• حسبة برما.. احتمالات تأهل مصر في مونديال اليد.. الأرجنتين الأمل الأخير

    11:06 ص الإثنين 14 يناير 2019
    حسبة برما.. احتمالات تأهل مصر في مونديال اليد.. الأرجنتين الأمل الأخير

    أحمد الأحمر

    كتب- أحمد شريف

    على الرغم من خسارته الثانية على التوالي في مونديال كرة اليد، إلا أن المنتخب المصري ما زال يمتلك حظوظًا قد تكون ضعيفة من أجل التأهل إلى الدور الثاني.

    مصر تلقت هزيمتين على يد السويد وقطر في المجموعة الرابعة، إلا أنه يتبقى له ثلاث مباريات في المجموعات ستكون أولها مساء الأثنين أمام الأرجنتين.

    ويتربع منتخب السويد على صدارة الترتيب بعد نهاية الجولة الثانية من المجموعات برصيد أربع نقاط، أمام المجر بثلاث نقاط، ثم قطر وأنجولا بنقطتين، فالأرجنتين بنقطة، وأخيرًا مصر بدون رصيد.

    وتتأهل ثلاثة منتخبات فقط من كل مجموعة إلى الدور التالي الذي يتكون من 12 منتخب، وذلك بعد تغيير نظام المسابقة الذي كان يقضي بتأهل أربعة منتخبات.

    وتتبقى لمصر ثلاث مباريات ستكون أولهم أمام الأرجنتين، ثم المجر يوم الأربعاء القادم، وأخيرًا أنجولا يوم الخميس في الجولة الخامسة والأخيرة.

    الأرجنتين بداية خيط الأمل

    تعد مواجهة مصر مع الأرجنتين هي بداية خيط أمل تأهل الفراعنة إلى الدور الثاني، حيث يتوجب الفوز بها من أجل الحفاظ على باقي الحظوظ في التأهل.

    وإلى جانب فوز مصر الحتمي، فإن الفريق يحتاج إلى خسارة قطر أمام المجر وأنجولا أمام السويد مساء الأثنين أيضًا من أجل الاستمرار في المنافسة، وهي نتائج منطقية طبقًا لمستويات المنتخبات.

    وفي حال تحقق نتائج المباريات الثلاث يوم الأثنين، فإن موقف المجموعة سيكون كالتالي:

    السويد: 6 نقاط.

    المجر: 5 نقاط.

    قطر: نقطتين.

    مصر: نقطتين.

    أنجولا: نقطتين.

    الأرجنتين: نقطة واحدة.

    ووفقًا للوائح البطولة، فإن ترتيب المنتخبات في حال التساوي في النقاط، يتم على أساس المواجهات المباشرة أولًا، ثم فارق الأهداف في الموجهات المباشرة، ثم الأهداف المسجلة في المواجهات المباشرة، وأخيرًا فارق الأهداف الكلي.

    ويتوقف تأهل منتخب مصر على الاحتمالات الثلاثة الآتية:

    الاحتمال الأول

    إذا نجح منتخب مصر في الفوز خلال المبارتين المقبلتين بعد النتائج المطلوبة في يوم الأثنين، فإن تأهله إلى الدور التالي سيكون مؤكدًا كثالث المجموعة.

    وفي حال الفوز على الأرجنتين ثم المجر وأنجولا، فإن رصيد المنتخب المصري سيكون ست نقاط، وهي النتائج التي ستضع الفراعنة على مقربة من التأهل.

    وستلتقي قطر يوم الأربعاء مع المجر، كما تلعب الأرجنتين مع أنجولا، ومن ثم سيلتقي العنابي والتانجو سويًا في اليوم الأخير من الدور الأول.

    ويحتاج منتخب مصر في هذه الحالة إلى خسارة قطر أو تعادلها في مباراة واحدة على الأقل من أجل التأهل، بينما لن يصل التانجو إلى النقاط الست حتى في حال فوزه في المباراتين.

    1-السويد: 10 أو 8 نقاط (حسب نتيجة مباراتها مع المجر).

    - المجر: 7 أو 5 نقاط (حسب نتيجة مباراتها مع السويد ومصر سيتحدد الترتيب).

    - مصر: 6 نقاط. (حسب نتيجة المجر مع السويد سيتحدد الترتيب)

    4- قطر: 4 أو 5 نقاط.

    5- الأرجنتين: 5 نقاط.

    6- أنجولا: نقطتين.

    الاحتمال الثاني

    بعد الفوز على الأرجنتين، سيكون بإمكان منتخب مصر أن يتأهل إلى الدور التالي حتى إذا تعادل مع المجر وفاز على أنجولا، لكن هذه الاحتمالية تتوقف على النتائج التالية:

    أ- فوز الأرجنتين على أنجولا وقطر سيرفع رصيدها إلى خمس نقاط، وهنا ستكون الأفضلية لمصر بفضل التفوق الحتمي في المواجهة المباشرة بينهما.

    ب- سيكون من الضروري أن تخسر قطر مواجهة واحدة على الأقل أمام السويد أو الأرجنتين، وهنا سيرتفع رصيد الفريق إلى أربع نقاط -بشرط الخسارة الحتمية أمام المجر-، ليصبح العنابي خلف الفراعنة والتانجو في الترتيب.

    1-السويد: 10 أو 8 نقاط (حسب نتيجة مباراتها مع المجر).

    2- المجر: 9 أو 7 نقاط (حسب نتيجة مباراتها مع السويد).

    3- مصر: 5 نقاط. (بفضل المواجهة المباشرة مع الأرجنتين).

    4- الأرجنتين: 5 نقاط (بفضل المواجهة المباشرة مع مصر).

    5- قطر: 4 نقاط.

    6- أنجولا: نقطتين.

    الاحتمال الثالث

    بعد تحقق نتائج يوم الأثنين كاملة، قد تكون النتيجة الأقرب لمصر أمام المجر هي الخسارة، ولكن هنا سيكون الفوز على أنجولا في اليوم الأخير مفتاحًا للتأهل برصيد أربع نقاط في حال تحقق النتائج التالية:

    أ- خسارة قطر أمام السويد يوم الأربعاء ستكون واجبة الحدوث، ولكن سيتوجب أيضًا أن تحقق تكون نتيجة مباراة العنابي أمام الأرجنتين هي التعادل، من أجل التوقف عند النقطة الثالثة، وعدم وصوله إلى النقطة الرابعة والتفوق على مصر بفضل المواجهة المباشرة.

    ب- الأرجنتين حتى وإن نجحت في الفوز على أنجولا وارتفاع رصيدها إلى ثلاث نقاط يوم الأربعاء، ستكون نتيجة التعادل مع قطر هي الواجبة في صالح مصر، ليرتفع رصيد التانجو إلى أربع نقاط، لكن الفراعنة سيتفوقون في النهاية بفضل الفوز الضروري مساء الأثنين.

    وسيصبح موقف المجموعة وقتها:

    1-السويد: 10 أو 8 نقاط (حسب نتيجة مباراتها مع المجر).

    2- المجر: 9 أو 7 نقاط (حسب نتيجة مباراتها مع السويد).

    3- مصر: 4 نقاط (بفضل المواجهة المباشرة مع الأرجنتين).

    4- الأرجنتين: 4 نقاط (بفضل المواجهة المباشرة مع مصر).

    5- قطر: 3 نقاط.

    6- أنجولا: نقطتين.

    إعلان

    إعلان

    إعلان