الدوري المصري
الجونة

الجونة

2 1
18:00
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

الدوري الإنجليزي
أستون فيلا

أستون فيلا

1 0
21:00
تشيلسي

تشيلسي

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الترجي الرياضي

الترجي الرياضي

30 25
19:30
الزمالك

الزمالك

جميع المباريات

إعلان

"حفلات ومشاجرات ومرض خطير".. دييجو مارادونا و3 محاولات للانتقال إلى الكامب نو

01:14 م الأربعاء 13 مارس 2024

مارادونا مع رئيس برشلونة نونيز، يوقعان عقده في يون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-هند عواد:

"كان حظ دييجو مارادونا سيئاً في برشلونة"، هكذا وصف جوان جاسبارت نائب رئيس برشلونة الذي سافر إلى بوينس آيرس لتنظيم صفقة انتقال مارادونا القياسية إلى الكامب نو في عام 1982، انتقال الأسطورة الأرجنتينية إلى برشلونة، خلال تصريحات لصحيفة "ذا أثليتيك".

وكان جاسبارت أيضا سببا في مغادرة مارادونا إلى نابولي بعد عامين فقط من الانتقال إلى برشلونة، وخلال موسمين فقط مع الفريق الكتالوني، وفي عمر 21 عاما، ساعد مارادونا برشلونة في الفوز بثلاثة ألقاب، بما في ذلك انتصارين في نهائي الكأس على ريال مدريد، إذ سجل 38 هدفا وصنع 23، خلال 58 مباراة.

وتميزت الفترة التي قضاها مارادونا في إسبانيا، بمرض مثير للقلق وإصابات خطيرة، وكانت هناك لمحات من المشاكل الشخصية التي من شأنها أن تضر لاحقًا بحياته المهنية وصحته، وقال جاسبارت: "عندما كان دييجو معنا، تعجبنا من اللاعب الذي كان عليه، لعب العديد من المباريات الرائعة، وكان طفلًا رائعًا وفي الملعب كان مختلفًا والأفضل، لكنه لم يكن قادرًا دائمًا على الاستمتاع باللعب لبرشلونة".

وبدأت حكاية مارادونا مع برشلونة عام 1978، عندما ظهر مع أرجنتينوس جونيورز الأول، وكان برشلونة يراقب عن كثب، وفي هذا العام تواصل مدير برشلونة الأرجنتيني نيكولاو كاساوس، والكشاف جوزيب ماريا مينجويلا وجاسبارت، لكن رئيس برشلونة خوسيه لويس نونيز لم يوافق على قيمة الصفقة البالغة 100 ألف دولار.

ومع تألق اللاعب البالغ 18 عاما حينها، والمساهمة في فوز الأرجنتين ببطولة العالم للشباب عام 1979 في اليابان، حاول برشلونة مرة أخرى، ووافق مارادونا وأرجنتينوس جونيورز على الشروط مع برشلونة، لكن كارلوس ألبرتو لاكوست من الحكومة العسكرية الأرجنتينية رفض السماح بهذه الخطوة، وتمت إعارة مارادونا إلى بوكا جونيورز في عام 1981.

وقبل كأس العالم 1982، ضغط برشلونة للمرة الثالثة، وعاد جاسبارت إلى بوينس آيرس مع الرئيس نونيز ومينجيلا، هذه المر نجح الأمر، ويقول جاسبارت: "في المرة الأولى التي أراد فيها برشلونة التعاقد مع مارادونا، عندما كان يلعب لمنتخب الأرجنتين جونيورز، لم تكن هناك فرصة، في وقت لاحق، اقتنع بوكا ببيع دييجو، لقد كان متحمسًا للعب في أوروبا، في برشلونة، لكن القضية الأكثر أهمية في أي انتقال هي المال بشكل عام، والمبلغ الذي ترغب في دفعه".

وكانت جماهير بوكا لا تريد رحيل دييجو، واحتجوا في الشوارع على قرار الرحيل، وعلى الجانب الآخر كان أنصار برشلونة أكثر سعادة واحتشدوا في المطار عندما وصل مارادونا لتوقيع عقده، واستمرت الاحتفالات، بتسجيل مارادونا هدفًا وصنع هدفين في الفوز على ريال بلد الوليد في أول ظهور رسمي له على أرضه، وأحرز ستة أهداف وستة تمريرات حاسمة في أول 13 مباراة له في الدوري الإسباني.

ومع ذلك، لم تكن علاقة مارادونا مع رؤسائه إيجابية، إذ غضب رئيس نادي برشلونة نونيز عندما طلب أموالاً إضافية للعب مباراة خيرية ودية ضد بوردو، وكان المدرب الألماني أودو لاتيك يشعر باليأس بشكل كبير من ضبط وقت مارادونا، حتى أنه أمر حافلة الفريق بالمغادرة بدونه لمباراة واحدة خارج أرضه.

وكان مارادونا يعيش مع زوجته كلوديا وأمه دونا توتا وشقيقته ماريا وزوجها جابرييل في منزل ضخم في حي بيدرالبيس.

وانتهت البداية المثالية لمارادونا في ديسمبر 1982، عندما مرض وأمضى 12 أسبوعًا متحصنًا في قصره، مع وجود وسائل الإعلام في الخارج، وقال برشلونة إنه يعاني من التهاب الكبد الفيروسي، بينما ترددت شائعات عن إصابته بالسيلان.

وارتبطت الشائعات بقصص استمتاع مارادونا وأهله بالحياة الليلية في العاصمة الكاتالونية، وقال مارادونا لاحقًا بنفسه إنه جرب الكوكايين لأول مرة عندما كان في برشلونة، ولكن نفى زملائه وأفراد أسرته دائمًا علمهم بأي تعاطي للمخدرات، قائلين إن احتفالات دييجو كانت تغذيها "الويسكي كولا"، حتى أن عمدة المدينة باسكوال ماراجال طلب منه الظهور في حملة لمكافحة المخدرات تحت شعار "استمتع بالحياة، تقتل المخدرات".

وبعدما أصبح برشلونة في موقف صعب بالدوري الإسباني، وخسر مارادونا مع الفريق بنتيجة 3-2 في مجموع المباراتين ضد مانشستر يونايتد في كأس الكؤوس الأوروبية، وخسر الفريق الكتالوني نهائي كأس الملك من أتلتيك بلباو، ويقول جاسبارت: "لقد خسرنا وكانت مشاعرنا سيئة، عندما يحدث ذلك، قد ينتهي الأمر في بعض الأحيان بشجار، إنها ليست ذكرى سعيدة، لقد كان عنيفًا جدًا، يحدث هذا عندما لا يعرف الفائز كيف يفوز، وقبل كل شيء، عندما لا يعرف الخاسر كيف يخسر"، وشهدت المباراة اشتباكات بين اللاعبين.

وتم إيقاف مارادونا لمدة ثلاثة أشهر، وكان رئيس نابولي كورادو فيرلاينو على استعداد لتقديم 8 ملايين دولار لبرشلونة وتحسين راتب مارادونا بشكل كبير، ويقول جاسبارت إنه ناشد مارادونا البقاء، لكن أراد مارادونا الحصول على المال، بينما أراد نونيز التخلص مما يعتبره الآن مشكلة.

لكن نابولي كان على استعدادا لمضاعفة راتب دييجو وكان من الصعب على برشلونة رفض العرض، وأراد النجم الأرجنتيني تغيير المشهد، وانتقل إلى نابولي وخلال 7 سنوات، قاد مارادونا نابولي إلى لقبين في الدوري وفاز بكأس الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضًا:

"ادعو له".. نجم الزمالك السابق يكشف بكائه بسبب أحمد رفعت

كولر: لعبنا بشكل سيئ اليوم والهزيمة مستحقة

"سلام يا صاحبي".. كيف سخر الجمهور من خسارة الأهلي والزمالك ؟ (كوميكس)

فيديو قد يعجبك: