دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

مصراوي ينشر أهم ما جاء في "تقرير جارسيا" بشأن فساد التصويت لمونديال قطر

08:10 م الثلاثاء 27 يونيو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد شريف وأيمن جيلبرتو:

نشر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ، على موقعه بالانترنت ، تقرير المحقق السابق مايكل جارسيا عن التحقيقات السابقة بشأن وجود فساد محتمل فيما يتعلق بمنح حق استضافة بطولتي كأس العالم 2018 و2022 إلى روسيا وقطر على الترتيب.

ويأتي قرار الفيفا اليوم بنشر تقرير جارسيا الرئيس السابق لغرفة التحقيق بلجنة القيم في الفيفا بعد أكثر من عامين ونصف العام على صدور هذا التقرير من قبل غرفة التحقيق. ونشر الفيفا هذا التقرير على موقعه بالانترنت اليوم بعد 

قرار من لجنة القيم بقيادة الكولومبية ماريا كلاوديا روخاس الرئيسة الجديدة لغرفة التحقيقات باللجنة واليوناني فاسيليوس سكوريس الرئيس الجديد للغرفة القضائية باللجنة

وكانت صحيفة "بيلد" الألمانية ذكرت في وقت سابق اليوم الثلاثاء أنها استطاعت الوصول إلى التقرير غير المنشور لجارسيا.

ووصف روزبرج تقرير جارسيا بأنه "صورة لنظام فاسد تماما" ، قائلا إنه أدى إلى اعتقال العديد من مسؤولي كرة القدم ضمن تحقيقات جنائية.

وجرى تكليف جارسيا ، المدعي العام السابق في الولايات المتحدة ، بنظر ادعاءات الفساد المتعلقة بعملية التصويت ، وقدم تقريرا في 2014 عن كل المتقدمين بملفات طلب الاستضافة لكنه لم ينشر بقرار من قيادة الفيفا.

وفي بيانه اليوم ، ذكر الفيفا أن إنفانتينو دعا إلى نشر التقرير في مناسبات عديدة سابقة وأنه المطلب الذي حظي بدعم من مجلس الفيفا منذ اجتماعه في العاصمة المكسيكية مكسيكو ستي خلال مايو 2016 . وأوضح الفيفا : "جدير بالذكر أن الرئيسين السابقين لغرفتي لجنة القيم ، كورنيل بوربيلي وهانز يواخيم إيكرت ، كانا يرفضان دائما نشر التقرير رغم كل تلك الدعوات المتكررة".

وأضاف أن لجنة القيم ستجتمع بكامل أعضائها تحت إشراف الرئيسين الجديدين للمرة الأولى الأسبوع المقبل ، علما بأنه كان من المقرر سلفا اغتنام هذه الفرصة لمناقشة نشر التقرير. ولكن مع تسريب الوثيقة بطريقة غير شرعية إلى صحيفة ألمانية ، طلب الرئيسان الجديدان نشر التقرير الكامل بشكل فوري (بما في ذلك التقارير المتعلقة بفريقي الترشيح الروسي والأمريكي ، وهي التقارير التي أشرف عليها السيد بوربيلي وحده)، وذلك من أجل تجنب نشر أي معلومات مضللة.

الحرارة:

واجهت قطر استفسارات حول جاهزيتها لاستضافة المونديال بسبب المناخ، حيث تم استبعادها من الدخول في منافسة لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2016 رغم تقييمها الأولى بأنها ثالث أفضل المرشحين السبعة لاستضافة الأوليمبياد، إلا أن الحرارة والمناخ الحار حالت دون ذلك، وهو ما لم يتم الاعتماد عليه في التصويت بتنظيم المونديال.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لقطر 2022 حسن الذوادي لمسؤولي الفيفا قبل يوم من التصويت على الملف بأن الحرارة لن تكون قضية فيما يخص استضافة المونديال، ولم يغير الذوادي وفريقه موقفهم، دائما اكدوا أن تكنولوجيا التبريد سيتم تطويرها وأنهم على استعداد لاستضافة المونديال في يونيو ويوليو، فيما رصد تقرير جارسيا بعد ذلك العديد من المناقشات التي دارت قبل التصويت على اختيار ملف قطر لاستضافة مونديال 2022 في الصيف، ووجود تقرير من المسؤول الطبي في الفيفا يؤكد خطورة اللعب في تلك الأجواء، بجانب ما حدث في اجتماع اللجنة التنفيذية الأخير وما دار بين الأعضاء وجوزيف بلاتر وجيروم فالكه السكرتير العام، وكذلك تأثير تغيير موعد البطولة ليقام في ديسمبر، بشكل سلبي على المسابقات الأوروبية.

برشلونة:

كما تحدث تقرير جارسيا عن علاقة وصفها بـ"المبهمة" بين ساندرو روسيل رئيس نادي برشلونة السابق والبرازيلي ريكاردو تيكسيرا رئيس اتحاد الكرة السابق في بلاده، في الوقت الذي تم نشر تقارير علنية تفيد بإيداع مبلغ مليون جنيه أسترليني في حساب ابنة "تيكسيرا" البالغة من العمر 10 أعوام فقط قبل التصويت لصالح قطر.

ورد تيكسيرا على إيداع ذلك المبلغ في حساب ابنته، بأنه يخص أرباح العقارات ولا دخل له بالتصويت لاختيار قطر لتنظيم كأس العالم من عدمه، بحسب تقرير جارسيا.

فيديو قد يعجبك: