ماهو منظم ضربات القلب وهل يؤثر على عودة إريكسن للملاعب؟ مصراوي يوضح

01:55 م الخميس 17 يونيو 2021
ماهو منظم ضربات القلب وهل يؤثر على عودة إريكسن للملاعب؟ مصراوي يوضح

إريكسن

كتبت- منة عمر:

كشف الاتحاد الدنماركي لكرة القدم، حاجة لاعبه كريستيان إريكسن نجم إنتر ميلان الإيطالي، لجهاز (ICD) المنظم لضربات القلب، بعد الوعكة الصحية التي تعرض لها خلال مشاركته في مباراة منتخب بلاده ضد فنلندا ببطولة أمم أوروبا.

وتعرض إريكسن لأزمة قلبية خلال المباراة، وسقط مغشيا عليه بصورة مفاجئة، وتم تعليق المباراة لحين الاطمئنان على حالة اللاعب الذي خرج محمولا على نقالة بجهاز التنفس الاصطناعي.

وبدأ اللاعب في استعادة قواه ونشر صورة له من المشفى، شكر خلالها جماهيره ومحبيه وزملائه على دعمه ومساندته، كما أكد للجميع أنه يشعر بخير.

وأعلن الاتحاد الدنماركي، اليوم الخميس، نتائج الفحوصات التي خضع لها اللاعب وتبين حاجته لزراعة جهاز منضم لنبضات القلب.

ماهو منظم نبضات القلب وماهي وظيفته؟

هو عبارة عن جهاز صغير يتم زراعته لعلاج الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ضربات القلب، كما يرسل نبضات كهربائية لتنظيم ضربات القلب غير الطبيعية، خاصة التي يمكن أن تسبب السكتة القلبية.

يقول الدكتور هاني عبد الرازق استشاري أمراض القلب وعميد معهد القلب القومي السابق في تصريحاته لمصراوي: "هذا الجهاز يتم تركيبه تحت الجلد ويخرج منه 3 أسلاك يتم توصيلها إلى الأذين الأيمن، البطين الأيمن والبطين الأيسر".

وأضاف عبد الرازق: "هذا الجهاز حجمه أكبر قليلا من علبة الكبريت ويختلف عن الدعامة، يتم تركيبه تحت عظمة الترقوة، يحمل مبرمج يتابع ضربات القلب، ويسجل الضربات غير المنتظمة".

وتابع: "وظيفته أن يقوم باكتشاف الذبذبة البطينية ويرسل إليها شحنة كهربائية سريعة لاستعادة نبض القلب".

كما توجه مصراوي، بالسؤال إلى الدكتور محمد رمضان استشاري القلب و القسطرة وطب القلب الرياضي، وقال: "مشاكل القلب كثيرة ومتعددة، ولكن عندما يحدث سقوط مفاجئ للمريض فقد تعود الأسباب لانخفاض مفاجئ في ضغط الدم، بذل مجهود غير عادي أكبر من طاقة جسمه وغيرها".

وأضاف: "في بعض الحالات تطور الأمر (كما حدث مع إريكسن)، فقد يكون لدى المريض مشكلة ما في القلب، أو ضربات قلب غير منتظمة قد تؤدي إلى توقف في عضلة القلب، لذلك يتم اللجوء لتركيب جهاز صدمات (ICD)".

وتابع: "في المريض العادي، يتم تركيب الجهاز تحت الترقوة الشمال، لكن يصعب ذلك مع الشخص الرياضي أو لاعب كرة القدم بسبب الجري لأنها ستتعارض مع الحركة الفسيولوجية لعضلة الذراع، لذلك قد يتم تركيب الجهاز بجانب القفص الصدري ناحية الشمال".

وواصل: "هذا الجهاز الصغير يحمل كمبيوتر يقوم بتحليل شامل لبيانات القلب، سواء الضربات المنتظمة وغير المنتظمة، بجانب منظم لضربات القلب إذا تعرضت لأزمة قد توقف حياتك فيعطيك صدمة كهربائية تنعش القلب".

هل يعود إريكسن للملاعب؟

يرى الدكتور هاني عبد الرازق أن هذا الأمر محل الخلاف، فلابد من معرفة تفاصيل فحوصات القلب.

وقال في حديثه: "من الصعب الحكم بشكل جازم، لابد من معرفة نتائج الفحوصات كاملة ومعرفة التشخيص الدقيق للحال، لكن في رأيي، أعتقد أن الأمر يبدو صعبا".

وأيد الدكتور محمد رمضان الحديث ذاته، وقال استشاري طب القلب الرياضي: "طبقا للحالة سيتم تحديد موقف اللاعب من العودة للملاعب أم لا، هناك أمور تفصيلية لم يتم الإعلان عنها، قد يكون حدث تضخم في عضلة القلب أو ما يمنعه من ممارسة كرة القدم".

وأكمل: "هناك لاعبين أكملوا مسيرتهم الكروية مع جهاز ICD، لكن بالتأكيد اللاعب يعاني من مشكلة".

وأوصى الدكتور رمضان في نهاية حديثه بضرورة عمل كشف دوري لجميع اللاعبين لتقييم أداء عضلة القلب.

حالات سابقة

وسبق وتم تشخيص ديلي بليند مدافع مانشستر يونايتد السابق وإياكس أمستردام الحالي بمشكلة في عضلة القلب بعد إصابته بدوار في مباراة بدوري أبطال أوروبا لكنه عاد للمباريات في فبراير بعد زرع جهاز ICD.

وعانى بليند من أزمة أخرى عندما سقط أرضا في الدقائق الأخيرة من مباراة فريقه الهولندي الودية ضد هرتا برلين الألماني، لكنه نجح في النهوض ومغادرة الملعب.

وقال حينها إيريك تن هاج مدرب أياكس أمستردام، إن بليند سيخضع لمزيد من الفحوص بعد توقف جهاز تنظيم ضربات القلب الخاص به للحظات خلال المباراة.

وأضاف: "هو لا يعاني من أي أعراض، فقط توقف جهاز ICD، وأصبح على ما يرام بعد المباراة، سنجري المزيد من الفحوص وننتظر النتائج".

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
702

إصابات اليوم

37

وفيات اليوم

588

متعافون اليوم

302327

إجمالي الإصابات

17224

إجمالي الوفيات

255059

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي