دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

صاحب "الذراع المبتورة" يحكي لمصراوي عن الحادث الأليم والعودة للملاعب ونبوءة صلاح

07:33 م الأحد 22 يوليه 2018

كابس يونايتد

كتب- طارق طلعت:

ربما تكون الحياة فعلا صعبة للبعض، لكن بالنسبة لـ"هاردلايف زفريكوي" لاعب كابس يونايتد فليس هناك مجال لكلمة "الحياة صعبة" حتى لو كانت مشتقة من اسمه.

في شهر مارس من عام 2018، اللاعب الذي بدأ يخطو أول خطوة في العقد الثالث، كان يقود سيارته في أحد الطرق السريعة في عاصمة زيمبابوي "هراري"، قبل أن يفقد السيطرة على مقود السيارة ويحل الظلام.

بعد وقت ليس بالطويل استيقظ هاردلايف ليجد نفسه في أحد المستشفيات على قيد الحياة، لكن الأسوا لم يأت بعد، حيث استيقظ اللاعب ولم يجد نصف ذراعه الأيسر، حيث اضطر الأطباء إلى بتر هذا الجزء من اليد اليسرى والتي اعتاد العضد فيها أن يحمل شارة القيادة لفريق كابس يونايتد.

الأسابيع الماضية، شهدت عودة هاردلايف من جديد للحياة، على حد وصفه، حيث إن كرة القدم بالنسبة له هي الحياة، عاد للمشاركة من جديد مع رفاقه في فريق كابس يونايتد ليكتب رسالة بيده اليسرى "المبتورة" يقرأها كل ذي عقل ويسمعها من به صمم.

مصراوي تحدث مع هاردلايف عن هذه التجربة الصعبة من خلال السطورة التالية:

عدت للحياة من جديد

قال هاردلايف: "أنا ممتن جدا لله الذي كتب لحياتي أن تستمر، وأن جعلني قادر من جديد على لعب كرة القدم التي هي جزء مهم من حياتي، وبدونها ستكون الأمور صعبة للغاية".

الشهور الماضية مرت بصعوبة كبيرة لكن في النهاية عدت من جديد للعب المباريات، طويت صفحة ما حدث في مارس الماضي، وأنا الآن إنسان جديد بطموحات جديدة.

رسالة للعالم

وجه اللاعب صاحب الـ30 عامًا رسالة لكل لاعبي كرة القدم حول العالم، وكل البشر بصفة عامة، فحواها أنه لا يجب أن يوقفك أي شىء عن هدفك.

وقال هاردلايف: "في الحياة عندما تضربك مصيبة أو تحل بك كارثة أو فاجعة، هناك طريق واحد للخروج من هذا الموقف، وهو أن يكون لديك طاقة إيجابية، هذا ما حدث لي، الإيمان هو طريقك للخروج من مثل هذه المواقف، كان لدي إيمان أن هناك شيئًا عظيمًا سيخرج من وراء هذا الموقف المأساوي."

وأضاف: "كان لدي إيمان كبير، وطاقة إيجابية رهيبة لم أعهدها في نفسي من قبل، والآن أنا هنا من جديد."

العودة

سادت صدمة في الأوساط الرياضية في زيمبابوي بعد إصابة اللاعب، خاصة بعدما نما إلى علم البعض أن عملية البتر قد تكون للذراع بالكامل، لكن القدر كان رحيمًا باللاعب وتم بتر جزء من الذراع وتبقى جزء كبير مازال قادرًا على حمل شارة القيادة للاعب الذي أصبح قائدا وملهما للجميع.

"إحساسي في أول مباراة أعود فيها؟ كان في يوليو لا يمكن أن أصف هذا الشعور، كنت متحمسا كأنه أول يوم لي في عالم كرة القدم، لا توجد كلمات يمكنها أن تصف ما كنت أشعر به عند عودتي، الحمد لله الذي جعل المستحيل ممكنا."

نبوءة محمد صلاح

هاردلايف، بدأ مشواره كلاعب دولي يوم 9 يونيو من عام 2013 وكان الموعد مع الظهور الأول أمام منتخب مصر، في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2014 في البرازيل.

هاردلايف لديه قصة ليحكيها لنا عن هذه المباراة حيث قال: "لا يمكن أن أنسى هذه المباراة فهي الأولى لي، حزين لأنني خسرتها لكن منتخب مصر في هذا الوقت كان جيدًا."

وأضاف: "كانت أول مباراة لي، وبعد نهاية المواجهة التي انتهت بفوز مصر بأربعة أهداف مقابل هدفين، تحدثت مع زميلي في المنتخب، وقلت له إن هذا اللاعب، يقصد محمد صلاح، بعد 3 أو أربع سنوات سيكون له شأن كبير في الكرة العالمية، لقد كنت محقًا."

صاحب الذراع المبتور

اعتزال اللعب الدولي

رفض هاردلايف فكرة اعتزال اللعب الدولي، مؤكدًا أنه مازال قادرًا على العطاء والدفاع عن ألوان بلاده في جميع المحافل.

وأضاف: "لا لم أعتزل، أتمنى من الله أن يساعدني وأن يكتب لي أن أواصل اللعب لمنتخب بلادي، بعد ما حدث لي ليس هناك كلمة مستحيل، سأتدرب بكل قوة على أمل العودة من جديد."

طرف صناعي

أبرز الهواجس التي كانت تدور في رأس هاردلايف هو أن يفقده هذا الجزء المبتور من ذراعه التوازن في الملعب وهنا سيكون مضطراً لعدم ملامسة الكرة من جديد.

الأطباء أكدوا أن هذا لن يؤثر عليه في عملية التوازن بشكل كبير وأنه قادر على المشاركة ومواصلة اللعب.

لكن لماذا لا يلجأ اللاعب إلى طرف صناعي يساعده على مواصلة اللعب؟

قال اللاعب: "الفيفا لا يسمح بالاستعانة بالأطراف الصناعية بعد."

فيديو قد يعجبك: