دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

عقل المباراة.. الحلقة المفقودة في طريقة ميدو

11:49 ص الأحد 02 مارس 2014

عقل المباراة.. الحلقة المفقودة في طريقة ميدو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تحليل - أيمن محمد:

في تحليلات عقل المباراة .. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارئ.

الفوز بهدف واحد علي أرضك غير مقلق.. هذا هو المبدأ الجديد الذي يجب أن تعتاد عليه الفرق المصرية لآن القدرة التهديفية للفرق المصرية خارج أرضها بات أفضل من قبل لذلك أري أن نتيجة مباراة الزمالك وكابوسكورب جيدة جدا بالنظر لقوة الفريق الأنجولي ولكن .. هل كان هناك أفضل ؟

سيناريو اللقاء:

• بدأ ميدو المباراة معتمدا علي 4-4-1-1 بتواجد سمير وسليمان وفتح الله وعبدالشافي في الدفاع أمامهم نور السيد وأحمد توفيق كإرتكازين وعلي الأطراف لعب عمر جابر وحازم إمام وتولي محمد إبراهيم مهمة المهاجم المتحرك خلف أحمد جعفر رأس الحربة.

• في المقابل لعب كابوسكورب بتكتيك أقرب إلي 5-3-2 بتواجد إيزاما وزويلا وسيلفا في الدفاع وعلي الأطراف تواجد كيلاوندا ولونجونيها وفي الوسط لعب لامي وهيرناني وويلسون وفي الأمام لعب موبوتو وميونج.

• السؤال الأول الذي دار في ذهن أي مشجع أمس لماذا يلعب الزمالك بشكل فردي ؟.. السبب تعليمات ميدو .

• كان جليا أمس أن ميدو حريصا علي أن يتواجد ظهيري الجنب سمير وعبدالشافي بالقرب من فتح الله وسليمان ( قبل خروجه ) ومع اللعب بدفاع متقدم خوفا من المرتدات واملا في الإستحواذ علي الكرة الثانية بشكل أسرع .

• تأخر سمير وعبدالشافي جعل الأمر إجباريا علي أطراف الملعب عمر جابر وحازم إمام أن يستخدما الحل الفردي في المرور من منافسيهما .. وتواجد نور السيد وأحمد توفيق في الإرتكاز حرم الجناحين من العمل الجماعي .

• محمد إبراهيم لم يؤدي دوره كمهاجم متحرك في دعم الأطراف بشكل واضح ..بمعني أدق لم يقم بعملية ( واحد –إثنين ) لضرب الدفاع ..بل لعب كما يفضل كجناح أيمن أو أيسر في ال ( MIXED ZONE ) .. وهي المنطقة الأقرب لمنطقة جزاء كابوسكورب .

• عمر جابر لا يمكن أن يكون جناحا عكسيا فطريقة أداء جابر المباشرة وإختراقه السريع لدفاعات الخصم عكس المكان الذي وضعه ميدو فيه أمس فكان لازما علي جابر أن يتسلم الكرة ويقف عليها ويتنظر أن يتقدم عبدالشافي أو إبراهيم لرفع الكرة .

• أتفهم منطق ميدو الذي حاول الإستفادة القصوي من تواجد جابر في هذه المنطقة من منطلق _ الطاقة البدنية ) التي يوفرها في وسط الملعب ولكن الجزء الهجومي ظل ضعيفا ومع ميل إبراهيم كما قلنا للطرف الأيسر أصبح جابر بدون دور هجومي مؤثر .

• لا أحتاج أن أقول أن اللعب بأجنحة يحتاج أن تقوم برفع ما لا يقل عن سبعة كرات عرضية في الشوط ..ثلاثة منها علي الأقل علي رأس رأس الحربة ..يستطيع منها رأس الحربة تسجيل الهدف .. وهو ما لم يتوافر أمس لجعفر .

• أري أحمد جعفر والسيد حمدي متشابهان في نقد الجماهير لهما ..فعند الزملكاوية يرون أن جعفر بطىء ودائم التواجد داخل المنطقة ولا يتحرك علي الرغم من أن معدل التهديف لديه جيد جدا ..وعلي العكس يري الأهلاوية أن حمدي يتحرك كثيرا للخارج ولا يسجل الأهداف ..وكلاهما مخطيء ..أقصد الجمهور .

• مع تواجد لاعبين مثل حازم إمام ومحمد إبراهيم وعبدالشافي يستلزم تواجد لاعب مثل جعفر في لعب ضربات الرأس وهنا تستطيع أن تحاسب اللاعب إذا قدمت له غذائه ( الكرات العرضية ).

• تبديل أحمد علي كان الخطوة الأولي في إعادة الزمالك ل 4-4-2 بشكلها الصريح وأصبح في وضع هجوميا أفضل ولكن بعد أن أستنزفت طاقته البدنية في الشوط الأول.

• سياسة التدوير رائعة ولكن نسي ميدو شيئا بسيطا .. أن يعطي توفيق دورا أكبر ليقدم نفس ما يقدمه مؤمن زكريا في الدعم الهجومي من قلب وسط وسط الملعب وهي الحلقة المفقودة امس.

• توفيق ونور السيد كانا رائعان في الضغط وإستخلاص الكرة عند فقدانها وكانا أقل عندما يصل كابوسكورب إلي نصف ملعب الزمالك ..يحتاج الفريق وقتها أن يدخل أحد الأجنحة إلي عمق الملعب ويضغط أحد الإرتكازين علي حامل الكرة.

• لم أقتنع بتغيير مصطفي فتحي وكنت أري أن تواجد عمر جمال ربما يكون مؤثرا أكبر خاصة في التعاون مع أحمد علي علي طرف الملعب أو حتي في الحصول علي ضربات حرة مقابلة للمرمي ..كل هذا لا ينقص من قدر فتحي الذي حاول كثيرا أمس.

• ما حدث خارج أرض الملعب أثر كثيرا علي الأداء داخل الملعب ..ولكن هناك ملحوظة هامة علي أداء زمالك ميدو .. طاقة عالية جدا في التحرك والضغط والتمرير وإنتاج أقل من الفرص حتما سيزيد إذا أستمر الفريق علي هذا الأداء.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان