كورونا اليوم: طفرات جديدة تجعل الفيروس أكثر عدوى.. وسلالة الهند في 17 دولة

07:01 م الخميس 29 أبريل 2021

فيروس كورونا

كتبت- هند خليفة

يتطلع كل منا لمعرفة ما يحدث كل دقيقة، في ظل التطور الهائل الذي أحدثه كوفيد-19 بحياتنا.

"مصراوي" يُتيح خدمة يومية لعرض كل ما تريد معرفته عن تطورات فيروس كورونا المستجد أولا بأول، من ظهور أعراض جديدة أو حدوث طفرة مختلفة، وكذلك تطور اللقاحات والأدوية بشكل مختصر.

-طفرات جديدة تجعل كورونا أكثر عدوى في الهند

مع استمرار ارتفاع أعداد حالات الوفيات والإصابة بكورونا في الهند، يرصد مسؤولو الصحة العامة ظهور طفرات يمكن أن تجعل الفيروس ينتشر بشكل أكبر وأكثر عدوى، أو يمكن أن يتسبب في مرض خطير.

ويعتقد العلماء أن متغيرات SARS-CoV-2 المسؤولة عن هذه الموجة الثانية من الحالات في الهند تتضمن طفرتين على الأقل تجعلهما أكثر خطورة، إلا أن هذه الطفرات مألوفة بالفعل لخبراء كوفيد-19 وقد تم العثور على أحدهما في متغير، جرى تحديده لأول مرة في جنوب إفريقيا، بينما الآخر جزء من متغير يعتقد أنه ظهر في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

كما يعتقد الباحثون أن هاتين الطفرتين قد تجعل من السهل على الفيروس إصابة الخلايا البشرية وتجنب الحماية التي توفرها الخلايا المناعية، مثل الأجسام المضادة، وفق ما ذكر موقع "روسيا اليوم".

-رصد السلالة المتحورة الهندية لفيروس كورونا في 17 دولة على الأقل

أفادت منظمة الصحة العالمية أن السلالة المتحورة الهندية لفيروس كورونا تم رصدها في "17 دولة على الأقل" بينها بلجيكا، سويسرا، اليونان، وإيطاليا، ويشتبه في أن هذه السلالة تسببت بأزمة صحية غير مسبوقة في الهند.

تم رصد السلالة المتحورة الهندية لفيروس كورونا في "17 دولة على الأقل"، وفق ما أعلنته منظمة الصحة العالمية، والتي يشتبه في أنها المسؤولة عن الزج بالهند في أزمة صحية غير مسبوقة.

وأوضحت المنظمة إن النسخة بي.617.1 المعروفة على نطاق أوسع باسم "المتحورة الهندية"، رصِدت في "17 دولة على الأقل"، وتحديدا ببلدان أوروبية عدة منها بلجيكا وسويسرا واليونان وإيطاليا، وفق ما ذكر موقع "فرانس 24".

-سبعة آثار جانبية للقاح تشبه فيروس كورونا

تلقى أكثر من مليار شخص حول العالم جرعة واحدة على الأقل من لقاح كورونا، وقد يعاني البعض من الآثار الجانبية لجرعة اللقاح والتي وجد أنها قد تتشابه مع أعراض الإصابة بكورونا، ما يسبب الخلط بينهما، فبحسب موقع express هناك سبعة من الآثار الجانبية "من السهل" الخلط بينها وبين المرض الفيروسي.

وللمساعدة في الفصل بين الاثنين، قام الباحثون وراء تطبيق ZOE COVID Symptom Study بتحليل البيانات الخاصة بأكثر من مليون مساهم قاموا بتسجيل تلقيهم اللقاح في التطبيق، من هذا المنطلق، تمكنوا من إلقاء نظرة تفصيلية على تأثيرات وتأثير اللقاحات ومقارنتها بأعراض كورونا.

وفقًا للفريق، فإن الآثار الجانبية للقاح التي يسهل الخلط بينها وبين أعراض COVID-19 تشمل: (إعياء- صداع الرأس- حمى- قشعريرة- آلام العضلات أو المفاصل- إسهال- الشعور بالغثيان).

اقرأ أيضا:

أعراض الموجة الثالثة لـ كورونا في مصر و12 نصيحة لحماية نفسك

إعلان