كشاف الـ CAN.. بسّام "موريتانيا" الذي رفضه سموحة ينتظر التوهج في مصر

11:53 ص الإثنين 17 يونيو 2019

برعاية

ZED
كشاف الـ CAN.. بسّام "موريتانيا" الذي رفضه سموحة ينتظر التوهج في مصر

مولاي أحمد خليل "بسام"

كتب - عمرو قورة:

أوشكت نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2019 على الانطلاق، وقبل قص شريط البطولة التي تحتضنها الأراضي المصرية، يقدم "يلا كورة" سلسلة خاصة حول أبرز المواهب الشابة المنتظر أن تلمع في النسخة المقبلة من البطولة القارية.

يعتبر مولاي أحمد خليل الملقب بـ"بسّام"، تيمنًا بالشخصية الكرتونية بسّام في كرتون "الكابتن ماجد"، أحد أبرز و أشهر لاعبي كرة القدم الموريتانية على مر العصور، وهو الهداف التاريخي لمنتخب "المرابطون" برصيد 12 هدفًا.

سيكون بسام البالغ من العمر 31 عامًا أحد النجوم الذين يعول عليهم الجمهور الموريتاني في أول مشاركة في بطولة أمم إفريقيا بمصر، حيث بلغ المنتخب منافسات الكان للمرة الأولى في التاريخ بعد احتلال وصافة مجموعته بالتصفيات.

وكان مولاي قريبًا من الانتقال للدوري المصري عبر بوابة سموحة عام 2016، إلا أن مجلس إدارة النادي برئاسة فرج عامر تراجع عن إتمام الصفقة بعد فشل اللاعب في اجتياز الكشف الطبي لوجود قصور في وظائف القلب.

لكن بسام نفى ما أورده سموحة، مشيرًا إلى أن الفحوصات التي أجراها في نواكشوط والجزائر والقاهرة أثبتت أنه لا يعاني من أي مشاكل صحية، وذكر أن النادي السكندري ألغى الاتفاق معه بسبب مشاكل مالية بين الطرفين.

الجناح الموريتاني، المولود يوم 5 ديسمبر 1987 بزويرات، اكتسب شهرته من مباراته التاريخية التي أهَّل خلالها منتخب بلاده لنهائيات أمم إفريقيا للمحليين 2014 على حساب المنتخب السنغالي بعد تسجيل هدف وصناعة مثله.

وكانت بداية بسام الكروية في 2013 مع نادي لكصر في الدوري الموريتاني الذي شهد تألقه، حيث أحرز 38 هدفًا في 74 مباراة، ليحجز لنفسه مكانًا في تشكيل المدرب باتريس نوفو، ويصبح منذ ذلك الوقت معشوق الجماهير.

تألق مولاي أحمد خليل في أمم إفريقيا للمحليين جعله يحترف مباشرة بعد نهاية البطولة، حيث انتقل لشبيبة القبائل الجزائري كأغلى صفقة في الدوري الموريتاني، ولعب معه 11 مباراة سجل خلالها خمسة أهداف موسم (2014-15).

وخاض بسام بعد ذلك عدة تجارب احترافية مع شباب قسنطينة الجزائري والأنصار اللبناني وهلال بنغازي الليبي، كما خاض تجربتين متفاوتتين مع نادي أف سي نواذيبو الموريتاني آخرهما عام 2018 بعد فسخ عقده مع بنغازي.

وينشط بسام حاليًا في مستقبل قابس التونسي الذي هبط لدوري الدرجة الثانية بعد تذيل جدول الترتيب في الموسم المنقضي (2018-19)، حيث انضم إليه في يوليو 2018 في صفقة انتقال حر، وأحرز معه هدفين في 13 لقاء.

وعلى الصعيد الدولي، خاض بسام 34 مباراة مع المنتخب الوطني حتى الآن وسجل خلالها 12 هدفًا منذ انضمامه لموريتانيا لأول مرة في سبتمبر 2013، لكن اللاعب لم يسجل أو يصنع أي هدف خلال التصفيات المؤهلة لكأس الأمم.

إعلان

إعلان

إعلان