الدوري المصري
سيراميكا كليوباترا

سيراميكا كليوباترا

- -
16:00
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

الدوري المصري
مودرن فيوتشر

مودرن فيوتشر

- -
19:00
فاركو

فاركو

الدوري المصري
الإسماعيلي

الإسماعيلي

- -
19:00
زد

زد

الدوري الأوروبي
مارسيليا

مارسيليا

- -
21:00
بنفيكا

بنفيكا

الدوري الأوروبي
وست هام يونايتد

وست هام يونايتد

- -
21:00
باير ليفركوزن

باير ليفركوزن

الدوري الأوروبي
أتالانتا

أتالانتا

- -
21:00
ليفربول

ليفربول

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
21:00
ميلان

ميلان

الدوري السعودي
الشباب

الشباب

- -
20:00
أبها

أبها

جميع المباريات

إعلان

محمد فضل الله يكتب: الدورى المصرى و"تضادية الاهتلاك"

02:58 م الجمعة 30 سبتمبر 2016

محمد فضل الله

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بقلم- د/محمد فضل الله:

مفهوم الاهتلاك (Amortization) من المفاهيم ذات الدلالة الاصطلاحية بالدورة المحاسبية للتعامل مع الأصول، سواء كانت أصول ثابتة او أصول مادية، أو أصول ملمومسة، أو أصول غير ملمومسة، ويشار إليه فى اللغة العربية الدارجة بالاستهلاك.

ولكى يكون الموضوع قريب للقارئ نضرب ذلك المثل، قمت بتنفيذ مشروع صغير، وتطلب هذا المشروع شراء ماكينة هامة للعمل، فإن هذه الماكينة تعتبر من الأصول الرأسمالية للمشروع، التى ستقل بالتبعية القيمة الشرائية لها بعد مضى مدة زمنية على استخدامها، الأمر الذى يؤدى إلى استهلاكها.

ومن ثم فإن هذا المفهوم فى شمولية تفسيرة يجب أن يمثل صورة تضادية للدورى المصري، الذى من المفترض أن تكون هناك زيادة كبيرة فى معدلات القيمة السوقية المرتبطه به.

وهنا يجب أن نشير إلى أنه من الممكن أن يكون هناك زيادة فى القيمة السوقية، ولكن هذه القيمة ليست بالصورة التى تتناسب مع مكانة وعراقة الدورى المصري.

فالدورى المصري يمتلك من الأصول غير الملموسة مثل المدة الزمنية لتأسيس الدوري، واسم الشهرة المرتبط به، والمكانة فى المنطقة العربية والأفريقية، التى تجعله فى صدارة القيم السوقية للدوريات العربية، الأمر الذى يمثل أصولا رأسمالية كبيرة.

الأمر الآخر الذى يعزز هذه الفكرة المطروحة هي ضرورة الفصل بين لجنة الأندية المحترفه، والاتحاد المصرى لكرة القدم، فيما يتعلق بإدارة المسابقة.

وضرورة امتلاك اللجنه لشعار مستقل يمثل دلالة مستقلة لمسابقة الدوري، منفصل تماما عن شعار الاتحاد، بحيث يمثل أصلا رأسماليا ثابتا للمسابقة، لا يتعرض للاهتلاك، بل يتعرض لتضادية الاهتلاك.

بمعنى زيادة القيمة السوقية للشعار بمضى المدد الزمنية، وضرورة الفصل بين القيمة السوقية لبث المباريات عن إنتاج المباريات، وضرورة امتلاك الدوري لمجموعة من النظم واللوائح والقوانين العالمية التى ترتبط بالمسابقة، وضرورة أن يكون الدوري جاذبا للنجوم من المدربين واللاعبين.

كما يجب أن يكون الدوري محتضنا للزيادة الاستيعابية للجماهير، وأن يكون الدوري مالكا لأحدث الأجهزة الإدارية لإدارته.

هذا المفهوم يجب أن يرتبط بتحديد الدورة الراسمالية - المحاسبية - السنوية للدوري حتى نستطيع حساب التكلفة المالية له، الأمر الذي يترتب عليه حساب المعدلات الربحية، ونسبة للأصول الواجبة الامتلاك لكي نستطيع في النهاية تحديد بصورة علمية ومحددة قيمة منتج الدوري الذى يباع بها سواء فى صورة بث للقنوات أو فى صورة تسويق إعلاني للشركات الراعية.

فيديو قد يعجبك: