• من الإمساك إلى التهاني: ما الذي يبحث عنه المغردون العرب مع بداية رمضان؟

    08:00 ص الثلاثاء 07 مايو 2019
     من الإمساك إلى التهاني: ما الذي يبحث عنه المغردون العرب مع بداية رمضان؟

    من الإمساك إلى التهاني: ما الذي يبحث عنه المغردون

    مصراوي-

    كالعادة سادت مظاهر رمضان في الشوارع العربية، وانعكست حالة الاحتفاء على مواقع التواصل في العالم العربي. فما هي أبرز العبارات والموضوعات التي يتناولها المستخدمون في اليوم الأول من رمضان - وما هي الدول الاكثر اهتماما به؟

    مع بداية شهر رمضان، أطلق المغردون العرب هاشتاجات تصدرت لوائح تويتر في جميع الدول العربية خلال ساعات قليلة، أبرزها #رمضان_مبارك_2019 و#فجر_رمضان.

    وبلغ البحث عن كلمة "رمضان" قمته في دولتي اليمن وليبيا، وتبعها كل من الأردن وسوريا والسودان، وذلك عبر محرك البحث جوجل في الأربع والعشرين ساعة الماضية.

    وإلى جانب تداول الصور والأمنيات الرمضانية، التفت المستخدمون العرب إلى مواضيع أساسية تكررت في تغريداتهم وعمليات بحثهم هذه- وفق ما نشره موقع "بي بي سي".

    العبارات الأكثر بحثا عبر محرك البحث جوجل

    - توقيت الإمساك /إمساكية رمضان:

    تصدرت العبارة عمليات البحث العربية عبر جوجل في الساعات الأخيرة، خاصة في تونس والأردن. ويختلف التوقيت مع اختلاف المنطقة. وقد تداول المغردون صورا لجداول التوقيت المحلية لمدنهم عبر تويتر.

    - صور رمضان:

    زاد الاهتمام بصور ذات محتوى متصل برمضان عبر جوجل بأكثر من 400% خلال اليوم المنصرم، وهو ما أدى إلى تبادلها بشكل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

    - تهنئة رمضان:

    بحث المستخدمون عن تهانٍ باللغتين العربية والإنجليزية، التي تنتشر عبر تطبيقات هاتفية مثل واتساب وفايبر في العالم العربي.

    - مسلسلات رمضان 2019:

    ارتفعت عمليات البحث عن المسلسلات بسبب صدور القوائم السنوية الجديدة وبعد انتشار أنباء عن تطبيقات عربية جديدة قد تجمع كل المسلسلات على منصة رقمية واحدة.

    - نقاش حول "معاناة" الامتحانات والعمل في رمضان

    استخدم المغردون منصة تويتر للتعبير عن الصعوبات التي تواجههم في العمل والدراسة خلال اليوم الأول من شهر رمضان.

    فبحثوا في تغريداتهم عن التعاطف والمساندة من مستخدمين آخرين يشاركونهم التجربة في جميع أنحاء العالم، ونصائح عملية قد تجعل التجربة أسهل عليهم.

    وأطلق المغرد الرياضي سعد الحارثي هاشتاج #حزب_المداومين_في_رمضان، الذي تصدر تويتر في السعودية وتحول إلى منصة لتبادل التغريدات الساخرة والصور المضحكة عن "تحدي" دوام العمل والدراسة.

    ظهر هاشتاج جديد في مصر يطلب من المغردين مشاركة قصصهم التي تتكرر كل سنة خلال شهر رمضان وأمنياتهم للشهر القادم.

    وتبادل المستخدمون حكاياتهم عبر #حكاياتك_في_رمضان التي تراوحت بين الجدية والسخرية، ليظهر الهاشتاج في أكثر من 5 آلاف تغريدة في الست ساعات الماضية.

    فغرد البعض عن محاولاتهم للابتعاد عن أصدقائهم "الفاسدين" بينما مزح آخرون عن سرعة الجوع والعطش بعد السحور، متداولين صورًا ومقاطع مصورة من أفلام عربية كوميدية.

    إعلان

    إعلان

    إعلان