الدوري الإنجليزي
برايتون

برايتون

- -
21:00
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

الدوري السعودي
الرياض

الرياض

- -
20:00
أهلي جدة

أهلي جدة

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الأهلي

الأهلي

- -
15:00
الترجي الرياضي

الترجي الرياضي

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الزمالك

الزمالك

- -
21:00
شبيبة سكيكدة

شبيبة سكيكدة

جميع المباريات

إعلان

كأس العالم 66.. مأساة نجم إنجلترا صاحب اللقطة الأشهر بأسنانه المفقودة أمام فرنسا

09:20 م الجمعة 09 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- وائل توفيق:

رقصة نوبي ستايلز هي إحدى الصور المميزة لانتصار إنجلترا في كأس العالم عام 1966، إذ خلع أسنانه الصناعية، وظهر قابضا عليها في يد وكأس العالم في يده الأخرى.

حكى "ستايلز" لصحيفة "الجارديان" عام 2002: "أطفال من عمر أحفادي، جاءوا إليّ وقالوا:" أنت الرقيق الذي لا أسنان له الذي رقص حول ويمبلي، أليس كذلك؟ ".

مسيرة بيتر ستايلز

ولد نوربرت بيتر ستايلز في 18 مايو 1942، وحقق حلم طفولته بالانضمام إلى مانشستر يونايتد.

حكى في حواره مع " retro united": "كان والدي تشارلي متعهد دفن الموتى في المنطقة التي كنا نعيش فيها، وعندما تلقينا مكالمة للذهاب إلى أولد ترافورد لتوقيع عقدي، قال:" اذهب يا بني وسأخذك إلى هناك".

أصبح "ستايلز" لاعبا أساسيا ومحوريًا في فريق يونايتد وحقق معه لقب دوري الدرجة الأولى 1964-1965، وفي النهاية لفت انتباه مدرب إنجلترا ألف رمزي وضمه لقائمة اللاعبين للمشاركة في كأس العالم 1966.

خاض ستيلز ما يقرب من 400 مباراة مع مانشستر يونايتد بين عامي 1960 و 1971 ، مما ساعدهم على الفوز بلقبين في الدوري، وكأس أوروبا عام 1968.

تدخلات "ستايلز" على الخصوم في الفوز بالكرة لم يرضي الأصوليين في الصحافة خلال مشاركته في كأس العالم 1966، لكن "ستايلز" كان يتجاهل هذه الانتقادات، رغم خروج بعض الانتقادات من الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.

قال ستايلز: "كان ألف رمزي يناديني دائمًا باسمي الكامل نوربرت، قبل مباراة البرتغال مباشرة، أخذني بعيدًا، وقال: نوربرت، أريدك أن تخرج أوزيبيو"، و بالفعل نجح في تحجيم مهاراته النجم البرتغالي.

وفي مباراة فرنسا، أصيب لاعب الوسط الفرنسي جاك سيمون بجروح خطيرة بعد تدخل قوي من "ستايلز"، وتسبب ذلك في أزمة كبيرة ، مما أدى إلى مكالمات من وسائل الإعلام واتحاد كرة القدم لإبعاد اللاعب عن مباريات المنتخب، لكن ألف رامزي مدرب إنجلترا دافع علنًا عن ستيلز، مشيرًا إلى أن التدخل كان خاطئًا وليس خبيثًا.

ولا يزال واحداً من ثلاثة إنجليز فقط، إلى جانب تشارلتون ولاعب ليفربول السابق إيان كالاهان ، فازوا بكأس العالم وكأس أوروبا.

عين "ستايلز" مدربا لفريق الشباب بنادي يونايتد في عام 1989، حيث درب لاعبين، أمثال رايان جيجز وجاري نيفيل وديفيد بيكهام ونيكي بات.

وفاة ستايلز

في أكتوبر 2020، أعلنت عائلته وفاته عن عمر ناهز 78 عامًا.

تم تشخيص "ستايلز" بسرطان البروستاتا في عام 2013 بينما كان يعاني أيضًا من الخرف المتقدم.

وقال نجله لـ "ديل ميل"، إنهم تبرعوا بدماغ والده للطبيب ويلي ستيوارت، واكتشف أنه كان يعاني من مرض دماغي ناتج عن الضربات المتكررة على الرأس.

فيديو قد يعجبك: