• تسلسل زمني .. كيف وصل منتخبي فرنسا وكرواتيا لنهائى المونديال؟

    11:33 ص الأحد 15 يوليو 2018
    تسلسل زمني .. كيف وصل منتخبي فرنسا وكرواتيا لنهائى المونديال؟

    المونديال

    كتبت - منة عمر:

    تختتم في تمام الخامسة مساء اليوم الأحد بطولة كأس العالم التي استضافتها روسيا خلال الفترة بين 14 يونيو وحتى 15 يوليو الحالي، وتمكن منتخبي فرنسا وكرواتيا من الوصول إلى المباراة النهائية بعد مشوار طويل خلال البطولة.

    ومن المقرر أن تقام مباراة اليوم على ملعب أولمبيسكس كومبليكس لوجنيكي والذي يتسع لـ78.360 ألف مشجع.

    يلاكورة يرصد في تقريره التالي تسلسل زمني لمشوار الفريقين في البطولة بداية من دور المجموعات وحتى الوصول إلى مباراة النهائي:

    منتخب فرنسا -الفترة التحضيرية

    خاض المنتخب الفرنسي فترة إعداد جيدة تحت قيادة مدربه ديديه ديشامب قبل بدء منافسات كأس العالم، التقى مع المنتخب الكولومبي ثم الروسي في فترة الإعداد الأولى التي أقيمت في مارس الماضي.

    حقق الفوز علي كولومبيا بثلاثية مقابل هدفين، كما أمطر شباك روسيا بثلاثية أخرى مقابل هدف.

    خلال فترة الإعداد الثانية والتي سبقت انطلاق منافسات كأس العالم بأسابيع قليلة، خاض المنتخب الفرنسي ثلاث وديات أخرى أمام أيرلندا (فاز 2-0) ثم واجه المنتخب الإيطالي (فاز عليه 3-1) وتعادل أمام الولايات المتحدة الأمريكية بنتيجة 1-1.

    دور المجموعات

    منتخب فرنسا تواجد في المجموعة الثالثة للمونديال رفقة منتخبات استراليا وبيرو والدنمارك

    السبت- 16 يونيو .. استهل الديوك مشوار البطولة بالمواجهة الأولى أمام المنتخب الاسترالي، كان لضربات الجزاء دور في تلك المباراة حيث تقدم انطوان جريزمان بالهدف الأول للديوك في الدقيقة 58 عن طريق ركلة جزاء، ثم تلاه ميلي جديناك لاعب المنتخب الاسترالي بتسجيل هدف التعادل من ركلة جزاء أخرى، قبل أن يهدي المنتخب الاسترالي الفوز لمنافسه بالنيران الصديقة عن طريق اللاعب عزيز بيهيش.

    الخميس- 21 يونيو.. حقق المنختب الفرنسي فوزه الثاني على بيرو بهدف دون رد سجله كيليان مبابي في الدقيقة 34.

    الثلاثاء- 26 يونيو .. التقى المنتخب الفرنسي مع الدنمارك في مباراة الجولة الثالثة التي لم تشهد أية أهداف، حيث انتهت المباراة بالتعادل السلبي لكل منهما، وحسم الديوك المركز الأول بالمجموعة الثالثة ليتأهل إلى منافسات دور الـ16

    دور الـ16

    السبت- 30 يونيو.. واجه ديشامب ورفاقه صاحب المركز الثاني للمجموعة الرابعة وهو منتخب الأرجنتين الذي نجح في التأهل بشق الأنفس.

    مباراة شهدت تسجيل سبعة أهداف، تقدم الفرنسيين بأقدام انطوان جريزمان في الدقيقة 13 من عمر المباراة بركلة جزاء، ثم تعادل أنخيل دي ماريا في الدقيقة 41 لينتهي الشوط الأول بالتعادل الإيجابي.

    مع انطلاق صافرة الشوط الثاني، تقدم جابريل ميركادو للمنتخب الأرجنتيني في الدقيقة 48، قبل أن يتعادل ويتقدم كيليان مبابي خلال أربع دقائق.

    حاول المنتخب الأرجنتيني تقليص النتيجة عن طريق سيرجيو أجويرو في الدقيقة 90 لنتتهي المباراة بنتيجة 4-3، ويحجز الديوك مقعدهم في ربع النهائي.

    دور ربع النهائي

    الجمعة- 6 يوليو.. اصطدم الفرنسيين بمنتخب أوروجواي الذي أطاح بمنتخب البرتغال في دور الـ16.

    استفاد الديوك من استبعاد نجم السليسيتي ادينسون كافاني بسبب الإصابة التي لحقت به في مباراة البرتغال ليغيب عن مباراة فرنسا.

    افتتح رافايل فاران أهداف المباراة في الدقيقة 40 في الشوط الأول، تلاه أنطوان جريزمان بالهدف الثاني في الدقيقة 61 من الشوط الثاني ليتأهل المنتخب الفرنسي إلى نصف النهائي.

    نصف نهائي المونديال

    الثلاثاء- 10 يوليو.. مباراة لم تشهد سوى هدف واحد للفرنسيين عن طريق صامويل أومتيتي في مرمى المنتخب البلجيكي، مكنت الديوك الفرنسية من التأهل لنهائي مونديال 2018.

    منتخب كرواتيا - الفترة التحضيرية

    خاض المنتخب الكرواتي تحت مظلة مدربه زلاتكو داليتش فترة إعداد خلال مارس الماضي، واجه خلالها منتخبي بيرو والمكسيك، خسر أمام الأول بهدفين دون رد، وفاز على الثاني بهدف نظيف.

    خلال الفترة التحضيرية الثانية خاض وديتين أيضًا أمام البرازيل والسنغال، خسر أمام السامبا بهدفين دون رد، وفاز على السنغال بهدفين لهدف.

    دور المجموعات

    تواجد المنتخب الكرواتي في المجموعة الرابعة رفقة كل من نيجيريا وآيسلندا والأرجنتين.

    السبت- 16 يونيو.. استهل الكروات مشوار المونديال بالجولة الأولى لدور المجموعات أمام نيجيريا حقق فوز سهل بثنائية دون رد عن طريق إتيبو أوغينيكارو (هدف في مرماه)، ولوكا مودريتش (ركلة جزاء).

    الخميس- 21 يونيو .. التقى منتخب كرواتيا مع نظيره الأرجنتين، نجح في تحقيق مفاجأة كبيرة بالفوز عليه بثلاثية نظيفة ربما كان لها الفضل في تأهل داليتش ورفاقه إلى دور الـ16.

    الثلاثاء- 26 يونيو.. حقق الكروات العلامة الكاملة في دور المجموعات بعد تحقيق الفوز على آيسلندا بنتيجة 2-1، كانت الأهداف بتوقيع ميلان باديلي وإيفان بيرسيتش.

    دور الـ16

    الاحد- 1 يوليو.. واجه مودريتش ورفاقه منتخب الدنمارك (ثاني المجموعة الثالثة)

    بدت المباراة سهلة من بدايتها وستشهد غزارة تهديفية خاصة بعدما تقدم الدنمارك في الدقيقة الأولى من المباراة عن طريق ماتياس يورجنسن، تلاها ماريو ماندزوكيتش بهدف التعادل في الدقيقة الرابعة.

    انتهى الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بنفس النتيجة، وحسمت ركلات الترجيح تأهل المنتخب الكرواتي إلى دور ربع النهائي.

    دور ربع النهائي

    السبت- 7 يوليو.. اصطدم منتخب كرواتيا بمستضيف البطولة "روسيا"، الأمر الذي زاد المباراة صعوبة بسبب عاملي الأرض والجمهور.

    افتتح المنتخب الروسي أهداف المباراة عن طريق اللاعب دينيس تشيرشيف في الدقيقة 31، لم ينتظر الكروات كثيرًا ليأتي الرد في الدقيقة 39 عن طريق انريج كراماريتش.

    انتهى الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي، ليطلق الحكم صافرته ويعلن بدء الوقت الإضافي، يتقدم فيدا للكروات ويتعادل دزاويف من ركلة جزاء قبل انتهاء الوقت الإضافي.

    للمرة الثانية تبتسم ركلات الترجيح للكروات وتحسم تأهلها إلى دور نصف النهائي

    نصف النهائي

    الأربعاء- 11 يوليو.. واجهت كرواتيا، المنتخب الإنجليزي في نصف النهائي، تأخر بهدف عن طريق تريبير في الدقيقة الخامسة.

    وشهدت الدقيقة 68 تعديل إيفان بيرسيتش النتيجة، لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل ويلجأ الحكم للوقت الإضافي.

    وضع ماريو ماندزوكيتش قدم منتخب بلاده في النهائي بعد تسجيل هف التقدم على الإنجليز في الدقيقة 109 من عمر المباراة، لتعود القارة العجوز بعد أكثر من 20 عامًا لتسيطر مرة أخرى على نهائي بطولة كأس العالم، حيث واجه المنتخب الإيطالي نظيره الفرنسي في بطولة 2006، وانتهى بهزيمة الديوك بركلات الترجيح.

    إعلان

    إعلان

    إعلان