دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

ما كواليس صراع "أمازون" و "آبل"على شراء نادي مانشستر يونايتد؟

05:13 م الجمعة 06 يناير 2023

بيع نادي مانشستر يونايتد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- وائل توفيق:

تسعى عائلة "جليزر" المالكة لنادي مانشستر يونايتد خلال الربع الأول من عام 2023، لتوقيع صفقة بيعه للمشتري الذي يقدم السعر الأعلى.

وكانت شركة "آبل" من المهتمين بشراء النادي بـ 5.8 مليار جنيه إسترليني. حسب "ديلي ستار" الإنجليزية.

وتقدر إيرادات شركة "آبل" بإيردات سنوية تقارب 362 مليار جنيه إسترليني، ووصل صافي ثروتها في نوفمبر 2022 لـ 2 تريليون جنيه إسترليني.

ويصر تيم كوك الرئيس التنفيذي للشركة على اقتناص فرصة شراء نادي مانشستر يونايتد باعتبارها فرصة للاستثمار، حيث يتضمن جزء من خطته بناء ملعب جديد على أحدث طراز قد يعتير الأفضل في العالم.

وطلبت "عائلة "جليزر" في البداية 8.25 مليار جنيه إسترليني مقابل إتمام الصفقة، لكن الشركة اعتبرت السعر غير واقعي.

اشترت عائلة "جليزر" مانشستر يونايتد عام 2005، لكنها لم تحظى برضا الجمهور وكانت نقطة التحول الكبيرة موافقتهم على اقتراح الدوري الأوروبي.

وذكرت صحيفة "ذا أثليتك" الشهيرة، أن شركة "أمازون" العالمية التي تمتلك حقوق بث الدوري الإنجليزي تهتم بشراء النادي الإنجليزي.

ويمتلك رجل الأعمال الأمريكي جيف بيزوس شركة "أمازون"، ويقدر صافي ثروته بـ 100 مليار جنيه إسترليني.

ويفسر خبير الاستثمار الرياضي، جوزيف بومبلانو، سبب إقدام عائلة "جليزر" لبيع النادي، أن العائلة كبدت الميزانية العمومية مليار دولار من الديون عن طريقة استخدام الرافعة المالية عام 2005 ( الرافعة المالية هي استراتيجية يستخدم فيها المستثمر الديون (يقترض المال) للاستثمار في منتجات مالية معينة لزيادة عائد الاستثمار المحتمل، ومثلما تزيد من حجم الأرباح المحتملة تزيد أيضًا من حجم الخسائر).

كما لم يفز النادي بالدوري الإنجليزي منذ تقاعد المدير الفني السير أليكس فيرجسون عام 2013، كما سحبت العائلة مئات المليارات من الدولارات من النادي من خلال توزيع الأرباح ورسوم الإدارة ومبيعات الأسهم، حيث جمعت ما يقرب من 10 ملايين دولار من أرباح الأسهم 2021 وباعت 686 مليون دولار من أسهم الفئة "أ" منذ الاكتتاب العام للنادي.

وفي حالة بيع النادي، بـ 6 مليار دولار أو 7 مليار دولار، أو 5 مليار دولار، فستكون الصفقة الأعلى سعرًا في تاريخ بيع الأندية.

فيديو قد يعجبك: