دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

بعد 21 مدربًا أجنبيًا.. هيكتور كوبر يطمح لإزالة الإخفاقات المريرة

12:03 ص الإثنين 09 مارس 2015

هيكتور كوبر مع بيب جوارديولا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمر قورة:

مدرب أجنبي جديد للفراعنة، يحمل آمال الشعب المصري في التأهل لكأس الأمم الإفريقية 2017، وحلم أكبر غاب 25 عامًا هو التواجد في نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا.

وعانت كرة القدم المصرية بشدة منذ 2011، ففشل المنتخب في التأهل ثلاث مرات متتالية لنهائيات بطولة كأس الأمم التي يحمل رقمها القياسي لعدد ألقابها بسبع مرات، بينها ثلاثة ألقاب متتالية أعوام 2006، و2008، و2010.

وكانت مصر بلا مدرب منذ الانفصال عن شوقي غريب في نوفمبر الماضي، بسبب الفشل في التأهل لكأس الأمم الأفريقية 2015. وقررت استئناف بطولة الدوري الممتاز في 22 مارس الجاري، بعد توقفها في 8 فبراير بسبب كارثة الدفاع الجوي.

أجمع أعضاء اتحاد الكرة في نهاية المطاف على مدرب أجنبي، الأرجنتيني هيكتور كوبر مدربًا للفراعنة، الذي يصل القاهرة يوم الثلاثاء المقبل لاستلام مهمة تدريب المنتخب المصري، في منتصف مارس، بعد الاتفاق على بنود التعاقد وكافة التفاصيل المالية بحصول كوبر على 65 ألف دولار شهريًا.

على مدار التاريخ

منتخب مصر، أول منتخب عربي وإفريقي يتأهل لكأس العالم 1934، مر عليه - قبل هيكتور كوبر - خلال 80 عامًا 36 مدربًا مصريًا وأجنبيًا، وبات كوبر المدرب الأجنبي رقم 22 في تاريخ مصر، خلفًا للأمريكي بوب برادلي الذي فشل في التأهل لكأس الأمم الإفريقية 2012 على يد إفريقيا الوسطى، ومونديال 2014 بالبرازيل أمام غانا.

المدرسة اللاتينية

لأول مرة، يجرب المنتخب مدرسة التدريب اللاتينية وخاصة الأرجنتينية، وأصبح كوبر أول مدربًا يقود المنتخب من خارج القارة العجوز، وأصبح منتخب الساجدين ثاني منتخب يقوده المدرب الملقب بـ"المنحوس"، بعد جيورجيا في تصفيات كأس العالم 2010.

أخرجت المدرسة الأرجنتينية عدد من المدربين، أشهرهم الداهية دييجو سيميوني، المدير الفني لأتليتكو مدريد الإسباني، وتاتا مارتينو المدير الفني السابق لبرشلونة والحالي لمنتخب التانجو، وأليخاندرو سابيلا المدير الفني السابق للأرجنتين في المونديال الأخير، والأسطورة دييجو مارادونا في كأس العالم 2010.

وتحت قيادة 21 مدربًا أوروبيًا، حقق المنتخب نجاحات قارية كبيرة في أوقات، فيما أصابه فشل التأهل لكأس العالم وكأس الأمم في أحيان كثيرة.

إنجازات الأجانب

الأسكتلندي جيمس ماكراي، هو المدرب الأجنبي الوحيد الذي قادنا للتأهل لكأس العالم 1934 بإيطاليا، وهي البطولة التي ودعها الفريق من الدور الأول بالهزيمة أمام المجر بأربعة أهداف مقابل هدفين.

أول مدرب أجنبي في تاريخ مصر ظل حتى عام 1936، بعدما قاد الفراعنة لأوليمبياد برلين، محتلا المركز الـ11 بالبطولة.

ومن بين النجاحات القليلة، قاد الثنائي الإنجليزي إيريك كيين وإدوارد جونيز الفراعنة إلى التأهل لأولمبياد 1948 ببرلين، و1952 في فنلندا على الترتيب.

وقاد المجري بال تيتكوش منتخبنا إلى التتويج بلقب كأس أمم إفريقيا بنسخة 1959 التي أقيمت في مصر.

وفي عام 1986، اختتم الويلزي مايك سميث الإنجازات الأجنبية للفراعنة، حين حصد مسابقة كأس الأمم التي أقيمت بالقاهرة أيضًا.

كوبر "الأجنبي الـ22" يواجه مهمة صعبة يطمح فيها إلى تجاوز أزمات المدربين الأجانب والمصريين أيضًا مع المنتخب، وإعادة إنجازات المنتخب الأخيرة مع حسن شحاتة، الذي كان قريبا جدًا من تولي المهمة بدلا من كوبر.

يمكنك متابعة أهم وأحدث الأخبار الرياضية على فيسبوك عبر صفحة..  مصراوي الرياضي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان