الدوري الإنجليزي
برايتون

برايتون

- -
21:00
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

الدوري السعودي
الرياض

الرياض

- -
20:00
أهلي جدة

أهلي جدة

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الأهلي

الأهلي

21 25
15:00
الترجي الرياضي

الترجي الرياضي

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الزمالك

الزمالك

- -
20:00
شبيبة سكيكدة

شبيبة سكيكدة

جميع المباريات

إعلان

الدنمارك.. هل يحقق بطل آخر نسختين في مونديال اليد إنجازًا تاريخيًا؟

04:20 م الجمعة 06 يناير 2023

منتخب الدنمارك لكرة اليد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- لؤي محمد

سعيًا لتحقيق إنجاز استثنائي غير مسبوق في تاريخ بطولة العالم لكرة اليد، يدخل منتخب الدنمارك للعبة البطولة هذا العام كأبرز المرشحين، بعدما نجح في التتويج بآخر نسختين.

وتستضيف بولندا والسويد بطولة العالم لكرة اليد 2023، خلال الفترة من 11 حتى 29 يناير الجاري على 9 صالات، بمشاركة 32 منتخبًا من 5 قارات.

وتقسم المنتخبات المشاركة إلى 8 مجموعات، في كل مجموعة 4 منتخبات، على أن يتأهل إلى المرحلة الأساسية من البطولة أول 3 منتخبات، ويتحول صاحب المركز الرابع لكأس الرئيس.

ويلعب منتخب الدنمارك في المجموعة الثامنة، مع منتخبات تونس، والبحرين، وبلجيكا، علمًا بأنه سيفتتح مشواره بمواجهة الفريق الأوروبي يوم 13 يناير.

وستكون فرص حامل اللقب كبيرة في التأهل إلى المرحلة الأساسية، إذ يتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى، بينما يتحول صاحب المركز الرابع لخوض كأس الرئيس.

وحصل المنتخب الدنماركي على المركز الثالث والميدالية البرونزية في بطولة أوروبا التي أقيمت يناير الماضي في المجر وسلوفاكيا، حيث خسر أمام إسبانيا في الدور نصف النهائي، قبل أن يهزم فرنسا في المباراة الترتيبية.

ويقود منتخب الدنمارك المدرب الوطني نيكولاج ياكوبسين، لاعب المنتخب السابق منذ 2017.

صاحب الـ51 عامًا حقق نجاحات لافتة مع منتخب الدنمارك، إذ قاد الفريق لتحقيق لقب بطولة العالم مرتين، وبرونزية بطولة أوروبا، وفضية دورة الألعاب الأولمبية.

واختار ياكوبسين 18 لاعبًا في قائمة قوية استعدادًا للنهائيات، لكن المنتخب قد يفتقد خدمات سيمون بيتليك في البطولة، بعد أن إصابته بفيروس كورونا الثلاثاء الماضي.

قائمة المنتخب الدنماركي تضم كل من: نيكلاس لاندين، كيفن مولر، ماجنوس لاندين، إميل جاكوبسن، هانز ليندبرج، يوهان هانسن، ماجنوس سوجستروب، لوكاس يورجينسن، سايمون هالد، راسموس لاوج، ماتياس جيدسيل، هنريك مولجارد، مادس مينساه، ميكيل هانسن، جاكوب هولم، سيمون بيتليك، لاسي مولر، مادس هوكسر.

ويملك منتخب الدنمارك في قائمته عددًا من اللاعبين الذين خاضوا آخر 3 نسخ، بينما تشهد القائمة تواجد 4 لاعبين فقط سيخوضون بطولة العالم لأول مرة وهم، بيتليك ويورجنسن وهوكسر ومولر.

إنجاز غير مسبوق؟

وتوج المنتخب الدنماركي بلقب آخر نسختين من بطولة العالم عامي 2019 التي استضافتها الدنمارك وألمانيا، و2021 التي أقيمت في مصر.

وفاز منتخب الدنمارك في نهائي نسخة 2019 على حساب النرويج بنتيجة 31-22، فيما انتصر على السويد في نهائي 2021 بنتيجة 26-24.

ويحلم المنتخب الدنماركي بالتتويج بلقب بطولة العالم للمرة الثالثة على التوالي، في إنجاز لم يحققه أي منتخب من قبل.

وقبل الدنمارك، توج 3 منتخبات بلقب البطولة مرتين متتاليتين، السويد عامي 1954 و1958، ورومانيا عامي 1961 و1964، وعامي 1970 و1974، وفرنسا عامي 2009 و2011، وعامي 2015 و2017.

وبخلاف أنه سيصبح أول منتخب يفوز باللقب 3 مرات متتالية، فإن الفريق الدنماركي يسعى إلى أن يحتل المركز الرابع في قائمة المنتخبات الأكثر تتويجًا باللقب.

ويتساوى حاليًا المنتخب الدنماركي، الذي خاض النهائيات 24 مرة، مع منتخبات ألمانيا، وروسيا، وإسبانيا برصيد لقبين.

المنتخب الدنماركي سبق له أيضًا الحصول على المركز الثاني في 3 مرات أخرى، كثاني أكثر فريق حصد الميدالية الفضية عبر التاريخ، بعد السويد، الذي خسر النهائي 4 مرات.

وخسر منتخب الدنمارك النهائي عام 1967 على يد تشيكوسلوفاكيا، وعام 2011 أمام فرنسا، وعام 2013 ضد إسبانيا.

وإلى جانب لقبي بطولة العالم، فإن منتخب الدنمارك توج أيضًا بلقبين في بطولة أوروبا، إضافة إلى ذهبية دورة الألعاب الأولمبية.

فيديو قد يعجبك: