دوري أبطال إفريقيا
ماميلودي صنداونز

ماميلودي صنداونز

0 0
20:00
الترجى الرياضي

الترجى الرياضي

دوري أبطال إفريقيا
الأهلي

الأهلي

- -
21:00
مازيمبي

مازيمبي

الدوري الإسباني
ريال سوسيداد

ريال سوسيداد

- -
21:00
ريال مدريد

ريال مدريد

الدوري السعودي
الاتحاد

الاتحاد

0 0
20:00
الشباب

الشباب

جميع المباريات

إعلان

من ليبيريا للكونغو.. البداية فوز والنهاية تبخر حلم المونديال

11:10 م الثلاثاء 04 أكتوبر 2016

المنتخب الوطني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علي البهجي:
أجيال تتعاقب وجماهير على اختلاف انتمائها تردد مع كل مباراة النشيد الوطني طوال 25 سنة مرت على تأهل المنتخب الوطني لكرة القدم كأس العالم بإيطاليا، واعتزل لاعبين وحل بدلا منهم أخرون، والجميع عجز عن تحقيق حلم المصريين بالتأهل للمونديال والبطولة الأهم في عالم الساحرة المستديرة.

وخاض المنتخب المصري 6 تصفيات حتى الآن لست نُسخ لكأس العالم، ولم يتأهل في أي واحدة منها، رغم أنه كان دائما منافس على خطف بطاقة العبور للمونديال، لكنه كان يخسر بسبب بعض النتائج السلبية على ملعبه.

وتُمثل المباريات الإفتتاحية في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم حجر الزاوية، كونها الدافع الأكبر للمنتخب لاستكمال مهمته في التأهل، لكن تلك القاعدة لم تنطبق على المنتخب الوطني في أغلب التصفيات التي خاضها، فكان دائما ما يحقق نتيجة إيجابية في المباريات الإفتتاحية، لكنه في نهاية المشوار يفشل في التأهل.

وسنعرض في التقرير التالي المباريات الإفتتاحية للفراعنة بتصفيات المونديال بالـ 25 عامًا الماضية.

وفي تصفيات كأس العالم 1990 والتي تأهل الفراعنة عن المجموعة مع ليبيريا وكينيا ومالوي، ثم وصل للمرحلة النهائية وواجه الجزائر ليتعادل خارج الأرض سلبيا والفوز في القاهرة بهدف دون رد،سجله حسام حسن.

وواجه الفراعنة في بداية هذه التصفيات منتخب ليبيريا، وانتهت بفوز الفراعنة بنتيحة 0/2 سجلهما علاء ميهوب، ومحمد رمضان.

أنجولا 1994

في تصفيات كأس العالم 1994 التي أقيمت بالولايات المتحدة الأمريكية وصل الفراعنة للتصفيات النهائية وواجه زيمبابوي، ورغم الفوز بهدفين مقابل هدف، لكن تقرر اعادة المباراة بفرنسا بسبب واقعة "الطوبة" الشهيرة، لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي، وتتأهل زيمبابوي.

وفي تلك التصفيات واجه منتخب مصر في بداية المشوار نظيره الأنجولي وهزمه بهدف دون رد سجله حسام حسن.

ذكريات 1998

واستمر فشل المنتخب المصري في التأهل للمرة الثانية عل التوالي لمونديال 1998 بفرنسا، بعدما وقعت مصر في مجموعة ضمت تونس ونامبيا وليبيريا.

وواجه الفراعنة المنتخب النامبي في بداية التصفيات وفاز بنتيجة 1/7 سجلهم على ماهر 3 أهداف، وحسام حسن هدفين، و هدف لكل من إبراهيم حسن، وأحمد حسن.

كوريا واليابان

في أول كأس عالم احتضنته القارة الآسيوية، خاضت مصر تصفيات أفريقيا للتأهل لمونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان، ووقعت في مجموعة ضمت كل من الجزائر والسنغال ونامبيا والمغرب، وتأهل عن تلك المجموعة المنتخب السنغالي.

وفي بداية التصفيات واجه الفراعنة منتخب السنغال في القاهرة وتعادل معه بدون أهداف.

جيل أبو تريكة

مع بروز نجم أبو تريكة وجيله قبل تصفيات إفريقيا لكأس العالم 2006، واصل الفراعنة إخفاقهم في التأهل، بعد الوقوع في مجموعة ضمت كل من كوت ديفوار والسودان وليبيا والكاميرون وبنين، وتأهل عن تلك المجموعة كوت ديفوار.

وافتتح المنتخب المصري التصفيات بمواجهة السودان وانتهت لصالح الفراعنة بنتيجة 0/3 سجل عبد الحليم على هدفين وأبو تريكة هدف وحيد.

أزمة الجزائر

كان المنتخب المصري قريب من التأهل في تصفيات مونديال 2010 بجنوب إفريقيا، بعدما وقع في مجموعة ضمت كل من الجزائر وزامبيا ورواندا والسودان، تأهل عن تلك المجموعة الجزائر بعد مباراة فاصلة مع الفراعنة، كانت بملعب ام دورمان، والتي حدث خلاله أزمة كبيرة بين المنتخبين.

واففتح الفراعنة التصفيات بمواجهة زامبيا في القاهرة وانتهت بنتبجة 1/1 سجل هدف منتخب مصر عمرو زكي.

فضيحة الـ 6

وفي أخر تصفيات لكأس العالم 2014 بالبرازيل وقع الفراعنة في مجموعة ضمت كل موزمبيق وزيمبابوي، ونجح في الحصول على العلامة الكاملة ليواجه بعدها في التصفيات النهائية نظيره الغاني ليتأهل منتخب النجوم السوداء، عقب الفوز على مصر ذهابا بنتيجة 1/6 والخسارة في الإياب بهدفين مقابل هدف.

وواجه الفراعنة منتخب موزمبيق في افتتاح التصفيات، لتنتهي المباراة لصالح المنتخب المصري بنتيجة 0/2 بأقدام محمود فتح الله و محمد زيدان.

لمتابعة باقي الملف

 

بالصور- ''كينيتلي'' حديث العهد.. شاهد على انطلاقة الفراعنة بتصفيات المونديال

1

الطريق إلى روسيا- ماذا فعلت مصر أمام الكونغو في 6 مواجهات؟

2

15 معلومة يجب أن تعرفها عن الكونجو قبل مواجهة مصر

4

حكم ''مصر والكونجو''- كاد أن يقتل.. وشاهد على كارثة بطل المغرب

5

تعرف على موعد ومعلق والقناة الناقلة لمباراة الكونغو ومصر بتصفيات المونديال

6

القائمة النهائية لمنتخب مصر.. عودة كهربا وإكرامي وظهور حجازي واستبعاد حفني

7

المنتخب يرتدي الطاقم الأبيض أمام الكونغو

8

فيديو قد يعجبك: