بالمستندات.. هل تُستبعد الكاميرون من أمم إفريقيا؟

10:13 م الخميس 28 مارس 2019
بالمستندات.. هل تُستبعد الكاميرون من أمم إفريقيا؟

أمم أفريقيا

كتب - هادي المدني

قام اتحاد جرز القمر لكرة القدم، بتقديم شكوى للمحكمة الرياضية الدولية "كاس" من أجل استبعاد الكاميرون من بطولة أمم إفريقيا 2019 بمصر، كونه البلد الذي سحب منه حق تنظيم البطولة ويجب استبعاده وفقًا للائحة الاتحاد الإفريقي "كاف".

فاز منتخب الكاميرون على جرز القمر في الجولة الأخيرة من تصفيات أمم إفريقيا بنتيجة 3-0، وهو ما منح الأسود بطاقة التأهل لنهائيات أمم إفريقيا في المركز الثاني بالمجموعة الثانية.

لكن سعدي بن أمير، مدير منتخب جزر القمر، اعتبر أن مشاركة الكاميرون في التصفيات بعد سحب حق التنظيم منها في نهاية العام الماضي يعد أمر غير قانوني، ومخالف للائحة البطولة.

وجمع اتحاد الكرة في جزر القمر مبلغ 19 ألف يورو من أجل تقديم الشكوى إلى محكمة "كاس" وذلك عقب الخسارة من الكاميرون في المباراة الختامية للتصفيات.

وخاطبت جرز القمر المحكمة الرياضية بالفعل، وحصلت على رد يوم الأربعاء 27 مارس، حيث أكدوا أن الرد عليهم سيكون خلال 20 يومًا من تقديم الشكوى.

ويعتمد اتحاد جزر القمر على المادة 92 من لائحة بطولة أمم إفريقيا، التي تنص في بندها الثالث على استبعاد البلد الذي تنص على أن الفريق الذي يفقد حق تنظيم البطولة خلال عام من انطلاقها أو ينسحب من التنظيم يُحرم من المشاركة من النسخة التالية.

وسحب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" حق تنظيم أمم إفريقيا من الكاميرون في نوفمبر من العام الماضي.

سبق ان قام الاتحاد الإفريقي باستبعاد المغرب من المشاركة في إمم إفريقيا عندما رفض البلد تنظيمها في 2015 لأمور متعلقة بأسباب صحية بسبب انتشار وباء "أبولا" في بعض البلدان.

يضع اتحاد جزر القمر آماله على ان يُعتبر الكاميرون منسحبًا في المباراة الأخيرة أمامه ليحصل على 3 نقاط ويتأهل باعتباره صاحب المركز الثاني.

وتنص لائحة الاتحاد الإفريقي على اعتبار الفريق المستبعد أو المنسحب خاسرًا في باقي مباريات التصفيات إذا كان قد أنهى نصفها الأول بشكل سليم.

إعلان

إعلان

إعلان