الدوري الإنجليزي
وولفرهامبتون

وولفرهامبتون

- -
20:30
أرسنال

أرسنال

دوري أبطال إفريقيا
مازيمبي

مازيمبي

- -
15:00
الأهلي

الأهلي

دوري أبطال إفريقيا
الترجى الرياضي

الترجى الرياضي

- -
21:00
ماميلودي صنداونز

ماميلودي صنداونز

كأس الاتحاد الإنجليزي
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

- -
18:15
تشيلسي

تشيلسي

جميع المباريات

إعلان

بويول.. قلب الأسد يودع برشلونة ''بروفايل''

09:12 م الخميس 15 مايو 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – عمرو والي :

أعلن النجم الإسباني المخضرم كارلوس بويول قائد برشلونة رسميا اعتزامه الرحيل عن صفوف الفريق الكاتالوني مع نهاية الموسم الحالي، عقب مسيرة حافلة بدأت عام 1999 وتضمنت العديد من اللحظات الخالدة.

وأكد بويول في مؤتمر صحفي عقده اليوم خصيصا من أجل الحديث عن مستقبله مع الفريق الكاتالوني، انه سيترك نادي برشلونة نهاية الموسم الحالي، علما بأن عقده الحالي مع البارسا ينتهي في 30 مايو 2016.

بدأ بويول ممارسته كرة القدم في عام 1994 م مع الفئات السنية في نادي برشلونة حتى عام 2000 وبعدما قدم المستويات العالية في الدفاع ولروحه القتالية العالية استدعاه مدرب برشلونة فان جال الى الفريق الاول ليلعب مع الفريق الاول في موسم الاول 37 مبارة مع نادي برشلونة في مجمل البطولات التي شارك فيها بويول ليحقق بطولة واحدة كاس كتالونية وفي الموسم الذي تالها لم يكون موسم جيد لبرشلونة ولا بويول ، حيث لم يشارك سوى في 23 مباراة.

وفي موسم 2001/2002 اقنع بويول المدرب الجديد سييرا فيرير بمستواه في الدفاع من ناحية الروح القتالية، حيث سجل في ذالك الموسم اول هدفين مع برشلونة، وفي ذلك الموسم قدم بويول مستوى رائع حتى اتجهت اليه جميع انظار الاندية الكبيرة، وعلي رأسهم مانشيستر يونايتد والميلان، إلا أنه رفض الرحيل.

وشكلت بعض اللحظات تاريخ بويول مع برشلونة ، أولها يوم الثاني من أكتوبر عام 1999، بملعب نوفو زوريلا، مباراة بلد الوليد ضد برشلونة في الدوري الإسباني، الدقيقة 55 ... المدرب لويس فان جال يستعد لإجراء تغيير يُخرج به لاعب الوسط سيماو باربوسا ويُقحم مدافع شاب لم يتجاوز الـ21 عامًا اسمه كارلس بويول ليُحافظ على تقدم الفريق الكتالوني بهدفين دون رد.

كانت تلك اللحظة الأولى من مسيرة امتدت ''قلب الأسد'' لما يقرب 15 عامًا تضمنت الكثير من العطاء والتضحيات والوفاء والالتزام، وكذلك الألقاب والإنجازات الفردية والجماعية.

كما لعبت مباراة ريال مدريد أمام برشلونة موسم 2000/2001، لحظة هامة في حياة بويول ليحصل علي مكان أساسي، حيث لعب مباراة كبيرة، وحد من خطورة مهاجمي الريال في المباراة التي انتهت بفوز الفريق الكتالوني بهدفين دون رد.

وبعد هذا التاريخ أصبح بويول أحد أهم اللاعبين في برشلونة ، حيث تألق في مركز الظهير الأيمن وقلب الدفاع وتوج بلقب أفضل ظهير أيمن في أوروبا من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عام 2002.

وتمتع بويول بشخصية قيادية وروح قتالية عالية جعلته يتكسب حضوراً بارزًا في الملعب، ليتولي حمل شارة قيادة الفريق بداية موسم 2004-2005 بعد اعتزال النجم لويس إنريكي.

ولعب بويول 6 مواسم كاملة لم يحصد فيها أى القاب، ومع عام 2005، حقق برشلونة لقب الدوري الإسباني بعد غياب دام 6 سنوات.

وفى عام 2006 حقق بويول لقب دوري الأبطال لأول مرة بعد غياب عن كتالونيا منذ عام 1992، ليحققها مع برشلونة مرتين إضافيتين.

وجاء عام 2009 ليشكل موسم إستثنائي لبويول وبرشلونة، حيث فازوا بجميع البطولات التي دخلها برشلونة عام 2009، وأطلق عليه البعض عام السداسية الحلم. وتوج البارسا بلقب الدوري الإسباني وكأس إسبانيا ودوري أبطال أوروبا نهاية موسم 2008-2009، وفي بداية الموسم التالي فاز الفريق بلقب السوبر الإسباني ثم السوبر الأوروبي ليكون الموعد في الإمارات خلال ديسمبر 2009 ، ليتُوج بكأس العالم للاندية .

وفي مارس 2012 لعب برشلونة أمام ميلان ضمن دوري أبطال أوروبا، وشارك بويول في اللقاء، وشكل إنجازاً شخصياً له علي الصعيد الفردي وهو معادلته لرقم الأسطورة ميجيلي ليُصبح ثاني أكثر اللاعبين خوضًا للمباريات بقميص برشلونة برصيد 549 مباراة عقب زميله تشافي هيرنانديز.

وبلغة الأرقام ارتدى بويول قميص الفريق الكتالوني في 593 مباراة رسمية في جميع البطولات، ليسدل الستار علي مشوار حافل بالعطاء، كأحد الرموز للنادي الكتالوني.

فيديو لقطات مميزة لبويول اضغط هنا

يمكنك متابعة أهم وأحدث الأخبار الرياضية عبر صفحة مصراوي الرياضي على الفيس بوك   

فيديو قد يعجبك: