دوري أبطال أوروبا
بايرن ميونيخ

بايرن ميونيخ

- -
21:00
ريال مدريد

ريال مدريد

كأس خادم الحرمين الشريفين
الاتحاد

الاتحاد

- -
20:00
الهلال

الهلال

دوري القسم الثاني-أ
النجوم

النجوم

- -
15:30
بترول أسيوط

بترول أسيوط

دوري القسم الثاني-أ
دكرنس

دكرنس

- -
15:30
أبو قير للاسمدة

أبو قير للاسمدة

جميع المباريات

إعلان

محترفو مصر بين طرفي نهائى المونديال .. فرنسا 7-1 كراوتيا

01:16 م الجمعة 13 يوليو 2018

محترفو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد يسري مرشد:

لا صوت يعلو فوق صوت نهائى المونديال الذى يصطدم فيه الديك الفرنسي بكراوتيا الحصان الأسود يوم الأحد القادم فى مواجهة نارية على لقب البطولة.

وترتبط مصر التى شاركت فى النسخة الحالية للمونديال بعلاقة وطيدة مع أحد طرفي النهائى الذى تألق ببلاده 7 نجوم مصريين لعبوا فى 9 أندية فرنسية عكس كراوتيا التى لم تكتمل فيها تجربة وحيدة.

مصراوي يرصد خلال السطور القادمة أبرز من لعب فى فرنسا وكراوتيا قبل صدام النهائى:

فرنسا

1- مظهر عبدالرحمن

أول مصري احترف فى فرنسا وتحديداً فى نادي موناكو والمفارقة أن من جلبه للفريق الفرنسي هو ديديه ديشامب المدير الفنى الحالي للمنتخب الأزرق واعتمد عليه موسم 2002-2003 (ثاني مواسم ديشامب فى مشواره الفني) بصورة أساسية مع نجوم مثل: ماركو سيموني، شعباني نوندا، سليماني كامارا، مارسيلو الاردو أحد أبرز المدربين فى أمريكا الجنوبية حالياً.

وتعاقد ديشامب مع مظهر من النادي المصري بعد أن فقد موناكو مهاجمه الألماني أوليفر بييرهوف إلي نادي كييفو فيرونا الإيطالي ليرحل بعدها مظهر وينقل لنادي شاتورو الذى ينافس فى دوري الدرجة الثانية الفرنسي.

2-ميدو

المصري الثاني الذى لعب فى فرنسا وتحديداً فى أوليمبك مارسيليا بمبلغ تاريخي وصل إلى 13 مليون يورو أصبح به - فى هذا الوقت -أغلي لاعب عربي ومصري فى التاريخ.

ميدو واجه فى البطولة الفرنسية ديديه ديشامب ويقول عنه " كان هجومياً عكس الآن " ، فى إشارة إلى تكتيك المدرب المتحفظ فى كثير من الأحيان.

ميدو الذى انتقل لمرسيليا موسم 2003-2004 أقيم المؤتمر الصحفي للتوقيع معه فى القاهرة على عكس المعتاد ومكث موسمًا واحدًا فقط مع الفريق الجنوبي كان أبرز ما فيه التسجيل بمرمى ريال مدريد برأسية وهدف ببرتزان بلجراد، ليصبح ثاني لاعب مصري يحرز بدوري أبطال أوروبا بعد حسام حسن.

3- أحمد سمير فرج

ثالث المصريين الذين لعبوا فى الدوري الفرنسي حيث انتقل فى أكتوبر 2010 إلى نادي سوشو الفرنسي من الأهلي وهو فى الـ18 من عمره فقط.

سمير فرج كان أصغر لاعب فى منتخب الشباب يشارك ببطولة العالم للشباب بالإمارات التى أقيمت صيف 2003 بعد أن استعان به حسن شحاتة المدير الفنى لشباب الفراعنة فى هذ الوقت من صفوف منتخب الناشئين مع كريم ذكري مدافع المصري الأسبق.

فرج انتقل لسوشو مقابل ‏550‏ ألف يورو بعد خضوعه لفترة اختبار بالنادي الفرنسي ومستفيداً من البروتوكول الذى وقعه النادي الأهلي مع النادي الفرنسي.

4- حسني عبد ربه

تألق حسني عبد ربه فى بطولة كأس أفريقيا للشباب عام 2003 التى أقيمت فى بوركينا فاسو وتوج بها الفراعنة ثم ضمه لقائمة منتخب مصر المشاركة بكأس الأمم الأفريقية 2004 بتونس كأصغر لاعب فى البطولة أثار اهتمام نادي ستراسبورج الفرنسي الذى تعاقد مع اللاعب عام 2005.

وواجه حسني عبد ربه أيضاً ديديه ديشامب فى أخر مواسمه مع موناكو فى البطولة الفرنسية قبل هبوط ستراسبورج فى نفس الموسم ورحيل ديشامب لتدريب اليوفي.

5- أحمد أبومسلم

لحق بحسني عبد ربه فى ستراسبورج عام 2006 قادماً من الأهلي مقابل 200 ألف دولار ، وتلقي أبومسلم العرض من النادي الفرنسي أثناء وجوده في معسكر المنتخب الوطني الذي كان يستعد لبطولة كأس الأمم الأفريقية عام 2006 ليترك المعسكر ويوقع للنادي الفرنسي.

أبومسلم هو اللاعب المصري الوحيد مع مظهر عبدالرحمن الذى لعب لناديين فرنسيين مختلفين حيث رحل من ستراسبورج بسبب خلافات مع مدربه جين مارك فورلان لينتقل إلى نادي اجاكسيو فى دوري الدرجة الثانية.

6- كريم حافظ

الظهير الأيسر الدولي وأحد خريجى قطاع الناشئين بالنادي الأهلي والذى انتقل قبل عامين إلى نادي لانس الفرنسي الذى يلعب فى دوري الدرجة الثانية من نادي ليرس البلجيكي.

7- طاهر محمد طاهر

انتقل مهاجم المقاولون ومنتخب مصر للشباب طاهر محمد طاهر إلى نادي لوهافر الفرنسي بعد أن طلب من مديره الفني الأمريكي الأسبق بوب برادلي فى نفس وقت انتقال كريم حافظ ولكنه لم يستمر فى إعارته من ذئاب الجبل ليعود مرة أخري.

كراوتيا

1- أمير عادل (ألكسندر ياكوبسن)

خضع أمير عادل (ألكسندر ياكوبسن) لفترة اختبار بنادي دينامو زغرب الكرواتي فى صيف 2014 وخاض معه مباريات ودية إلا أن التعاقد لم يتم لاختلاف حول المقابل المادي.

أمير عادل شارك مع منتخب مصر للشباب ببطولة أفريقيا عام 2013 وضمه الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني السابق لمصر لمعسكر المنتخب الإعدادي فى مارس 2017.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان