قبل الشناوي.. أندية غيرت من بروتوكولاتها احتراماً لعقيدة لاعبيها

03:00 م الإثنين 18 يونيو 2018

قبل الشناوي.. أندية غيرت من بروتوكالاتها احتراماً لعقيدة لاعبيها

كتب- إبراهيم علي:

دفعت واقعة رفض محمد الشناوي، حارس مرمى المنتخب المصري، استلام جائزة رجل المباراة المقدمة من إحدى شركات الخمور، الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تغيير بروتوكوله.

وفاز الشناوي بجائزة أفضل لاعب في مباراة مصر والأوروجواي، التي أُقيمت يوم الجمعة الماضي، ضمن منافسات المجموعة الأولى لمونديال روسيا، إلا أنه رفض استلام الجائزة المقدمة من شركة خمور راعية للجائزة.

وقرر مسؤولو الفيفا تغيير البروتوكول المتبع، بإزالة صورة شركة الخمور الراعي الرسمي لجائزة أفضل لاعب بالمباراة عندما يفوز بها لاعب مسلم، لاحترام تقاليد الدين الإسلامي.

ونستعرض لكم في التقرير التالي أبرز الأندية التي قررت تغيير بروتوكولاتها من أجل احترام عقيدة لاعبيها المسلمين:

إعلان

بايرن ميونخ مع ريبيري وبن عطية



من البروتوكولات التي يتبعها نادي بايرن ميونخ الألماني عند فوزه بأي بطولة، هي أن يقوم لاعبي الفريق بارتداء ملابس تقليدية موحدة والتقاط بعض الصور وهم يحملون كؤوس الخمر، إلا أن النادي البافاري سمح للاعبيه المسلمين عدم حمل كؤوس الخمر مع زملائهم، وكذلك يمتنع كلاً من مهدي بن عطية وفرانك ريبيري عن شرب المشروبات الكحولية والمشاركة في طقوس منافية للدين الإسلامي خلال مشاركة الفريق البافاري في حملة ترويجية لإحدى شركات الخمور.

إشبيلية وقميص كانوتيه الخاص



انصاع نادي إشبيلية لطلب اللاعب المالي فريدريك كانوتيه ومنحه قميص خاص به لا يحمل شعاراً ترويجياً لشركة مقامرة.

دراسة راعي الدوري الإنجليزي تغيير جائزته بسبب اللاعبين المسلمين



كان الراعي الرسمي للدوري الإنجليزي يقدم زجاجة شمبانيا كجائزة لأفضل لاعب في مبارياته، إلا أن فوز بعض اللاعبين المسلمين للجائزة، اضطرته لتغيير بروتوكوله لتجنب الإساءة لهم وتخصيص جائزة خاصة لهم.

ومن أشهر الوقائع التي أدت إلى ذلك القرار، واقعة اللاعب السنغالي ديمبا با لاعب تشيلسي السابق الذي رفض تسلم الجائزة المخصصة لأفضل لاعب في المباراة التي جمعت فريقه مع مانشستر يونايتد من زميله بيتر تشيك والمتمثله في زجاجة شامبانيا.

وكذلك واقعة يايا توريه لاعب مانشستر سيتي الذي رفض هو الأخر تسلم نفس الجائزة من زميله جوليان ليسكوت في عام 2013، وقال له أنه لن يتسلمها لأنه مسلم.

فريق لرياضة الرجبي يخصص زي خاص للاعبه احتراماً لدينه



خصص فريق أوكلاند بلوز النيوزيلندي قميص خاص للاعبه سوني بيل ويليامز، بسبب رفضه ارتداء قميص فريقه الذي يحمل علامات تجارية لبنوك و شركات للمشروبات الكحولية وشركات القمار.

وأكد ويليامز، الذي اعتنق الإسلام عام 2008، أنه سيستمر في ارتداء قميص موحد بدون الشعارات الترويجية، سواء مع فريقه أو خلال مشاركته مع منتخب بلاده.

الآلهة والنشيد الوطني



رفض آدم ليايتش غناء النشيد الوطني لصربيا بسبب احتواء كلماته على شكر في الآله الإغريقية وطلب مساعدتها.

وقرر ميهايلوفيتش المدير الفني استبعاده من المنتخب بسبب إصراره على عدم غناء النشيد الوطني في 2012، وتم حل المشكلة وعاد ليايتش للمنتخب مرة أخرى في عام 2014 بعد رحيل ميهايلوفيتش ومازال مُصر على موقفه بسبب النشيد الوطني.

إعلان