إعلان

فرحة رمضان وفخ كورونا.. طبيب يقدم 11 نصيحة لمنع ارتفاع أعداد المصابين خلال الشهر المبارك

01:00 م السبت 10 أبريل 2021

لمة رمضان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند خليفة

تزايدت المخاوف مؤخرًا من انتشار فيروس كورونا بشكل أوسع خلال شهر رمضان المبارك، وعدم التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي، ما يؤدي إلى ارتفاع حالات الإصابة وعدم السيطرة على الحالة الوبائية والخروج بخسائر كبيرة خلال هذا الشهر الفضيل.

وفي هذا الإطار حذر الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، من الفترة الحالية التي تشهد تغير بالفصول، وتتزامن مع التحضير لشهر رمضان المبارك، مؤكدًا أنها فترة مثالية لنشاط الفيروسات.

وتوقع بدران في تصريح لـ"مصراوي" زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد، في ظل تكاسل المواطنين عن اتباع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، خاصة بعد استقرار المنحنى الوبائي نتوقع.

وتابع: "كما تعودنا يفرح المواطنون و ينطلقون للاحتفال في أبريل تزامنا مع شهر رمضان الكريم ويهملون اتخاذ التدابير الوقائية والاحتياطات اللازمة، ويعود فيروس الكورونا للانتشار مع انتشار الولائم والزيارات الرمضانية".

وأشار إلى أن التباعد الاجتماعى يسقط في رمضان، وهو ليس خارج البيوت فقط، مع بقاء الناس في البيوت والأماكن المغلقة أكثر، ينتابهم الشعور بالثقة بأن الفيروس لن يتسلل إليهم من أحد أفراد الأسرة، أو الزائرين، منوهًا إلى أن هذا غير صحيح، ففرص العدوى في البيوت أعلى من الأماكن المفتوحة حالياً، ولهذا تصبح العدوى أقرب مع الأقربين .

وللوقاية من الإصابة بكورونا في الموجة الثالثة، واجحام الفيروس خلال شهر رمضان، قدم الدكتور مجدي بدران، مجموعة من النصائح نستعرضها فيما يلي:

1.يراعى استخدام الكمامة عند التعامل مع أفراد الأسرة فى حالة وجود عدوى أو الشك.

2.اكتساب مهارة تطهير الأيدي إما بالماء والصابون أو المطهرات الطبية . الابتعاد الاجتماعى فى الأسانسير والدرج والطريق .

3.على مرضى الربو الشعبي خاصة الانتظام فى تناول العلاج وجلب البخاخات الموسعة للشعب معهم حال خروجهم للشارع، وعلى مرضى حساسية الأنف تناول العلاج أيضًا.

4.التغذية الجيدة، لأنها تعزز المناعة ، وشرب الماء بوفرة في وقت الإفطار.

5.تهوية البيوت والمكاتب بفتح النوافذ والأبواب ثلاث مرات يومياً، فلقد ثبت فعلاً أن التهوية تقلل من تركيز و تواجد كوفيد-١٩ فى الأماكن المغلقة، وأن غياب التهوية أو سوء التهوية عامل مشترك فى أغلب حالات الكورونا كوفيد-١٩.

6.النوم مبكرا 8 ساعات، وعدم السهر، فالنوم يعزز الذاكرة والمناعة.

7.الحصول على حصة يومية 15 دقيقة من أشعة الشمس ولتكن قبل الظهر أو بعد العصر .

8.ممارسة الرياضة فهي تعزز المناعة وتوفر المزيد من الأكسيجين والتغذية للمخ، وإن تعذر ذلك فالمشي من أفضل أنواع الرياضة، وهناك علاقة بين عدد خطوات المشى والوقاية من أمراض العصر .

9. تطعيم الإنفلونزا الرباعي، خاصة المسنين وذوي الأمراض المزمنة، والحوامل، والأطقم الطبية .

10.السعي في تطعيم المسنين وذوي الأمراض المزمنة بلقاح الكورونا الذي توفره الدولة مجانا.

11. علاج أي مصاب في الأسرة تحت إشراف طبي متخصص، وعدم الاعتماد على وصفات النت، أو وصفات المعارف والأصدقاء .

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: