دوري أبطال إفريقيا
سيمبا

سيمبا

- -
20:00
الأهلي

الأهلي

الدوري الإسباني
قادش

قادش

- -
22:00
غرناطه

غرناطه

الدوري السعودي
الاتحاد

الاتحاد

- -
21:00
الفيحاء

الفيحاء

الدوري السعودي
ضمك

ضمك

- -
21:00
الخليج

الخليج

جميع المباريات

إعلان

صراع ميسي ومبابي على الهداف قد يصل للفيفا

12:14 م الخميس 15 ديسمبر 2022

ميسي ومبابي

كتب - محمد همام:

مواجهة مرتقبة بين منتخبي الأرجنتين وفرنسا في نهائي كأس العالم (فيفا قطر 2022) على ملعب "لوسيل" مساء الأحد المقبل.

وصعد منتخب الأرجنتين للنهائي على حساب منتخب كرواتيا بالفوز بنتيجة (3-0)، في المقابل تأهل منتخب فرنسا بالفوز على منتخب المغرب بنتيجة (2-0).

وسيكون الصراع بين "التانجو" و"الديوك" على اللقب المونديالي الثالث فالأول توّج بنسختي (1978) و(1986)، بينما حامل اللقب حقق الإنجاز في نسختي (1998) و(2018).

موقعة الأحد ستشهد صراعًا خاصًا بداية من الثنائي ليونيل ميسي وكيليان مبابي حيث سجل كلًا منهما (5 أهداف) ثم يأتي الثنائي الآخر أوليفييه جيرو مهاجم منتخب فرنسا وخوليان ألفاريز مهاجم الأرجنتين برصيد (4 أهداف).

** وهنا السؤال مَن يحسم صراع لقب هداف مونديال قطر 2022 في حال التساوي؟

لائحة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وضعت عدة شروط لحسم جائزة هداف كأس العالم في حال تساوي عدد الأهداف المسجلة بين أكثر من لاعب.

النقطة الأولى بحسب لائحة "فيفا" وهيّ اللجوء لعدد التمريرات الحاسمة (على النحو الذي يحدده مجموعة فيفا للدراسات الفنية).

لائحة "فيفا" حددت نقطة أخرى وهيّ إجمالي الدقائق مع الأخذ في الاعتبار للاعب الذي شارك في أقل عدد من الدقائق ليتم اختياره في الترتيب الأول.

وبالنظر أولاً إلى عدد الأهداف الحاسمة التي صنعها كلاً من (ميسي ومبابي)، فقائد الأرجنتين تمكن حتى الآن من صناعة (3 أهداف)، في المقابل يأتي مبابي في المركز الثاني بصناعته (هدفين)، في المقابل لم يتمكن الثنائي الآخر جيرو وألفاريز من صناعة أي هدف قبل المباراة النهائية.

أما بالنظر لعدد الدقائق بالنسبة للرباعي، فشارك ميسي لمدة (570 دقيقة)، بينما لعب مبابي (477 دقيقة)، ويأتي جيرو في الترتيب الثالث بعدد دقائق (383 دقيقة)، واحتل ألفاريز الترتيب الرابع بخوضه (364 دقيقة).

ويعتبر مونديال قطر الأخير بالنسبة للنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، والذي دخل التاريخ في مباراة دور نصف النهائي نظرًا لوصوله للهدف رقم (11) ليكون الهداف التاريخي متفوقًا على مواطنه باتيستوتا الذي سجل 10 أهداف فقط.

وأصبح صاحب الـ(35 عامًا) وقائد بطل كوبا أمريكا (2021) الأكثر مشاركة في العالم بواقع (25 مباراة) متساويًا مع النجم الألماني مع لوثار ماتيوس.

في المقابل، يتصدر الآن كيليان مبابي في مشاركته المونديالية الثانية ترتيب هدافي منتخب فرنسا تاريخيًا برصيد (9 أهداف) بواقع (4 أهداف في مونديال 2018 و5 أهداف في المونديال الحالي).

فيديو قد يعجبك: