الدوري الإنجليزي
برايتون

برايتون

0 1
21:00
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

الدوري السعودي
الرياض

الرياض

1 1
20:00
أهلي جدة

أهلي جدة

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الزمالك

الزمالك

30 26
20:00
شبيبة سكيكدة

شبيبة سكيكدة

جميع المباريات

إعلان

نادال ورولان جاروس.. قصة عشق بدأت منذ 12 عاما

12:16 م الإثنين 12 يونيو 2017

نادال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس- (د ب أ):

حقق الأسباني رافايل نادال الأحد، إنجازا فريدا في تاريخ رياضة التنس، بعدما فاز بلقبه العاشر في بطولة فرنسا المفتوحة "رولان جاروس"، ليؤكد سطوته في هذه البطولة، التي بدأ مسيرته معها منذ أن كان شابا يافعا.

وقال نادال في عدة مناسبات خلال الأيام الأخيرة: "إنها بطولة فريدة، إنه المكان الأهم في مسيرتي، المشاعر التي عشتها هنا ولمرات عديدة من الصعب شرحها".

وفاز اللاعب الأسباني أمس في المباراة النهائية للبطولة الفرنسية على نظيره السويسري ستانيلاس فافرينكا 6 / 2، و6 / 3، و6 / 1، ليصبح اللاعب الأول الذي يفوز بإحدى البطولات الأربع الكبرى "جراند سلام" 10 مرات.

وبشعر مسدول يصل إلى كتفيه وقميص بدون أكمام، تبرز منه عضلات ذراعيه القويتين، وبعد أن تم لتوه عامه التاسع عشر، فاز نادال بأول لقب له في رولان جاروس قبل أكثر من 10 سنوات.

واليوم وبعد 12 عاما، عاد نادال لفوز بهذه البطولة للمرة العاشرة في تاريخه ولكنه ظهر بقوام أنحف وبشعر أقصر وندبات في كل جسده بعد مسيرة مليئة بالإصابات، ولكنها ناجحة أيضا.

وقال نادال عقب تتويجه أمس بلقب رولان جاروس: "عندما فزت باللقب في 2005 و2006 تخيلت أنني في 2017 سأكون أمارس الصيد في مايوركا بعيدا عن التنس، لم أكن أتخيل أنني سأحظى بمسيرة طويلة كهذه أو أنني سأحقق كل هذه الانتصارات".

وفيما يلي نسلط الضوء على الألقاب العشرة التي فاز بها نادال رفي رولان جاروس:

- 2005: فاز في الدور قبل النهائي على المصنف الأول عالميا السويسري روجيه فيدرر وفي النهائي تغلب على الأرجنتيني ماريانو بويرتا، المصنف الـ 37 عالميا، بنتيجة 6 / 7 (6 / 8) و6 / 3 و6 / 1 و7 / 5.

وقال نادال عقب تحقيقه هذا اللقب بسنوات: "لقد كان أمرا مؤثرا للغاية، لا أعتقد أنني قدمت أفضل مستوياتي، ولكنه كان مثيرا، شعرت بأنني قادر على الركض لثلاث سنوات متتالية، وهذا فقط بسبب الأدرينالين الذي كان يملأ جسدي".

- 2006: في ذلك العام حقق أول فوز له على فيدرر في مباراة نهائية، ولكنها لم تكن الأخيرة.

وفاز نادال في تلك المباراة على اللاعب السويسري 1 / 6 و6 / 1 و6 / 4 و 7 / 6 (7 / 4).

وكان نادال تعافى لتوه من إصابة في القدم، ولذلك كان لذلك الفوز طعما خاصا، وعن هذا تحدث اللاعب الأسباني قائلا: "لم أكن أعرف إذا كنت سأستطيع العودة للعب التنس، العودة للفوز هناك كانت شيئا مذهلا".

- 2007: مرة أخرى يتغلب على فيدرر في النهائي، مرة أخرى ينتصر نادال.

وكان النجم السويسري هو الوحيد في نسخة البطولة في ذلك العام الذي تغلب على نادال في إحدى المجموعات، ولكن هذا لم يحرم اللاعب الأسباني من تحقيق لقبه الثالث على التوالي في رولان جاروس.

وفاز نادال في تلك المباراة بنتيجة 6 / 3 و4 / 6 و6 / 3 و6 / 4.

وقال فيدرر عقب المباراة: "لم أدخل إلى الملعب مهزوما، أعرف أنني أستطيع الفوز عليه وأنه ليس لاعبا لا يهزم، أنا الوحيد الذي فاز عليه في إحدى المجموعات ولكن للأسف هذا لم يكن كافيا".

- 2008: لقد كان نادال في أفضل حالاته في تلك البطولة ، حيث فاز بجميع مبارياته دون أن يخسر مجموعة واحدة، وفي المباراة النهائية اكتسح فيدرر بنتيجة 6 / 1 و6 / 3 و6 / صفر.

وعن تلك البطولة تحدث نادال قائلا: "إنه أفضل تنس لعبته على الأراضي الرملية".

- 2010: استعاد نادال لقب البطولة التي خسرها في 2009، وفاز في النهائي بترتيبات القدر 6/ 4 و6 / 2 و6 / 4 على اللاعب الذي أطاح به من نسخة العام السابق، السويدي روبن سودرلينج.

وقال نادال عقب تلك المباراة وأثناء توزيع الجوائز بصوت متهدج: "على الأرجح إنه اليوم الأكثر إثارة في مسيرتي، لقد لعبت البطولة بقلق وانفعال كبيرين، ربما كان هذا سببا في أنني مررت بلحظات صعبة".

وتوج نادال بلقب تلك البطولة بدون أن يخسر أي مجموعة في جميع مبارياته.

- 2011: عاد نادال في الدور الأول من البطولة في نتيجة مباراته أمام الأمريكي جون اسنر، بعد أن كان متأخرا بمجموعتين لمجموعة واحدة، ولكنه بعد ذلك شق طريقه نحو النهائي بدون معوقات، ليواجه فيدرر مرة أخرى.

وفاز نادال على منافسه السويسري 7 / 5 و7 / 6 (7 / 3) و5 / 7 و6 / 1 ليتوج باللقب السادس له في البطولة الفرنسية ليعادل رقم اللاعب السويدي بيورن بورج.

وقال نادال في ذلك اليوم: "لا أخطط لكي أكون لاعب التنس الأفضل في التاريخ، ولكن لا يمكننا إنكار أن الفوز بعشرة ألقاب جراند سلام يجعلك من بين مجموعة اللاعبين المميزين".

- 2012: حقق نادال لقبه السابع بالتغلب 6 / 4 و6 / 3 و2 / 6 و7 / 5 على الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف الأول عالميا آنذاك، والذي فاز على نادال في أخر ثلاث مباريات نهائية لبطولات "جراند سلام" التي جمعت بينهما قبل تلك البطولة.

ولكن نادال كان متألقا ولم يخسر سوى مجموعة واحدة طوال البطولة، وكان ذلك في المباراة النهائية.

وقال نادال: "لقد كنت في قمة تركيزي بعد أن خسرت ثلاث نهائيات متتالية في جراند سلام أمام ديوكوفيتش".

- 2013: كان نهائي ذلك العام أكثر سهولة لنادال عن مباراته في نصف نهائي البطولة، حيث تغلب في المباراة النهائية على مواطنه دافيد فيرير 6 / 3 و6 / 2 و6 / 3، بعد يومين من إطاحته بديوكوفيتش في قبل النهائي بنتيجة 6 / 4 و3 / 6 و6 / 1 و6 / 7 (3 / 7) و9 / 7.

وقال نادال عقب تلك المباراة، التي خاضها بعد فترة توقف امتدت سبعة أشهر بسبب إصابة في الركبة: "إنها أهم انتصاراتي".

- 2014: فاز اللاعب الأسباني في المباراة النهائية على ديوكوفيتش 3 / 6، و7 / 5، و6 / 2 و6 / 4 في ظل أجواء شديدة الحرارة.

- 2017: بعد ثلاث سنوات من الابتعاد عن ألقاب "جراند سلام"، أجهز نادال على جميع المنافسين الذين وقفوا أمامه حتى وصوله إلى المباراة النهائية، التي فاز فيها على السويسري ستانيلاس فافرينكا 6 / ، و6 / 3، و6 / 1.

فيديو قد يعجبك: