الاتحاد الدولي للتنس: شارابوفا تخضع لجلسة استماع بشأن تناولها منشطات

07:04 م الخميس 14 أبريل 2016

شارابوفا

لندن - (د ب أ):

أعلن الاتحاد الدولي للتنس اليوم الخميس، أن النجمة الروسية الحسناء ماريا شارابوفا سوف تمثل أمام جلسة استماع بعدما أجرت اختبارا للمنشطات أثبت تناولها مادة (ميلدونيوم) المحظورة حاليا.

إعلان

وذكر بيان صادر عن هيئة فرض العقوبات التابعة للاتحاد "في ضوء الإشعار الأخير من الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) بشأن التعامل مع الحالات التي تتعلق بتناول مادة ميلدونيوم، فإنه أصبح بإمكان الاتحاد الدولي للتنس التأكيد على أن قضية برنامج التنس لمكافحة المنشطات الخاصة بماريا شارابوفا سوف تكون موضوع جلسة استماع وفقا لتوصيات وادا".

أضاف البيان "إن الاتحاد الدولي للتنس لا يعتزم اصدار اي بيان أخر حتى الانتهاء من تلك العملية نظرا لسرية برنامج التنس لمكافحة المنشطات".

وكانت شارابوفا قد كشفت منذ ستة أسابيع عن خضوعها لاختبار للمنشطات في شهر كانون ثان/يناير الماضي خلال مشاركتها في بطولة استراليا المفتوحة، أولى بطولات جراند سلام الأربع الكبرى، جاءت نتيجته إيجابية بعدما ثبت تناولها عقار ميلدونيوم الذي تم إدراجه ضمن قائمة المواد المحظورة من قبل وادا في الأول من نفس الشهر، ليتم إيقافها على الفور.

وقررت وادا السماح للرياضيين بنسبة ضئيلة من عقار "ملدونيوم" المحفز للأداء رغم إدراجه ضمن قائمة المواد المحظورة في يناير الماضي، مشيرة إلى أنها ستتسامح مع أي نسبة تقل عن ميكروجرام/ملي في العينات التي جمعت قبل أول مارس، وهي نسبة ضئيلة يمكن أن تتواجد في العينة حتى في حالة توقف الرياضي عن تناول العقار قبل حظره مطلع العام الحالي.

وأشارت تقارير إخبارية إلى أن الباحثين لم يتوصلوا إلى الفترة الزمنية التي يظل خلالها مفعول هذا العقار، الذي تم تطويره في لاتفيا و يستخدم لعلاج أمراض القلب، داخل الجسم البشري.

وربما يصب هذا الامر في مصلحة شارابوفا، المتوجة بخمسة ألقاب في بطولات جراند سلام الأربع الكبرى، وتعود إلى الملاعب مجددا في وقت لاحق من الموسم الحالي.

وكانت شارابوفا من بين 170 رياضيا ورياضية جاءت نتائج اختباراتهم إيجابية لتناولهم تلك المادة. وقالت وادا في بيان "إن اكتشاف وجود أي خطأ أو إهمال" يمكن التوصل اليه الآن في حالات معينة.

إعلان