دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

برشلونة يعود للدوري الأوروبي.. كيف كان ظهوره الأخير بالبطولة؟

11:21 ص الخميس 09 ديسمبر 2021

برشلونة 2000/ 2001

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منة عمر:

فشل برشلونة في التأهل إلى منافسات دور الـ16 لدوري أبطال أوربا لم يكن مفاجئا، نظرا لوضع الفريق سواء إداريا أو فنيا، ومع أول غياب لليونيل ميسي عن صفوف الكتلان لم يستطع أن يحسم مقعده في الأدوار الإقصائية لأول مرة منذ عام 2000/2001.

برشلونة ليس غريبا على الدوري الأوروبي، فسبق له المشاركة في البطولة بمسماها القديم "كأس الاتحاد الأوروبي"، لكنه لم يحالفه الحظ بالوصول إلى الدور النهائي.

آخر ظهور برشلونة

آخر ظهور لبرشلونة في كأس الاتحاد الأوروبي كان في نسخة 2003/2004 (عندما أنهى موسمه المحلي في المركز السادس بالدوري الإسباني "لا ليجا")، ولم ينجح وقتها في الوصول إلى ربع النهائي بعدما خسر أمام سيلتك الاسكتلندي في دور الـ16 بنتيجة 1-0 في مجموع لقائي الذهاب والإياب، وتُوج فالنسيا باللقب في تلك النسخة.

واقعة مشابهة

وقبل تلك النسخة بأربع سنوات، تكرر مشهد الموسم الحالي، وفشل برشلونة في التأهل من مجموعات دوري أبطال أوروبا نسخة 2000/2001 ليلحق بكأس الاتحاد الأوروبي.

بشرى لبايرن ميونيخ

في نسخة 2000/2001، أوقعت القرعة فريق برشلونة في المجموعة الثامنة التي ضمت كل من ايه سي ميلان الإيطالي، ليدز يونايتد الإنجليزي وبشكتاش التركي.

جمع برشلونة 8 نقاط بعدما فاز في مباراتين، تعادل في اثنين وخسر في مثلهما، ليحل ثالثا في جدول ترتيب المجموعة بفارق نقطة واحدة عن ليدز يونايتد الذي لحق بميلان إلى دور الـ16 (الدو الثاني مجموعات).

في تلك النسخة، حقق بايرن ميونيخ لقب البطولة بالفوز على فالنسيا في مباراة النهائي بركلات الترجيح (5-4) بعد نهاية الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي (1-1).

تتويج لن يتحقق لليفربول

في النسخة ذاتها، وبعد التحاق برشلونة ببطولة كأس الاتحاد الأوروبي، وصل إلى الدور ربع النهائي بعد تخطي كلوب بروج البلجيكي وآيك أثينا اليوناني في الدورين الثالث والرابع، ليصطدم بفريق سيلتا فيجو الإسباني ويتأهل إلى نصف النهائي بفضل قاعدة الهدف خارج الأرض، حيث فاز برشلونة على ملعبه بنتيجة 2-1، بينما فاز سيلتا فيجو بنتيجة 3-2 في لقاء الإياب على أرضه ووسط جماهيره.

في الدور نصف النهائي، كان برشلونة على موعد مع ليفربول الإنجليزي، انتهى لقاء الذهاب بالتعادل السلبي في ملعب برشلونة، ثم نجح الريدز في الفوز بلقاء الإياب بهدف دون رد ليتأهل إلى نهائي البطولة ويحقق فوزا ملحميا على ديبورتيفو ألافيس الإسباني بنتيجة 5-4 في الوقت الإضافي.

تتويج ليفربول لن يتحقق هذا العام، لأن الريدز كان أول المتأهلين إلى دور الـ16 بدوري أبطال أوروبا بعدما نجح في تحقيق العلامة الكاملة بدور المجموعات، حيث تمكن من الفوز في الست جولات ليجمع 18 نقطة.

فيديو قد يعجبك: