع أن أوصفها ولكن في الداخل تشعر بأنهم مختلفين عن أي ناد أخر، كل شئ هناك رائع، النادي رائع والجماهير لا يصدقون، وأنا لدي علاقة قوية معهم لأنهم دائماً يظهرون لي الحب والأحترام.

15- سباليتي ساعدني كثيراً، هو ذكي جداً، دائماً ما كنت اتكلم معه بعد التدريبات وأقول له "أنا أرغب في أن أطور ذلك، أنا أرغب في أن أفعل ذلك"، وهو دائماً يلبي لي طلباتي، وحتى لو كان يراك متعب، هو دائماً يقول لك ما كان يريد منك لتفعله، ما كان يريده هو أن تتطور، هو ساعدني أيضاً لكي أطور من شخصيتي، هو ساعدني بنسبة مائة بالمائة، هو علمني كيف أدافع مع الفريق، ذلك الأمر الذي رأيته بنفسي، أظن أنني غيرت نظرتي إلى نفسي في الفترة التي قضيتها مع فيورنتينا وروما.

فيديو قد يعجبك: