دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

نهائي اليورو- 3 مواجهات تُحبط البرتغال أمام فرنسا في النهائي

07:02 م الأحد 10 يوليه 2016

البرتغال أمام فرنسا

كتب- علي البهجي:

يصل قطار كأس الأمم الأوروبية الـ 15 المقام بفرنسا لمحتطه الأخيرة، ويُسدل الستار عن البطل، بعد وصول كل من المنتخب الفرنسي ونظيره البرتغالي لنهائي البطولة.

وكانت فرنسا قد تأهلت بعد بفوزها على منتخب ألمانيا في مباراة نصف النهائي بهدفين دون رد وجاء تأهل البرتغال أيضاً للنهائي بتغلبها على ويلز بهدفين نظيفين.

ويمتلك المنتخب الفرنسي لقبان في بطولة كأس الأمم الأوروبية بعد تحقيقها للقبها الأول في عام 1984، إثر الفوز على إسبانيا بهدفين ميشيل بلاتيني وبرونو، وكانت المرة الثانية في يورو 200 بهولندا وبلجيكا، بعدما تفوقت على المنتخب الإيطالي في المباراة النهائية بهدف ذهبي سجبه تريزيجيه.

والتقى المنتخبين في مباريات سابقة 24 مرة سابقة، حققت فرنسا الفوز في 18 لقاء وانتصرت البرتغال 5 مرات فقط في حين انتهت مواجهة واحدة نتيجة التعادل.

على صعيد الأهداف فقد أحرزت فرنسا 33 هدفاً بينما أحرزت البرتغال 13 هدفاً فقط.

كما تواجه المنتخبان في 3 مباريات رسمية، كانت الغلبة في جميعها للديوك على حساب البرتغال، التي أقيمت في يورو 1984 ويورو 2000 ومونديال 2006.

ولم يذق المنتخب البرتغال الفوز على فرنسا في آخر 10 مباريات بل خسرها جميعها، وكان آخر فوز في 1975 في مباراة ودية.

أول مواجهة رسمية كانت في يورو 1984 بنصف نهائي البطولة وكانت البرتغال متقدمة بهدفين مقابل هدف، قبل أن يتعادل المنتخبان ويسجل ميشيل بلاتيني الهدف الثالث لفرنسا.

وفي ثاني المباريات الرسمية بينهم واصلت فرنسا تفوقها، بعدما تواجها في نسخة عام 2000 و التي فازت بها فرنسا أيضاً بعدما تغلبت على البرتغال في النصف نهائي بهدفين مقابل هدف أحرزت البرتغال الهدف الأول عبر نونو جوميش و تعادل تيري هنري و أيضاً المباراه اتجهت للأشواط الإضافية وفي الشوط الرابع أحرز زين الدين زيدان هدف فوز فرنسا من نقطة الجزاء لتتأهل لمواجهة إيطاليا وتفوز بنفس النتيجة.

وكانت اخر المواجهات بينهما في نصف نهائي كأس العالم 2006، والتي اجتاز المنتخب الفرنسي تلك المباراة بركلات الترجيح ووصل للنهائي وخسر اللقب لصالح إيطاليا.

فيديو قد يعجبك: