دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

الفيفا يحتفل بعيد ميلاد أبوتريكة الـ35 باستعراض إنجازاته

12:30 م الخميس 07 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مصطفى:

احتفل الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم ''الفيفا''، بمحمد أبوتريكة، نجم الأهلي والمنتخب المصري، في عيد ميلاده الـ35.

وذكر الموقع الرسمي للفيفا حصيلة مباريات أبوتريكة الدولية، في بطولات كأس القارات وكأس العالم للأندية، والأوليمبياد، والتصفيات المؤهلة لكأس العالم.

وشارك أبوتريكة في بطولة واحدة لكأس القارات عام 2009، حيث استهلها المنتخب المصري بهزيمة من البرازيل 4-3، قبل الفوز على إيطاليا 1-0، ثم الهزيمة من الولايات المتحدة الأمريكية 3-0، واختير وقتها أبوتريكة ضمن منتخب القارات بناءً على أداءه في البطولة.

كما شارك أبوتريكة في مناسبة واحدة بالأوليمبياد عام 2012، والتي أقيمت في لندن، حيث لعب مع المنتخب 4 مباريات، كان الفوز من نصيبه في مرة واحدة، وتعادل مرة، وكانت الهزيمة من نصيب الفراعنة مرتين في البطولة أمام البرازيل في الافتتاح 3-2، واليابان 3-0، وأحرز أبوتريكة خلالها هدفين الأول في البرازيل، والآخر في بيلاروسيا.

وحقق أبوتريكة إنجازا آخر، بالتواجد في كأس العالم للأندية 4 مرات، أعوام 2005، و2006، و2008، و2012، وهي أيضا عدد البطولات الأفريقية التي حققها أبوتريكة مع العملاق الأحمر، من إجمالي 7 بطولات أفريقية للأندية أبطال الدوري، والسوبر الأفريقي في 3 مناسبات منها.

وأحرز أبوتريكة للأهلي 4 أهداف في 4 بطولات للأندية، بينها 3 أهداف في بطولة واحدة، كفلت له هداف البطولة في 2006.

ولعب المايسترو تريكة، 10 مباريات بكأس العالم للأندية، فاز بينها في 3 مناسبات، بينما خسر في 7 مباريات أخرى.

وربما يسجل أبوتريكة حضوره الخامس والأكبر في كأس العالم للأندية إذا استطاع الفوز في لقاء الإياب أمام أورلاندو الجنوب أفريقي يوم 10 نوفمبر على ملعب المقاولون العرب، بعد أن قاد فريقه لتعادل ثمين على ملعب البافانا بافانا، مسجلا هدف للأهلي، اختارته الفيفا ضمن أجمل الأهداف بمباريات النهائي.

كما شارك النجم الدولي في 3 تصفيات مؤهلة للمونديال 2006 بألمانيا، و2010 بجنوب أفريقيا، و2014 بالبرازيل، والتي تبقى للمنتخب فيها مباراة واحدة أمام غانا يوم 19 نوفمبر باستاد الدفاع الجوي، حيث لعب أبوتريكة 24 مباراة، فاز في 15 مناسبة، وتعادل في 3 مباريات أخرى، في الوقت الذي خسر فيه في 6 مباريات أخرى، مسجلا 14 هدفا، ليصبح هداف مصر في التصفيات المونديالية، متخطيا عمالقة مثل محمود الخطيب ونجوم أخرين.

اختير ضمن نخبة من لاعبي العالم لتشكيل ما يسمى بمنتخب العالم وذلك لأداء مبارايات ودية يخصص دخلها للأعمال الخيرية تحت إشراف الأمم المتحدة.

وعلى الصعيد المحلي سجل أبوتريكة مع الأهلي 7 بطولات محلية للدوري منذ عام 2005، حتى عام 2011، وبطولتين لكأس مصر 2006، و2007، حيث حصل على لقب أفضل لاعب بالدوري مرتين ولقب هداف الدوري مرة واحدة وهداف أفريقيا مرة واحدة، وحصل على جائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2008.

أبرز لقطاته

''تضامنا مع غزة''.. كانت تلك أبرز الشعارات التي رفعها أبو تريكة، وقت أن كان القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، على أشده، حيث رفعها أبوتريكة في ثاني ظهور له ببطولة أفريقيا 2008 بأنجولا، أمام السودان، والتي فاز فيها الفراعنة بثلاثية، كان من نصيب أبوتريكة فيها هدفين ''الثاني والثالث''.

وبمجرد تسجيل أبوتريكة للهدف الثاني كشف عن شعار أسفل قميص المنتخب: ''تضامنا مع غزة - sympaithize with gaza''، نال على إثره بطاقة صفراء اشتهرت بالبطاقة الصفراء الأكثر مروءة.

كما اشتهر أبوتريكة بدعمه لأعمال الخير سواء على المستوى المحلي أو القاري والدولي، حيث تلقى مؤخرا دعوة من رئيس نيجيريا لحضور افتتاح مسجد في لاجوس.

كما شارك أبوتريكة في وقفة تضامنا مع أولتراس أهلاوي على أسوار النادي، بعد مجزرة استاد بورسعيد، للمطالبة بالقصاص لضحايا الحادث المروع.

أبرز أهدافه

كان لأبوتريكة دائما أهدافه الحاسمة التي استطاع من خلالها حسم العديد من الألقاب سواء للنادي الأهلي أو للمنتخب المصري في العديد من البطولات أبرزها:

هدفه في النهائي الأفريقي أمام الصفاقسي التونسي في رادس بتونس عام 2006، في الدقيقة 91، ليهدي اللقب الخامس وقتها للنادي الأهلي، ويتأهل لمونديال الأندية باليابان ليلعب أفضل بطولاته.

ضربة الجزاء الأخيرة أمام كوت ديفوار في نهائي كأس الأمم الأفريقية 2006، والتي نظمتها مصر، حيث سجلها أبوتريكة ليعلن عن فوز الفراعنة باللقب الخامس وقتها للفراعنة أمام 80 ألف متفرج حضروا باستاد القاهرة للاحتفال باللقب.

هدف الفوز في بطولة 2008 بأنجولا أمام الكاميرون، بعد أن جاهد النجم محمد زيدان ليستخلص الكرة من المدافع سونج، ليهديها لأبوتريكة محرزا هدف الفوز للفراعنة بالبطولة الأفريقية السادسة.

وكان النجم الموهوب أعلن عبر حساب نُسب له على موقع التواصل الاجتماعي ''تويتر''، أن مباراة أورلاندو بالنهائي الأفريقي التي تؤهلة لمونديال الأندية بالمغرب ستكون المحطة الأخيرة له في مشواره مع الكرة، بعد الهزيمة الثقيلة أمام غانا بالمرحلة الحاسمة لمونديال البرازيل 2014، بنتيجة 6-1، مما أضعفت بشكل كبير آمال المصريين في الظهور بالمونديال، البطولة الوحيدة التي لم يشارك بها أبوتريكة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان