كأس مصر
سيراميكا كليوباترا

سيراميكا كليوباترا

1 0
17:00
مكادي

مكادي

كأس مصر
زد

زد

2 1
20:00
الداخلية

الداخلية

الدوري المغربي
الوداد البيضاوي

الوداد البيضاوي

0 1
21:00
أولمبيك آسفي

أولمبيك آسفي

جميع المباريات

إعلان

تحليل... "خطة الكأس" سلاح ذو حدين للزمالك أمام صن داونز (صور)

11:35 م الأربعاء 12 أكتوبر 2016

مؤمن سليمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تحليل ـ مصطفى الجريتلي:

يستعد الزمالك لمواجهة نظيره صن داونز، الجنوب أفريقي، يوم السبت المقبل في نهائي دوري أبطال أفريقيا.

ويسعى الزمالك للفوز بالبطولة لتحقيق اللقب الغائب عن صفوف القلعة البيضاء منذ 14 عامًا، في حين يُعاني من نقص عددي في القائمة الإفريقية.

وقبل بداية مباراة الذهاب يستعرض "مصراوي" نقاط قوة وضعف الفريق الجنوب إفريقي من خلال مبارياته في البطولة:

يعتمد المدير الفني لفريق صن داونز، على طريقة 4-4-2 هجوميًا لتتحول إلى 4 - 4  - 1 - 1 في حالة فقدان الكرة.

قد لا يمتاز صن داونز بوجود لاعبين ذوي مهارة في صفوفه مثل أسلحة الزمالك، لكنه يمتلك فريقًا متقارب الخطوط، سريعًا في نقل الكرات على الأرض، مما يكسبه تجانسًا وتناغمًا ومن هنا تشعر بقوة الفريق.

يبدأ صن داونز هجمته من خط دفاعه ولا يتسرع في تمرير الكرة فتجد كثير من التمريرات بين رباعي الدفاع المتمركزين قرب بعضهم البعض والحارس لتحضير هجمة.

يتسبب الضغط المبكر بلاعب أو اثنين على الدفاع خلال التحضير في ارتباك يستفيد منه الخصم، لذا حماس باسم مرسي مع الكرة قد يساعد الزمالك في تأخير الهجمة وقد يستغل خطأ من المنافس.

خطأ دفاعي

سوء تمركز 2

تتمثل قوة الفريق الجنوب إفريقي في اللاعب رقم "20" خاما بيليت، أسفل رأس الحربة ويميل للعب كجناج أيسر أحيانًا ورأس الحربة الكولمبي كاسترو رقم 25، إضافة إلى الجناحين.

فنجد عند تحول الكرة من نصف ملعب صن داونز تجاه نصف ملعب الخصم يضم كاسترو وبيليت تجاه مرمى الخصم "عمق الملعب" أو على الطرفين، حسب وضعية اللعب، لتتحول طريقة اللعب إلى 4 -2 - 4 مما يكسبه كثافة هجومية داخل نصف ملعب الخصم "6" لاعبين في كثير من الأحيان.

111

لذا حال اتجاه مؤمن لخطة نهائي كأس مصر لمواجهة الجناحين، بترك لاعبي الخصم يسقطون الكرة داخل منطقة الجزاء اعتمادًا على قامة لاعبيه قد يسبب له أزمة؛ لعدم التمركز الجيد أحيانًا لإسلام جمال وعلي جبر مؤخرًا إضافة إلى سرعة بيليت وكاسترو التي قد تمكنهم من خطف هدفًا أو زيادة الضغط على دفاع الزمالك.

وفي حالة الهجمة المرتدة يعود الجناحان إلى نصف ملعبهم ويميل بيليت للنزول لتتحول إلى 4-4-1-1.

سوء تمركز

لجوء الزمالك إلى الهجمة المرتدة بتمرير الكرة خلف لاعبي الخصم قد يمثل سلاحًا قويًا لكسر خيوط العنكبوت الناتجة عن تقارب وسرعة عودة لاعبي صن داونز، وهو أمر نجح فيه لاعبو الزمالك؛ ففي مباراة نهائي كأس مصر أمام الأهلي، لجأ مؤمن سليمان، إلى مثل تلك الكرات وهى ما أسفرت عن هدف مصطفى فتحي الثالث في شباك القلعة الحمراء .

Untitled

زيادة جناحين صن جاونز، تُسبب أزمة في بعض الأحيان عند لعب الكرة خلفهما، لذا وجود لاعب سريع مثل ستانلي أو مصطفى فتحي منذ بداية اللقاء هامًا جدًا بجانب أيمن حفني أو شيكابالا ـ أيهما سيبدأ ـ .

قد لا يمتلك صن داونز لاعبي ارتكاز أقوياء ولكن تقاربهم من بعض وضغطهم بأكثر من لاعب على الخصم يُشكل زيادة عددية وأفضلية لهم في وسط الملعب.

ويتواجد لاعبو الفريق الجنوب إفريقي بجوار بعضهم البعض على شكل مربعات ومتوازي مستطيلات في أوقات كثيرة مما يسهل عملية التمرير.

تمركز جيد

ضغط ع الخصم

يميل رأس الحربة كاسترو، ورأس الحربة الخفي أو الجناح الخفي بيليت، إلى النزول إلى وسط الملعب وبدء الهجمة، مما يُشير إلى تواجد 6 لاعبين أو 5 على الأقل بصورة دائمة في وسط الملعب، لتتحول عند استخلاصهم لها 4 – 2 – 4 بانطلاق كاسترو وبيليت وانضمام الجناحين وتقدم لاعبي الارتكاز في نصف ملعب الخصم.

ضغط على الخصم

لذا يحتاج الزمالك إلى خلق كثافة عددية في وسط ملعبه والنقل السريع للكرة من نصف الملعب لمنطقة دفاع صن داونز، فوجود لاعبين مثل شيكابالا وأيمن حفني ـ أيهما يبدأ ـ قادرين على الاحتفاظ بالكرة والاستلام والتمرير تحت ضغط يُعد أمر ضروريًا، بجانب طارق حامد وإبراهيم صلاح وأحمد توفيق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان