• تقرير رقمي.. الأفضل في الدوريات الكبرى.. غياب صلاح.. صدارة إيفوارية وهازارد ممثل الإنجليز

    01:11 م الأحد 24 مارس 2019
    تقرير رقمي.. الأفضل في الدوريات الكبرى.. غياب صلاح.. صدارة إيفوارية وهازارد ممثل الإنجليز

    صلاح وهازارد

    كتبت- منة عمر:

    أجرى موقع Whoscored المتخصص في إحصائيات اللاعبين تقريرًا عن أبرز 10 لاعبين في الدوريات الخمسة الكبرى هذا الموسم حتى الآن، والتي شهدت تواجد الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة الإسباني والبرتغالي كريستيانو رونالدو جناح يوفنتوس الإيطالي، والفرنسي أنطوان جريزمان لاعب أتلتيكو مدريد، وسط غياب تام للاعبي ليفربول، متصدر الدوري الإنجليزي.

    الموقع اختار اللاعبين بناء على الأكثر فعالية بالنسبة لناديه والذي أسهمت أهدافه أو تمريراته في فوز الفريق بالثلاث نقاط.

    فعلى سبيل المثال أسهم اللاعب المكسيكي خافيير هرنانديز نجم فريق وست هام في قلب تأخر فريقه أمام هدرسفيلد تاون من 3-2 إلى 4-3 ليمنح فريقه الفوز في المباراة والحصول على 3 نقاط احتل بهم المرتبة التاسعة، برصيد 42 نقطة.

    على الجانب الآخر، فعلى الرغم من تسجيل اللاعب الكولومبي خاميس رودريجيز ثلاثية في فوز فريقه بايرن ميونخ الألماني على ماينز في المباراة التي حسمها البافاريق بنتيجة 6-0، فأهدافه لم تكن حاسمة في فوز الفريق على منافسه في مباراة الجولة الـ26 من بطولة الدوري الألماني.

    وبحسب ما ذكرته صحيفة ميرور نقلًا عن Whoscored فجاءت قائمة اللاعبين كالآتي:

    10- دوفان زاباتا

    اللاعب الكولومبي نجم فريق أتلاتنا الإيطالي، حصل على 17 نقطة لفريقه وهو ما يمثل 38 ٪ من إجمالي عدد النقاط في دوري الدرجة الأولى الايطالي هذا الموسم.

    آخر أهداف المهاجم الكولومبي كانت في مباراة فريقه في الجولة قبل الماضية أمام سامبدوريا والتي فاز بها أتلاتنا بهدفين لهدف.

    زاباتا هو الهداف الرابع في قائمة هدافي الدوري الإيطالي برصيد 17 هدفًا، خلف البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس بهدفين.

    9- وسام بن يدر

    اللاعب الفرنسي نجم فريق إشبيليه الإسباني تقدم على زاباتا في القائمة التي أسهم فيها بنسبة 40٪ من عدد نقاط الفريق الإسباني.

    بن يدر سجل 16 هدفًا في 25 مباراة بالدوري لصالح فريقه الإسباني، كما سجل وساهم في كل من المباريات الأربع الأخيرة.

    الفرنسي حسم مباراة فريقه الأخيرة أمام إسبانيول في الجولة الـ28 من بطولة الدوري الإسباني، بعدما نجح في تسجيل هدف فريقه الوحيد في المباراة من ركلة جزاء.

    8- كريستيانو رونالدو

    النجم البرتغالي لاعب فريق يوفنتوس الإيطالي، حصل على 18 نقطة ليوفنتوس هذا الموسم، وعلى الرغم من أنه لا يمثل سوى 23 ٪ من إجمالي عدد نقاط النادي، إلا أن السيدة العجوز تتربع على عرش جدول الدوري الإيطالي بفارق 15 نقطة عن نابولي صاحب المركز الثاني.

    غياب رونالدو عن مباراة يوفنتوس أمام جنوي والتي خسرها البيانكونيري بهدفين دون رد أبرز أهمية البرتغالي في خط هجوم السيدة العجوز.

    7- بيير- إيميريك أوباميانج

    اللاعب الجابوني، نجم فريق أرسنال أسهم في حصول فريقه على 18 نقطة في بطولة الدوري الإنجليزي بنسبة 28% من إجمالي رصيد نقاط الجانرز في البطولة والتي تصل إلى 60 نقطة.

    أوباميانج سجل 17 هدفًا في الدوري الإنجليزي حتى الآن، وكان من الممكن أن يرفع رصيد أهدافه إلى الرقم 18 خلال مباراة الجانرز أمام توتنهام في ديربي شمال لندن إلى أن هوجو لوريس حارس مرمى السبيرز تصدى لها.

    6- جيدون سانشو

    لاعب إنجليزي محترف في صفوف بروسيا دورتموند الألماني، يتواجد في المركز السادس خلف اوباميانج الذي يتساوى معه في نسبة الأهداف التي ساهم بها مع فريقه (28 %).

    سانشو صاحب الـ18 عامًا سجل 8 أهداف فقط إلا أنه ساهم في 15 هدف آخر وصلت بفريقه إلى المركز الثاني برصيد 60 نقطة متساويًا مع بايرن ميونخ.

    5- أنطوان جريزمان

    اللاعب الفرنسي نجم فريق أتلتيكو مدريد الإسباني ساهم بـ 18 نقطة في وصول فريقه إلى المركز الثاني في جدول ترتيب الليجا خلف برشلونة -متصدر الترتيب- بنسبة 30% من إجمالي نقاط الروخيبلانكوس.

    البالغ من العمر 27 عامًا يحتل المركز السادس في سباق هدافي الليجا برصيد 12 هدفًا، كما صنع إلى جانب سبع تمريرات حاسمة.

    5- بول بوجبا

    الفرنسي الحاصل على لقب كأس العالم الأخيرة رفقة منتخب بلاده، ساهم في ثلث أهداف فريقه الإنجليزي مانشستر يونايتد.

    بوجبا ساهم في حصول يونايتد على 19 نقطة من إجمالي نقاط الشياطين الحمر (58 نقطة) الذي يتواجد في المركز الخامس في جدول ترتيب بريميرليج.

    غالبية النقاط التي ساهم بها بوجبا لفريقه جاءت عقب تولي النرويجي اولي جونار سولشاير المسئولية الفنية ليونايتد بعد رحيل البرتغالي جوزيه مورينيو.

    صاحب الـ26 عامًا سجل هذا الموسم 11 هدفًا وساهم في صناعة 9 آخرين بالدوري هذا الموسم.

    3- ليونيل ميسي

    إحصائية Whoscored أبرزت أن برشلونة بدون مساهمة النجم الأرجنتيني ميسي كان ليتراجع إلى المركز الرابع في جدول ترتيب الدوري الإسباني.

    النجم الأرجنتيني ساهم في حصول البلوجرانا على 20 نقطة، حيث شارك ميسي في 41 هدفًا من أصل 73 هدفًا إجمالي أهداف الفريق الكتالوني حتى الآن في الموسم، كما لفتت إلى أن صاحب الـ31 عامًا اقترب من تحقيق لقبه العاشر في الدوري الإسباني.

    2- ادين هازارد

    البلجيكي نجم تشيلسي الإنجليزي، ساهم بمفرده في حصول البلوز على 20 نقطة خلال بطولة الدوري الموسم الحالي بنسبة 35 % من إجمالي نقاط تشيلسي.

    الفريق الإنجليزي يتواجد في المرتبة السادسة في جدول بريميرليج برصيد 57 نقطة، وسجل لاعبوه 50 هدفًا منها 13 لهازارد يجانب صناعة 11 آخرين.

    1- نيكولا بيبي

    اللاعب الإيفواري نجم فريق ليل الفرنسي يتصدر قائمة اللاعبين الأكثر مساهمة لفرقهم هذا الموسم.

    صاحب الـ23 عامًا، ساهم في حصول فريقه على 25 نقطة من أصل 57 نقطة احتل بها الفريق الفرنسي وصافة جدول ترتيب الدوري.

    44 % هي نسبة مساهمة اللاعب الإيفواري في أهداف فريقه، حيث سجل بيبي 17 هدفًا وصنع 8 آخرين، وبدون تلك الأهداف لكان ليل يقبع في المركز الرابع عشر في جدول ترتيب الدوري الفرنسي.

    إعلان

    إعلان

    إعلان