تقرير.. كيف يتأهل ميسي في كوبا أمريكا أمام قطر؟

11:00 ص الأحد 23 يونيو 2019
تقرير.. كيف يتأهل ميسي في كوبا أمريكا أمام قطر؟

ليونيل ميسي قائد الأرجنتين

كتب- عمر قورة:

يستهدف منتخب الأرجنتين تحقيق الفوز في مباراة قطر مساء اليوم الأحد لتجنب شبح الإقصاء من كوبا أمريكا والعبور من دور المجموعات في ختام مباريات المجموعة الثانية بالدور الأول للبطولة المقامة حاليا بالبرازيل.

وتمثل تلك المباراة الفرصة الأخيرة لرفاق القائد الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم برشلونة الإسباني، والذي يخوض البطولة بأمل التتويج للمرة الأولى بقميص منتخب بلاده، خاصةً أن الهزيمة أمام قطر تعني الإقصاء المبكر.

وعانى المنتخب الأرجنتيني الأمرّين في مباراتيه السابقتين بالبطولة، حيث سجل التانجو هدفا واحدا أحرزه ميسي واهتزت شباكه ثلاث مرات، بعد الخسارة من كولومبيا (0-2) والتعادل مع باراجواي (1-1).

ونستعرض في التقرير التالي سيناريوهات تأهل الأرجنتين إلى ربع نهائي كوبا أمريكا..

ترتيب المجموعة الثانية (فارق الأهداف):

1- كولومبيا - 6 نقاط (+3).

2- باراجواي - نقطتان (0).

3- قطر - نقطة (-1).

4- الأرجنتين - نقطة (-2).

يتأهل إلى ربع نهائي كوبا أمريكا أصحاب المركزين الأول والثاني من المجموعات الثلاث في المسابقة، ويكتمل عقد المتأهلين لدور الثمانية بأفضل منتخبين احتلا المركز الثالث، لتبقى آمال قطر قائمة في المسابقة.

ويتم اللجوء إلى عدد النقاط الأكبر من أجل تحديد أفضل منتخبين احتلا المركز الثالث في دور المجموعات، ثم إلى فارق الأهداف في حالة التساوي، ثم إلى الأهداف المسجلة، وأخيرًا الاحتكام إلى قرعة.

- التأهل المباشر:

قد يتأهل المنتخب الأرجنتيني مباشرةً إلى ربع النهائي باحتلال المركز الثاني دون الانتظار لموقف أصحاب المركز الثالث في المجموعتين الأخيرتين، حال الفوز على قطر بأي نتيجة مع تعثر باراجواي أمام كولومبيا.

الفوز على قطر مع تعادل أو هزيمة باراجواي سيقفز بالأرجنتين إلى المركز الثاني بالمجموعة ليتأهل مع كولومبيا، حيث سيحصد التانجو 4 نقاط ويبقى باراجواي بنقطتين أو ثلاثة، وهو السيناريو الأفضل لرفاق ميسي.

- التأهل كأفضل ثالث:

في حالة فوز باراجواي على كولومبيا ستتبخر آمال الأرجنتين في احتلال الوصافة، لكن فوز التانجو على قطر سيضمن لها الهروب من قاع المجموعة الثانية، حيث سيرفع التانجو رصيده لـ4 نقاط وتتذيل قطر الترتيب.

وفي هذه الحالة، فوز الأرجنتين بفارق هدف على الأقل سيجعل فارق الأهداف لديه (-1)، وبالتالي سيتأهل كأفضل ثالث مع بيرو (-3) أو اليابان (-4)، والذي سيرفع رصيده لـ4 نقاط حال فوزه على الإكوادور الثلاثاء.

التعادل أيضا قد يؤهل الأرجنتين إلى ربع النهائي، ولكن في حالة خسارة باراجواي أمام كولومبيا بفارق ثلاثة أهداف، حيث ستتساوى جميع المنتخبات الثلاث في عدد النقاط (نقطتان) ويتم الاحتكام وقتها إلى فارق الأهداف.

فارق الأهداف سيصعد بقطر (-1) إلى الوصافة، وسيأتي الأرجنتين (-2) في المركز الثالث، ويتراجع منتخب باراجواي إلى المركز الرابع، حيث سيصبح فارق الأهداف لديه (-3) حال خسارته ضد كولومبيا (3-0)

تعرف على موقف المجموعات من هنا

إعلان

إعلان