إعلان

للمرضى.. نصائح لتناول الأدوية بشكل آمن في رمضان

12:55 م الأربعاء 06 يونيو 2018

نصائح لتناول الأدوية بشكل آمن في رمضان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي:

لمن يعانون من أمراض مزمنة كالسكري والقلب والصرع في رمضان، فإن طريقة التعامل مع الأدوية التي يتناولھا أولئك المرضى ومنھا المضادات الحیويةـ تخلف في رمضان عن الأيام العادية.

يجب لمرضى السكريمراجعةالطبیب للتأكد من القدرة على الصیام، إضافة إلى ضرورة التقلیل من تناول الحلويات والنشويات على الإفطار، محذرة من الأطعمة المقلیة، وضرورة تأخیر السحور لمساعدة الجسم على الاحتفاظ بأكبر كمیة من الجلوكوز، وفقًا لموقع تواصل لايت.

أما عن مرضى الصرع خلال الشھر الكريم، فإن الأدوية التي يمتد مفعولھا حتى 24 ساعة، فھي تؤخذ مرة واحدة خلال ساعات الإفطار، إلا أن توزيع جرعات الأدوية ذات المفعول الأقل إلى جرعتین، واحدة مع الإفطار والثانیة مع السحور.

وفي حالة إصابة مريض الصرع بنوبة ينصح بالإفطار الفوري خلال ساعات النھار بالشھر الفضیل، كما يجب تناول أطعمة غنیة بالسكريات،أما في حالة مرضى القلب، فيجب مراجعة الطبیب للتأكّد من القدرة على الصیام، ولمرضى ارتفاع ضغط الدم يمكنھم الصیام مع مراعاة الابتعاد عن ملح الطعام والموالح والمخللات وأخذ الأدوية بانتظام، وكذلك مع مرضى الذبحة الصدرية المستقرة.

أما حالات القلب التي لا يُسمح فیھا بالصیام، وھي: “الجلطة الحديثة”، و”ھبوط القلب الحاد”، و”الذبحة الصدرية غیر المستقرة”، وللمرضى الذين يتناولون أدوية تؤخذ 3 أو 4 مرات يومیًا يجب استشارة الطبیب في تغییرھا إلى بدائل بذات المفعول.

ونصحت الھیئة مستخدمي المضادات الحیوية في رمضان، بإكمال مدة العلاج المقررة وعدم شراء تلك الأدوية بدون وصفة طبیة معتمدة، وعدم تناولھا لأمراض البرد والزكام والإنفلونزا.

كما نصحت الصائمین منھم بتناول المضاد الحیوي ذي الجرعة الواحدة على الإفطار أو السحور، وجرعة على الإفطار والأخرى على السحور في حالة المضادات الحیوية ذات الجرعتین يومیًا، وإيجاد بديل مكافئ للمضادات الحیوية ذات الـ 3 أو 4 جرعات يومیًا بمساعدة الطبیب.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: