الدوري الإماراتي
نادي الامارات

نادي الامارات

- -
20:00
بني ياس

بني ياس

الدوري الإماراتي
النصر الإماراتي

النصر الإماراتي

- -
20:00
حتا

حتا

جميع المباريات

إعلان

كوبر.. قصة الهروب من الوعود.. كيف بدأت وماذا حققت؟

08:02 م الأحد 15 يناير 2017

هيكتور كوبر المدير الفني للمنتخب

كتب- محمد مصطفى:

رفض الأرجنتيني هيكتور كوبر، المدير الفني للمنتخب، وعد الجماهير المصرية بالتتويج ببطولة الأمم الإفريقية والتي تستضيفها الجابون خلال تلك الأيام.

وبدأت البطولة، السبت، بمباريات المجموعة الأولى، والافتتاح بين صاحب الأرض الجابون، ومنافسه غينيا بيساو، فيما يلعب المنتخب المصري يوم الثلاثاء أول مبارياته بالبطولة أمام مالي في تمام الساعة التاسعة مساءً.

ويخوض الفراعنة منافسات البطولة ضمن المجموعة الرابعة والتي تضم أيضا غانا وأوغندا.

هيكتور كوبر المدير الفني للفراعنة منذ مارس عام 2015، وقت الإعلان الرسمي عن توليه مسئولية المنتخب، لم يصرح عن هدفه، إنما أكد المنتخب المصري هو أحد المنتخبات الكبرى في القارة الإفريقية وسيعمل على تصحيح المسار الذي تعثر في السنوات الأخيرة.

وفي أول لقاء تليفزيوني لـ"كوبر" مع أحمد شوبير على فضائية "صدى البلد"، في شهر إبريل، أي بعد شهر من تولي المسئولية، انتقد الأرجنتيني غياب الجماهير: "كرة القدم لعبة بائسة في مصر؛ بسبب عدم وجود الجماهير في مباريات الدوري الممتاز".

وأضاف "كوبر" في تصريحات وقتها: "أنا لا أستطيع أن أعد المصريين بتحقيق الإنجازات مع المنتخب، خاصة أنني لم أجد شيئًا ملموسًا حتى الآن، فاللاعب أهم من المدرب الذي لا يستطيع ترك دكة الاحتياط لإحراز الأهداف".

الانطلاقة

كانت أول المحطات التي بدأها كوبر مع الفراعنة، هي تصفيات بطولة الأمم الإفريقية الجابون 2017، ورغم الفوز في أول مباراتين أمام تشاد (5-1)، وأمام تنزانيا (3-0)، إلا أنه رفض إطلاق الوعود خلال المؤتمر الصحفي قبل السفر إلى نيجيريا، مؤكدًا أن الشيء الوحيد الذي يستطيع وعد الجماهير به هو أن يقدم أفضل ما عنده.

واستطاع وقتها المنتخب المصري التعادل بهدف في الوقت القاتل عن طريق محمد صلاح، بعد التأخر بهدف، ليعود إلى القاهرة بنقطة التعادل، ثم يفوز على النسور على ستاد برج العرب بهدف نظيف لرمضان صبحي، ثم الفوز على حساب تنزانيا في الجولة قبل الأخيرة وتأكيد الصعود لكأس الأمم الإفريقية بعد غياب 3 نسخ.

كأس العالم

قبل انطلاق الدور التمهيدي بتصفيات المونديال، والذي خاض الفراعنة مباراته أمام تشاد، في سبتمبر 2015، قال كوبر: "لا يوجد مدرب في العالم يستطيع أن يعطي شهادة ضمان على أهدافه في العقد، كل ما أستطيع قوله هو أنني أعد الجميع بأن نبذل كل جهد من أجل تحقيق الانتصارات سواء في مباريات ودية أو رسمية".

وأكمل "متفهم اشتياق الشعب المصري للتأهل للمونديال، وهدفي إسعادهم مع هذا الجيل، لا استطيع الوعد سوى بالعمل والإخلاص".

وبعد وصول الفراعنة لمرحلة المجموعات الأخيرة، والاصطدام بمنتخبات غانا، وأوغندا، والكونغو.

علق كوبر وقتها، بأن كرة القدم لا تعرف المستحيل وأنه لا يعد بالتأهل لكأس العالم خاصة وأن التفاؤل لا يضمن الصعود لكأس العالم وهناك فرقاً شاسعاً بين التفاؤل وبين ضمان الفوز في المباريات.

الفوز بالتصفيات

ورغم الفوز في المواجهة الأولى أمام الكونغو في برازفيل، وتصدر المجموعة بعد تعادل البلاك ستارز أمام أوغندا، إلا أنه قبل المواجهة الثانية الصعبة أمام غانا، قال كوبر: "هناك شيئاً علينا أن ندركه جيداً، وهو أن مواجهة غانا لا تساوي أكثر من ثلاث نقاط، الأمر هام ويجب أن نفهمه جيدًا".

ورغم فرحة كوبر مع اللاعبين عقب الفوز على حساب غانا بهدفين نظيفين لمحمد صلاح وعبدالله السعيد، وقفزه في حمام السباحة بملابسه، إلا أنه صرح بضرورة عدم المبالغة فى الفرحة بالفوز على البلاك ستارز، مؤكداً أنه لن يهدئ حتى يحقق الفوز فى الأربعة مباريات المقبلة وحصد بطاقة التأهل لكاس العالم رسمياً.

بطولة الأمم

ورغم دخول المنتخب الوطني ضمن دائرة المرشحين للمنافسة على اللقب بجانب منتخبات السنغال، وكوت ديفوار، والجزائر، والجابون منظم البطولة، إلا أن كوبر قال في تصريحات للصحفيين، قبل مواجهته الأولى بالبطولة أمام مالي: "سننافس على اللقب، لكن لا أعد بالبطولة، تفكيرنا الآن منصب على مواجهة مالي، ونفكر خطوة خطوة".

تصريحات "كوبر" سياسة اتبعها منذ تولي مسئولية الفراعنة، لكنها لم تكن الأولى في مسيرته.

وقام كوبر بتدريب 14 فريقا خلال مسيرته الممتدة منذ 1993، كان أبرزها مع مايوركا، وفالنسيا، وريال بيتيس الإسبانيين، وإنتر ميلان، وبارما الإيطاليين.

وكانت آخر تجارب كوبر قبل تولي قيادة الفراعنة مع الوصل الإماراتي موسم 2013 - 2014، حيث صرح وقتها بأنه لا يستطيع إطلاق أية وعود في البداية، ولكن أكد على ضمان واحد وهو إعطاء كل مجهوده لتحقيق النجاح.

ونقل موقع "ذا ناشيونال" المصدر الرسمي لأخبار الدوري الإماراتي، تصريحات كوبر وقتها يوم 14 نوفمبر 2013، حيث رفض التصريح بأية توقعات أو وعود، ولكنه اكتفى بلقاء اللاعبين، وإبداء إعجابه بالأجواء والترحيب، فيما أوضح أنه شاهد العديد من المباريات ولكنها غير كافية للحكم على لاعبي وفرق الدوري الإماراتي.

 

فيديو قد يعجبك: