لقطات الأسبوع: "تسنين رمضان".. استقالة العميد وعودته.. وفساد ميسي

07:26 م الجمعة 08 أبريل 2016

ميسي

كتب - أحمد جمعة:

شهد الأسبوع المُنقضي العديد من اللقطات والأحداث الهامة في الدوريات الأوروبية والمحلية، خاصة بعد استئناف الدوريات العالمية وبطولة دوري أبطال أوروبا، وأبطال أفريقيا.

ولم تتوقف الأحداث المتلاحقة في الكرة العالمية، ويرصد مصراوي أبرز تلك اللقطات في التقرير التالي:

تحية خاصة لأسطورة برشلونة

 

وجهت جماهير ملعب "كامب نو" التحية إلى أسطورة كرة القدم الهولندي يوهان كرويف، الذي وافته المنية الأسبوع الماضي عن عمر يناهز 68 عاما بعد صراع مع سرطان الرئة.

وجاءت مباراة "كلاسيكو الأرض" الذي يجمع برشلونة وريال مدريد يوم السبت، ليكون موعدا جديدا لتكريم أسطورة البارسا السابق، حيث أعدت الجماهير "تيفو" يحمل اسم ورقم كرويف مع الفريق الكتالوني.

وشهدت المباراة، تصفيقًا حادًا من الجماهير المتواجدة بمعقل برشلونة في الدقيقة 14، والتي ترمز إلى الرقم الذي يحمله قميصه مع البارسا.

 

استقالة العميد

أعلن حسام حسن، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي المصري البورسعيدي، بعد الخسارة أمام سموحة بهدف دون رد، في إطار منافسات الجولة الـ 23 بالدوري الممتاز.

وقال حسن في تصريحات تلفزيونية لقناة "LTC" ، إن الظلم التحكيمي الواقع على فريقه منذ فترة وخاصة في المباراة الأخيرة أمام سموحة دفعه للتقدم باستقالته من تدريب المصري البورسعيدي.

وأضاف، أنه نقدم باستقالته لسمير حلبية، رئيس مجلس إدارة النادي، لرفع الحرج عنه.

وكان المصري سقط أمام سموحة بهدف، سجله حسام باولو، لتكون الهزيمة الثانية للفريق على التوالي بالدوري.

ورفض سمير حلبية رئيس المصري، استقالة التوأم حسام وإبراهيم حسن من القيادة الفنية للفريق.

أوضح رئيس المصري أن الإدارة والجماهير تتمسك بالتوأم حتى نهاية المشوار، ولن يتم التفريط فيهم، أو الموافقة على استقالتهم.

وقال حسام في تصريحات صحفية إنه تحدث مع أعضاء مجلس إدارة المصري الذين أبدوا تمسكهم الشديد باستمراره، وبعد محادثات طويلة قرر العميد التراجع عن الاستقالة.

ميسي يسقط في فضيحة ''تسريبات بنما''

كشفت وثائق بنما المسربة والتي تصل إلى 11 مليون وثيقة، وأعلن عنها منذ ساعات قليلة، تورط أكثر من 20 شخصية رياضية في فضائح مالية عابرة للقارات.

وظهر اسم ليونيل ميسي نجم فريق برشلونة في الوثائق على خلفية اتهامات له ولوالده من قِبل الحكومة الأسبانية بالتهرب الضريبي باستخدام شركات خارج البلاد في بيليز وأوروجواي وذلك من أجل تهريب أموالهم من الضرائب.

وتظهر الوثائق المسربة إن ميسي ووالده يمتلكان شركة أخرى في بنما "شركة ميجا ستار".

وكان الخيط المُوصِل لهذه الشركة هي شركة موساك فونسيكا –وهي شركة في بنما متخصصة في العمل خارج البلاد- في 13 يونيو 2013، وذلك يعد يوم واحد فقط من رفع دعوة من المدعي العام الأسباني لميسي ووالده بتهمة الاحتيال الضريبي.

وأشارت رسالة بالبريد الالكتروني إن مسؤولية التعامل مع أوراق الشركة كان قد جري نقلها إلى موساك فونسيكا من وكيل أخر للشركة في الخارج.

وكان ميسي قد رفض التعليق على الأمر برمته. ووفقًا لجريدة الميرور البريطانية فإن ميسي ينوي مقاضاة صحف أسبانية على خلفية نشرها لهذه الوثائق واتهامات التهرب الضريبي الموجهه له ولوالده.

وفاة أسطورة إيطاليا

 

توفى اسطورة كرة القدم الإيطالية تشيزاري مالديني اليوم الأحد عن عمر يناهز 84 عاما.

وولد مالديني الذي امتدت مسيرته بين اللعب والتدريب لقرابة خمسة عقود وهو والد باولو مالديني اسطورة ميلان، في الخامس من شباط/فبراير 1932 ولعب في مركز المدافع في أندية تريستينا وميلان وتورينو بين عامي 1952 و.1967

وقدم ميلان، الذي شهد أغلب مسيرة مالدينيكلاعب حيث فاز معه بلقب الدوري الإيطالي أربع مرات بجانب لقب كأس أوروبا كما حمل شارة قيادة الفريق قبل أن يتولى تدريبه بين عامي 1972 و1974 وفي 2001، تعازيه لكل مشجعي النادي.

وأوضح ميلان عبر موقعه الرسمي "الرئيس سيلفيو برلسكوني وجميع أعضاء النادي سيتذكروا دائما بإعزاز شخصيته، طيبته وابتسامته الدافئة".

كما قاد مالديني منتخب إيطاليا كمدرب في نهائيات كأس العالم 1998 في فرنسا حيث صعد بالفريق إلى دور الثمانية كما قاد منتخب باراجواي في مونديال .2002

ولعب تشيزاري حوالي 400 مباراة مع ميلان وأحرز ثلاثة أهداف .

وكان مالديني يتولى منصب المدرب المساعد لمنتخب إيطاليا الفائز بلقب كأس العالم 1982 في اسبانيا وتولى تدريب المنتخب الوطني تحت 21 عاما بجانب أندية ميلان وبارما وفوجيا وتيرنانا.

وأكد الاتحاد الإيطالي لكرة القدم أنه سيتم الوقوف دقيقة حداد خلال مباريات الدوري الإيطالي اليوم الأحد وغدا الاثنين تكريما لمالديني.

باولو يدخل التاريخ

 

دخل المهاجم حسام باولو، لاعب سموحة، التاريخ بعدما تمكن من تسجيل أسرع هدف ف تاريخ مسابقة الدوري المصري، في مباراة فريقه أمام المصري البورسعيدي.

وسجل "باولو" هدفه في الأسرع بالدوري في الدقيقة 12، ليمنح فريقه التقدم على الفريق البورسعيدي.

وبهدف "باولو" يحطم بذلك الرقم المسجل باسم أيمن يونس، لاعب الزمالك السابق، حين سجل في الثانية 13 في شباك السويس.

وانهى فريق سموحة الشوط الأول أمام المصري بالتقدم بهدف باولو.

مرتضى.. مدربًا

نفى مرتضى منصور، رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك، نيته الإطاحة بالأسكتلندي ماكليش، من تدريب الفريق الأول لكرة القدم، عقب الهزيمة أمام الإسماعيلي مساء الاثنين.

وقال منصور في تصريحات صحفية، إن ماكليش مستمر مع الزمالك ولن يرحل، بالرغم من الهزيمة أمام الإسماعيلي.

وأضاف، أنه سيبقي على ماكليش في منصبه، لكنه سيتدخل في وضع تشكيل الفريق، خلال المباريات المقبلة.

وتابع رئيس الزمالك:" في الموسم الماضي كنت اتدخل في التشكيل وفي النهاية حصلنا على الدوري والكأس، أما الموسم الحالي بعد تركي كل شيء في يد الجهاز الفني فالأوضاع لا تسير بشكل جيد".

وأوضح أن الموسم الحالي شهد تراجع ملحوظ في النتائج في ظله ابتعاده عن كل ما يخص الفريق.

يذكر أن هزيمة الزمالك أمام الإسماعيلي تعد الخامسة له هذا الموسم، ليصبح الفارق بينه وبين الأهلي المتصدر لـ 9 نقاط.

وانتقد مرتضى القرارات التحكيمية لإبراهيم نور الدين حكم مباراة الفريق امام الإسماعيلي.

وقال مرتضى : "أحذر جمال الغندور رئيس لجنة الحكام من مواصلة عناد الزمالك وجماهيره، قدمنا خطاب منذ 8 أشهر برفض تولي هذا الحكم أي مباراة للزمالك، ورغم ذلك يتم تعيينه".

ديوكوفيتش يواصل تحطيم الأرقام القياسية

أكد لاعب التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول عالميا أنه اللاعب الذي لا يمكن إيقافه بسهولة حيث واصل انتصاراته وتوج بلقب بطولة ميامي للأساتذة بالتغلب على الياباني كي نيشيكوري 6 / 3 و6 / 3 اليوم الأحد في المباراة النهائية للبطولة.

وحقق ديوكوفيتش المصنف الأول للبطولة رقما قياسيا جديدا اليوم بإحراز لقبه الثامن والعشرين في بطولات الأساتذة ذات الألف نقطة متفوقا بهذا على الأسباني رافاييل نادال الذي أحرز 27 لقبا في هذه البطولات.

وتوج ديوكوفيتش 28/ عاما/ اليوم بلقبه السادس في تاريخ مشاركات ببطولة ميامي معادلا بهذا إنجاز اللاعب الأمريكي السابق أندريه أجاسي.

كما تفوق ديوكوفيتش على السويسري روجيه فيدرر في إجمالي الجوائز المالية التي يحصل عليها لاعبو التنس.

وحصل ديوكوفيتش اليوم على شيك بمليون دولار هي قيمة الجائزة المخصصة للفائز بلقب ميامي ليرفع إجمالي الجوائز المالية التي حصل عليها من البطولات في مسيرته الرياضية حتى الآن إلى 2ر98 مليون دولار.

كما حقق ديوكوفيتش اليوم انتصاره السادس عشر على التوالي في تاريخ مشاركاته ببطولة ميامي كما حقق الفوز الثلاثين له في آخر 31 مباراة خاضها بالبطولة.

وقال ديوكوفيتش : "إنه موسم رائع في بطولات الملاعب الصلبة حيث فزت بلقبي إنديان ويلز وميامي" مشيرا إلى أنه ما زال يتذكر ذكريات اللقب الأول له في تاريخ مشاركاته ببطولة ميامي . واضاف أن هذا اللقب الأول مهد له الطريق أمام كثير مما شهدته مسيرته الرياضية بعد هذا.

وحقق ديوكوفيتش اليوم الفوز الثامن والعشرين له في 29 مباراة خاضها في الموسم الحالي حتى الآن كما خاض اليوم النهائي السابع له في بطولة ميامي علما بأنه أصبح أول لاعب يتوج بلقب البطولة في ثلاثة مواسم متتالية منذ حقق أجاسي هذا الإنجاز في الفترة من 2001 إلى 2003.

ووصل ديوكوفيتش للنهائي في آخر 11 نسخة خاضها من بطولات الأساتذة ذات الألف نقطة.

وواصل ديوكوفيتش هيمنته على فعاليات الموسم الحالي قبل أسبوع واحد من انطلاق فعاليات موسم الملاعب الرملية من خلال بطولة مونت كارلو.

واحتاج ديوكوفيتش اليوم لأقل من 90 دقيقة لتحقيق الفوز على نيشيكوري المصنف السادس للبطولة.

المشير والخطيب في عزاء أسطورة الزمالك

أقيم عزاء الراحل نبيل نصير نجم نادي الأسبق،مساء الثلاثاء، في مسجد الحامدية الشاذلية بالمهندسين.

وكان نبيل نصير توفي يوم السبت الماضي، عن عمر يناهز 78 عامًا، بعد صراع مع المرض منذ يناير الماضي.

وحرص كل من محمد حسين طنطاوى وزير الدفاع الأسبق، وسمير زاهر رئيس اتحاد الكرة السابق، وسيد مشعل وزير الإنتاج الحربي الأسبق، ومرسي عطاالله رئيس مجلس إدارة الزمالك الأسبق.

وحرص مرتضى منصور، ونجله أحمد مرتضى حضور العزاء، وتواجد أيضًا محمد عبد الوهاب عضو مجلس إدارة الأهلي.

كما تواجد في العزاء نجوم الرياضة: محمود الخطيب، وحسن شحاته، ومحمود أبو رجيلة، هشام يكن، محمود أبو رجيلة، أحمد رفعت، أيمن يونس، أحمد مصطفى، تامر عبد الحميد، فاروق جعفر، عادل هيكل.

غلق ملعب ''رادس''

أعلنت السلطات التونسية ،اليوم الثلاثاء، غلق ملعب رادس بالعاصمة بسبب الأضرار التي لحقت به خلال مباراة الديربي بين الترجي والإفريقي الأحد الماضي.

وكانت المباراة التي انتهت بفوز الترجي 2 / 1 شهدت توترًا بين لاعبي الفريقين واحتجاجات ضد أداء الحكم وأعمال عنف وشغب في نهايتها طالت مرافق الملعب.

وقالت وزارة الشباب والرياضة اليوم في بيان لها إن الخسائر التي لحقت التجهيزات في الملعب قدرت بحوالي 36 ألف دينار.

وأوضحت أن الملعب سيغلق للقيام بالإصلاحات اللازمة إلى حين انتهاء الأشغال.

وكان حضور الجماهير في الملعب مقتصرا على مشجعي الترجي الفريق المستضيف في المباراة لدواعي أمنية.

رمضان صبحي.. زملكاوي !

أكد أحمد مرتضى منصور، عضو مجلس إدارة نادي الزمالك، أن رمضان صبحي لاعب الأهلي والمنتخب طلب الانضمام إلى الفريق الأبيض.

وقال أحمد مرتضى في تصريحات تليفزيونية: "رمضان صبحي طلب مني الانضمام للزمالك، وقام بالاتصال بي من هاتف زميله أحمد سمير لاعب الزمالك وقتها خلال معسكر المنتخب، وقال لي أنه يريد الانضمام للقلعة البيضاء، عندما كان يواجه مشكلة في تعاقده مع الأهلي".

وأتم: "لم يتمكن أحمد سليمان من التوقيع معه سريعا، وقام رمضان بإنهاء أزمته مع الأهلي في اليوم التالي".

دعوات الزمالك "بطلوع الروح"

قامت بعض جماهير نادي الزمالك باقتحام مقر النادي، من أجل الحصول على دعوات حضور مباراة الفريق الأبيض أمام مولودية بجاية الجزائري، في المباراة المقرر لها السبت المقبل، في ذهاب دور ثمن نهائي مسابقة دوري أبطال إفريقيا.

وتعرض أحد الأفراد من جانب مشجعي نادي الزمالك لحالة إغماء أثناء حصوله على تذاكر المباراة.

وقامت بعض الجماهير بالتعدي على أفراد الأمن بالنادي للحصول على دعوات المباراة.

وكان مرتضى منصور، رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك، أعلن عن تسليم الدعوات ظهر الخميس، بمقر النادي سواء للجماهير العادية أو أعضاء الجمعية العمومية.

عمر رمضان.. ورسالة ميدو

وجه أحمد حسام ميدو، المدير الفني السابق لفريق الزمالك، رسالة دعم إلى رمضان صبحي لاعب النادي الأهلي.

وذكرت تقارير إعلامية بوجود تزوير في الأوراق الرسمية الخاصة برمضان، وسط زعم بأن الأهلي أخفى عمر اللاعب الحقيقي وتم تسنينه ليصبح 18 عامًا بدلًا من 22.

وقال ميدو عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "حرام ولد موهوب زي رمضان صبحي بدل مانشجعه ونقف جنبه نقول عليه مسنن ونحبطه.. يجب أن نحمي رمضان ونساعده على ان يكون واحد من افضل لاعبي العالم".

وأضاف: "التشكيك في عمر لاعب ممكن أن يدمره. عندما بدأت أن اتالق في بلجيكا بدا الجميع يقول في بلجيكا أني مسنن ولكني كنت قوي أرد عليهم في الملعب فقط".

وتابع ميدو في رسالته إلى لاعب الأهلي الشاب: "رسالتي إلى رمضان، يجب أن تكون قويا وتتحدى الحاقدين، واسمع لمارتين يول وحسام غالي وشريف إكرامي وأحمد فتحي.. ومتعب طبعا".

الشرطة تداهم مقر اليويفا

داهمت الشرطة السويسرية اليوم الأربعاء مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) في مدينة نيون بعدما كشفت وثائق بنما المسربة عن عقد البث التلفزيوني الذي وقعه السويسري جياني إنفانتينو الرئيس الجديد للاتحاد الدولي للعبة (فيفا) عندما كان مديرا للشؤون القانونية باليويفا ، حسبما أعلن اليويفا اليوم.

وتسلمت الشرطة تفاصيل عن هذا العقد حيث أكد مسؤولو اليويفا تعاونهم مع الشرطة في ضوء الوثائق المسربة التي نشرها الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين.

وذكر اليويفا ، في بيان له اليوم ، "يؤكد اليويفا أنه شهد اليوم زيارة من مسؤولي الشرطة الفيدرالية السويسرية طبقا لأمر قضائي وطلب تفتيش عن العقود المبرمة بين اليويفا وشركتي كروس تريدنج وتيليامازوناس.. بشكل طبيعي ، يمد اليويفا الشرطة الفيدرالية بكل الوثائق اللازمة التي بحوزة الاتحاد وسنتعاون بشكل تام".

ونفى إنفانتينو في وقت سابق ارتكابه لأعمال غير قانونية مع شركات ضالعة في فضيحة فساد الفيفا "فيفا جيت"، حسبما كشفت المعلومات الجديدة الواردة فيما يسمى بـ "وثائق بنما".

وقال إنفانتينو ، في بيان نشره الفيفا أمس الثلاثاء ، : "أشعر بالصدمة، لن أقبل أن تكون نزاهتي عرضة للتشكيك من قبل قطاع معين من وسائل الإعلام. اليويفا سبق له وأن أعلن عن جميع التفاصيل الخاصة بتلك العقود".

إعلان